الكيتو دايت .. إليك ما تودين معرفته

الكيتو دايت يحل محل الكربوهيدرات بالدهون والتي تبدو رائعة على السطح، ولكن في الواقع إنه مقيد جدا وقال بعض أخصائيي الحِميات إنهم يواجهون مشكلة في تناول الكثير من الدهون التي كان من المفترض أن يتناولوها. على الرغم من أن النظام الغذائي كيتو يعمل بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن إلا أن هناك آثارًا جانبية.


إليك ما يحدث لجسمك عند القيام بذلك:
1- انخفاض مستويات الأنسولين:
عندما تأكلين حمية متوسطة تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات تكون مستويات الأنسولين لديك أعلى لأن الأنسولين هو المادة الكيميائية التي تعالج الجلوكوز وتجعله متاحا للخلايا كوقود، وعندما يتحول جسمك إلى الكيتوزية تنخفض مستويات الأنسولين لأنه لا يوجد سوى القليل للقيام به.

والفكرة هي أنه في ظل وجود كمية أقل من الأنسولين يتم إطلاق الأحماض الدهنية بسهولة أكبر من الأنسجة الدهنية لاستخدامها كوقود، قد ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بدخول نظام الكيتو دايت لأن أجسامهم غير قادرة على استخدام الأنسولين بشكل فعال لمعالجة الجلوكوز على أي حال.

في بعض الحالات يسمح الدخول إلى الكيتوزية لمرضى السكري بالتوقف عن تناول أدوية السكري أو عكس مشكلة مقاومة الأنسولين.

2- جوع أقل طوال اليوم:
يطلب منك الكيتو دايت أن تأكلي الكثير من البروتين والدهون والتي تشبعك تماما، في حين أن الكربوهيدرات تعمل كوقود سريع الاحتراق فإن البروتين والدهون معا تستغرق وقتا طويلا للهضم. يجب أن تبقيك شبعة بين الوجبات، علاوة على ذلك يعتقد العلماء أن مستويات الكيتون المرتفعة في دمك تلعب دورا في قمع مراكز الجوع في دماغك.

قد تتضاءل الرغبة الشديدة للأكل لهذا السبب لكننا لا نقدم أي وعود. قد يكون التخلي عن جميع الأذواق حلوا خاصة لأننا غالبا ما نتناولها ليس لأننا جائعون ولكن لأننا نريد أن نشعر بالسعادة.

3- المرض والانزعاج:
تذكر أن حرق الدهون للوقود اليومي ليس الاستراتيجية المفضلة لجسمك، خلال فترة التكيف مع الكيتوزيه  قد تواجه ما يطلق عليه الناس أنفلونزا الكيتو -تشبه إلى حد كبير الأنفلونزا العادية- ستشعرين ببعض مزيج من الغثيان وتشنجات العضلات وآلام المفاصل والصداع والتعب. من المحتمل أن تبدئي في تجربة هذه الأعراض خلال الأيام القليلة الأولى على نظامك الغذائي الجديد.
 
4- رائحة الفم الكريهة:
واحدة من أجسام الكيتون التي ينتجها الكبد هي الأسيتون وهو مكون رئيسي في مزيل طلاء الأظافر، يمكن الكشف عن هذه الرائحة عند التنفس للعديد من الأشخاص على وجبات كيتو، لا يؤثر ذلك على الجميع لذلك قد تكون محظوظا في هذا الصدد، لكن لا يزال من الحكمة إبقاء بعض النعناع الخالي من السكر أو غسول الفم في متناول اليد.

5- الإمساك:
من المحتمل أن يؤدي أي تغيير كبير في الطعام الذي تتناوله إلى إلقاء الجهاز الهضمي في حالة من الفوضى لبعض الوقت، بنفس الطريقة التي يصاب بها النباتيون منذ وقت طويل إذا حاولوا تناول اللحوم فإن تناول الكربوهيدرات بشكل كبير لصالح المزيد من البروتين والدهون يعتاد عليه.

علاوة على ذلك عندما تقطع كل الفواكه والحبوب ستحصل على ألياف أقل بكثير، ومن ثم الإمساك.

الإصلاح الموصى به عبارة عن مكمل ليفي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.