أفضل الأطعمة لنمو الشعر .. تعرفي عليها

تعتمد سرعة نمو الشعر على عوامل مثل العمر والصحة والوراثة والنظام الغذائي
تعتمد سرعة نمو الشعر على عوامل مثل العمر والصحة والوراثة والنظام الغذائي

كثيرات من النساء يردن شعراً قوياً وصحياً خاصة مع تقدمهن في العمر، ومن المثير للاهتمام أن شعرك ينمو حوالي  1.2 سم شهريا و 15 سم سنويا.

وتعتمد سرعة نمو الشعر على عوامل مثل العمر والصحة والوراثة والنظام الغذائي، وعلى الرغم من أنه لا يمكنك تغيير عوامل مثل العمر والوراثة إلا أن النظام الغذائي يمكنك التحكم فيه.


في الواقع يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحيحة إلى تساقط الشعر، ومن ناحية أخرى يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن مع العناصر الغذائية المناسبة على تعزيز نمو الشعر وخاصة إذا كنت تعانين من تساقط الشعر بسبب سوء التغذية، وإليك بعض أفضل الأطعمة التي يمكنها تعزيز نمو الشعر:
1- الأفوكادو:
الأفوكادو لذيذ ومغذٍّ ومصدر كبير للدهون الصحية، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين E مما قد يعزز نمو الشعر، حبة متوسطة من الأفوكادو توفر 21 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين E.

فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي عن طريق تحييد الجذور الحرة، ويحمي فيتامين E أيضا مناطق الجلد مثل فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي والضرر، يمكن أن يؤدي تلف الجلد على فروة الرأس إلى تدني جودة الشعر وتقليل بصيلات الشعر، وما هو أكثر من ذلك الأفوكادو مصدر كبير للأحماض الدهنية الأساسية.

لا يمكن أن تنتج هذه الدهون من قبل الجسم ولكن هي الأساس للخلايا الخاصة بك، وقد تم ربط النقص في الأحماض الدهنية الأساسية لتساقط الشعر.

2- المكسرات:
المكسرات لذيذة وتحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي قد تعزز نمو الشعر، 28 جرام من اللوز توفر لك 37 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين E والأكثر من ذلك أنها توفر أيضا مجموعة واسعة من فيتامينات ب والزنك والأحماض الدهنية الأساسية. وقد تم ربط نقص أي من هذه العناصر الغذائية بتساقط الشعر، وتم ربط المكسرات أيضا بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية الأخرى إلى جانب نمو الشعر بما في ذلك انخفاض الالتهاب وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب هذا يجعل المكسرات إضافة ممتازة وسهلة لنظامك الغذائي.

3- البذور:
البذور توفر كمية هائلة من المواد الغذائية مع قليل من السعرات الحرارية نسبيا، العديد من هذه المواد الغذائية قد تعزز أيضا نمو الشعر وتشمل فيتامين E والزنك والسيلينيوم.

28 جرام من بذور عباد الشمس توفر حوالي 50 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين E  مع مجموعة واسعة من فيتامينات ب الصحية للشعر، والأكثر من ذلك أن بعض البذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا توفر أيضا أحماض أوميغا 3 الدهنية.

4- البيض:
يعتبر البيض مصدرا كبيرا للبروتين والبيوتين وهما مغذيان قد يعززان نمو الشعر، تناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر لأن بصيلات الشعر مصنوعة من البروتين في الغالب. وقد تبين أن نقص البروتين في النظام الغذائي يؤدي لتساقط الشعر.

البيوتين أيضاً ضروري لإنتاج بروتين شعر يسمى الكيراتين ولهذا السبب غالبا ما يتم تسويق مكملات البيوتين لنمو الشعر.

استهلاك المزيد من البيوتين يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين، ويعد البيض أيضا مصدرا رائعا للزنك والسيلينيوم والمواد المغذية الصحية الأخرى للشعر، هذا يجعله واحداً من أفضل الأطعمة التي تستهلكينها لصحة الشعر المثالية.

5- السبانخ:
السبانخ عبارة عن خضروات خضراء صحية محملة بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الفولات والحديد والفيتامينات A و C  والتي قد تعزز نمو الشعر، فيتامين أ يساعد الغدد الجلدية في إنتاج الزهم، وتساعد هذه المادة الزيتية على ترطيب فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر، كما يوفر كوب (30 جراما) من السبانخ ما يصل إلى 54٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، السبانخ أيضا مصدر كبير للحديد في النبات وهو ضروري لنمو الشعر.
 
6- الأسماك الدهنية:
تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل على عناصر غذائية قد تعزز نمو الشعر.. إنها مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية  والتي تم ربطها بنمو الشعر. تناول مكملات تحتوي على أحماض أوميجا 3 وأوميغا 6 الدهنية وكذلك مضادات الأكسدة يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافة الشعر.

تناول مكملات زيت السمك يقلل بشكل كبير من تساقط الشعر ويزيد من نمو الشعر لدى النساء ذوات الشعر الرقيق، وتعتبر الأسماك الدهنية أيضا مصدرا كبيرا للبروتينات والسيلينيوم وفيتامين D3 و B وهي مغذيات قد تساعد في تعزيز شعر قوي وصحي.

7- البطاطا:
البطاطا هي مصدر كبير للبيتا كاروتين، حيث يحول الجسم هذا المركب إلى فيتامين A والذي يرتبط بصحة شعر جيدة. تحتوي البطاطا المتوسطة على ما يكفي من البيتا كاروتين لتوفير أكثر من أربعة أضعاف احتياجاتك اليومية من فيتامين أ.
فيتامين أ يعزز إنتاج الزهم مما يساعد على الحفاظ على صحة الشعر، علاوة على ذلك يمكن لفيتامين أ أيضا تسريع معدل نمو الشعر وتشجيع نمو الشعر الكثيف مع منع كل بصيلات الشعر الأخرى من التراجع.