الهند .. تحاول تعليم المصريين «اليوجا» لإراحة أعصابهم

«اليوغا» تعني تحكم الإنسان بطاقته الداخلية وانسجامه مع العالم المحيط به.
«اليوغا» تعني تحكم الإنسان بطاقته الداخلية وانسجامه مع العالم المحيط به.

«تريح الأعصاب .. تجعل الفكر كويس، أسمع عنها لكنني لم أقرأ عنها الكثير، كل أصحابي مثلي نفسهم يمارسوا رياضة اليوغا»، قال أحمد زكي، الطالب في المعهد النموذجي للدراسات التكنولوجية المتطورة بمنطقة الهرم غرب الجيزة في مصر، متحدثا عن رغبته الشديدة في الانخراط بـ«لعبة اليوغا» وفنونها الصعبة التي جمع أساليبها في كتاب الفيلسوف الهندي «بتان جالي» في القرن الثاني قبل الميلاد.


ويتجادل العديد من الشبان والفتيات المصريين حول هذه الرياضة وفوائدها وجدواها لهم بعد أن انخرط عدد منهم في دورات تدريبية في مراكز خاصة وأخرى تنظمها عادة مراكز تابعة لسفارات دول مثل الهند وروسيا وغيرهما بالعاصمة المصرية.

و«اليوغا» بأنواعها المختلفة (البسيطة والسهلة) كلمة مشتقة من اللغة السنسكريتية وتعني تحكم الإنسان بطاقته الداخلية وانسجامه مع العالم المحيط به.

 ويقول سعيد محمد الطالب بالمعهد العالي للدراسات اللاسلكية بالجيزة: «سمعت أن اليوغا تجعل الفكر كويس.. وتخلي الواحد يتغلب على الملذات المادية، أعتقد أنها لا تتعارض مع تقاليدنا، لكن المشكلة أن البعض يعتبرها رفاهية.. يعني أن اليوغا من حق الناس اللي ما عندهمش مشاكل».

هشام فكري، الطالب بجامعة القاهرة، والذي مارس رياضة اليوجا في المرحلة الثانوية قبل ثلاث سنوات، قال إنه تعرض للوم من أسرته وأصدقائه الذين اعتبروا ذهابه إلى ناد بمصر الجديدة يدرب الراغبين في «فن اليوغا» مضيعة للوقت، وبدعة غريبة عن المجتمع المصري.

والسبب كما يقول محمد علي، الطالب بجامعة القاهرة، هو عدم الاقتناع بأداء حركات الذراعين والرِّجلين التي ينبغي على من يريد تعلم اليوغا أن يبدأ بها .. ويوضح الطالب علي: «أشعر بالحرج من الحركات التي طلبوا مني أن أقوم بها حين تقدمت مع أختي لمدرسة اليوغا بالمركز الثقافي الروسي».

 بينما أخته، دينا، ما زالت لديها الرغبة في تعلم اليوغا، وتشير إلى آخر عهدها بدروس اليوغا كانت في مركز «ساقية الصاوي» الثقافي قبل عدة أشهر، وأنها ما زالت تقرأ كتابا عن هذه «الرياضة الدخيلة» على المجتمع المصري بقولها: «أريد أن أصل إلى المرحلة التي تصفها كتب اليوغا، وهي التركيز الذي يقولون إن الشخص ينفصل من خلاله عن الواقع»، وتخطط دينا للالتحاق بدورة تدريبية لاستكمال تجربة اليوغا.

وتقول سفارة الهند بالقاهرة إنها تستعد لمواصلة تعليمها المصريين المحبين لـ«اليوغا» هذا الفن الرياضي التأملي.

 ويوضح مسؤول بالمكتب الإعلامي للسفارة أن ذلك سيتم بدورتين تدريبيتين جديدتين لتعليم «اليوغا» تستمر لمدة ستة أسابيع بمركز مولانا آزاد الثقافي بالعاصمة المصرية، بداية من يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري، تتضمن الدورة تعليم المبتدئين، والثانية للمستوى المتوسط.