دليلك خطوة بخطوة لتطبيق الحناء على شعرك

الحناء هي صبغة نباتية طبيعية تستخدم عادة لتلوين الشعر. يُستخدم مسحوق الحناء لعمل معجون الحناء مع مكونات أخرى توضع على الشعر. الحناء توفر العديد من الفوائد للشعر بما في ذلك تحييد قشرة الرأس وتغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر، يمكن أن يكون وضع الحناء على الشعر مرهقا بعض الشيء لأنه يميل إلى ترك بقع بنية ضاربة إلى الحمرة، ومع ذلك هذا لا شيء عند مقارنته بالضرر الذي تسببه الأصباغ الكيميائية للشعر. 


توفر الحناء النقية فقط درجات اللون البرتقالي المحمر، ولكن يمكن إضافة أشياء أخرى للحصول على ألوان متنوعة. لعدة قرون استغلت النساء الخصائص السحرية للنباتات العشبية المعطرة لتجميل خصلاتهن، قبل وضع الحناء على الشعر تأكدي من خلوه من الزيت لأن وضع الحناء على فروة الرأس الزيتية قد لا يحقق النتائج المرجوة. 
 
يمكن أن تشمل بعض فوائد استخدام مسحوق الحناء لشعرك ما يلي: 1- نمو الشعر: القدرات الطبيعية للحناء يمكن أن تحفز نمو الشعر، بالطبع يرغب معظم الناس في معرفة كيفية استخدام الحناء لنمو الشعر.. يمكن استخدام مسحوق الحناء لتشكيل زيت أساسي يمكن أن يشجع نمو الشعر، فقط قومي بغلي زيت الجينجي ومسحوق الحناء معا لمدة 10 دقائق تقريبا، ثم ضعي هذا الزيت ثلاث مرات كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.
 
2- تقلل من تساقط الشعر: الحناء عند استخدامها مع زيت الخردل يمكن أن تكون حلا مفيدا لتساقط الشعر، اخلطي بعض زيت الخردل مع القليل من أوراق الحناء لمدة 7 إلى 8 دقائق، قومي بتدليك هذا الزيت في فروة الرأس والشعر مرتين في الأسبوع لمنع تساقط الشعر.
 
3- يرطب الشعر: يمكن أن توفر الحناء تكييفا عميقا للشعر وفروة الرأس مما يجعلها تنمو بشكل أسرع وتتركها رائعة، كل ما عليك فعله هو مزج مسحوق الحناء الكافي في مغلي شاي عادي لصنع عجينة سميكة. أضيفي بعض عصير الليمون والزبادي إلى الخليط، افردي هذا المعجون على الشعر واغسليه بعد ساعة.
 
4- تمنع حدوث القشرة:  لا يمكن للاستخدام المنتظم للحناء على الشعر أن يعالج قشرة الرأس فحسب بل يمنعها أيضا من التكرار، لهذا قومي بعمل معجون من زيت الخردل ومسحوق الحناء.. افردي هذا المعجون على فروة الرأس والشعر ثم اغسليه بعد حوالي 40 دقيقة. 
تذكري استخدام البلسم بعد ذلك.
 
5- القضاء على حكة فروة الرأس: يمكن لصفات الحناء المضادة للميكروبات والفطريات تهدئة فروة الرأس وتبريدها مما قد يساعد في السيطرة على حكة فروة الرأس، مجرد طحن أوراق الحناء مع بعض أوراق النيم والتولسي وقليل من الماء لخلق عجينة ناعمة، ثم قومي بتطبيقه على فروة الرأس واشطفيه بعد 40 دقيقة للحصول على فروة رأس أفضل وأكثر صحة.
 
6- صبغ الشعر الطبيعي: 
الحناء هو بديل أكثر أمانا لأصباغ الشعر الاصطناعية المليئة بالمواد الكيميائية.. إنه نبات عشبي وليس كيميائي، لا يحتوي على عناصر تبييض يمكن أن يقوم بتفتيح لون الشعر، وبالتالي فهو غير ضار للشعر.
 
يمكنك عمل مزيج من مسحوق الحناء والعسل والبيض ونقعه في وعاء للحصول على لون أغنى وأعمق، وتأكدي من وضع هذا المزيج فقط على خصلات الشعر وليس على فروة الرأس لأنها قد تجف، كذلك رطبي شعرك بالقدر الكافي لاحقا حتى لا يجف.
 
7- إصلاح النهايات المتقصفة: 
غالبا ما يكون الشعر الجاف والضعيف عرضة لتقصف الأطراف مما قد يؤدي إلى مزيد من الضرر للشعر، يمكن للحناء مقاطعة هذه الحلقة المفرغة عن طريق تغذية الشعر وترطيبه بشكل مكثف. حضّري مزيجاً من مسحوق الحناء والبيض وزيت الأفوكادو. أضيفي بعض الماء إذا كان يبدو سميكا جدا، ضعي هذا المزيج على شعرك مع التأكد من تغطية كل خصلة، اتركيه لمدة ساعتين قبل غسله بالماء الدافئ.