تناولي هذه الأطعمة لإزالة السموم من الكبد

كبدك هو العضو الأكثر أهمية في جسمك، نحتاج إلى العناية المناسبة بهذا الجهاز ونتأكد من أن يبقى بصحة جيدة دائمًا. هذا أمر حيوي لصحتك العامة لأن هذا العضو ينقي دمك ويزيل منه جميع السموم المتراكمة، كما أنه ينتج الإنزيمات الهاضمة وجميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ولكنه أيضا العضو الأكثر تأثرا فى الجسم البشري لأنه دائمًا معرض للخطر من العديد من السموم التي يتم ترشيحها بواسطة الكبد؛ لذلك نحتاج إلى عناية إضافية للتأكد من أن هذا الجهاز لا يزال يتمتع بصحة جيدة. 


أفضل طريقة للقيام بذلك هي اتباع نمط حياة صحي والابتعاد عن المواد الضارة مثل الكحول، ويمكنك أيضًا تعزيز صحة الكبد عن طريق إضافة الأطعمة المناسبة إلى نظامك الغذائي. 
 
هنا ندرج بعض الخضروات التي يمكن أن تنظف الكبد من جميع السموم وتبقيه في صحة جيدة:
 1- الأفوكادو: يحتوي على مركب يسمى الجلوتاثيون يحمي خلاياك من الأكسدة، كما أنه يزيل سموم الجسم من المعادن الثقيلة وكل هذا يعزز صحة الكبد.
 
 2- الخضر الورقية: يتم تحميلها بالكلوروفيل الذي يمتص السموم كلها من الجسم، كما أنه ينقي دمك ويزيله من المعادن الثقيلة.
 
 3- الجزر: هذه أيضًا مصدر غني للجلوتاثيون وكذلك الفلافونويدات والبيتا كاروتين حيث يساعد على تجديد خلايا الكبد ويعزز صحته.
 
 4- الثوم: كمية صغيرة من الثوم لها القدرة على تنشيط أنزيمات الكبد والتي تساعد على تنظيف الكبد من السموم، إذ تتواجد في الثوم كميات كبيرة من الأليسين والسيلينيوم وهما اثنان من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم وبالتالي تحسين عمله بكفاءة عالية.
 
 5- جريب فروت: يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة المختلفة الأخرى التي تساعد على تنظيف السموم وطردها بشكل طبيعي وفعال من الكبد. 
 
إن كوباً صغيراً من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد على إنجاز عمله بكفاءة وتنظيف الجسم من المواد الكيميائية وغيرها من السموم.
 
 6- الشاي الأخضر: هو أحد المشروبات الطبيعية الساخنة التي يعشقها الكبد حيث إنه يحتوي على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على تحلل السموم في الكبد وطردها خارج الجسم.
 
 7- الملفوف: يعد أكل الملفوف يساعد على تنشيط أنزيمات الكبد والتي لها دور حاسم في طرد السموم من الجسم. حاولوا تناول كميات كافية من الملفوف بانتظام على هيئة سلطة الملفوف أو الملفوف المخلل أو حساء الملفوف وايضاً احرص على تناول القرنبيط والبروكلي.