انتخاب السمراء "كلوييه مورتو" ملكة جمال فرنسا لعام 2009

لا شك في أن موجة فوز باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة وصلت الى الشواطئ الفرنسية
لا شك في أن موجة فوز باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة وصلت الى الشواطئ الفرنسية

مساء يوم السبت 6 ديسمبر ، 2009  فازت كلوييه مورتو 19 عاما، طالبة في التجارة الدولية، ميس" البيجوا ميدي البيرينيه " لتكون خلفا لفاليري بيج ملكة جمال ميس ريونيون 2008 وتحصل علي تاج ملكة جمال فرنسا لعام 2009 علي يد لجنة التحكيم وبمشاركة الجمهور قي بووي دو فو.


8.1 مليون متفرج كانوا وراء التلفزيون لمتابعة مسابقة الجمال، هذا العدد يقل عن عام  2007 حيث كان عدد المشاهدين قد وصل  إلى  عدد 100،000 مشاهد زيادة عن رقم العام الحالي.
ولكن  في نهاية العرض، كان العدد قد بلغ 9،420،000 (مقابل 9.3 مليون في 2007) لحضور تتويج كلو مورتو.

الجنسية المزدوجة
بعيون سوداء كحبة البندق والشعر الكستنائي وطول يبلغ  1.80 م ،تمتلك  ملكة جمال فرنسا رقم 62 ، التي انتخبت مؤخرا ملكة جمال البيجوا  ميدي - البيرينيه، مثل والدتها التي يعود أصلها لدولة الميسيسيبي، تمتلك جنسية مزدوجة الفرنسية – الأميركية، وفقا لشركة ملكة جمال فرنسا شركة جنفيف دوفونتوني رئيسة لجنة ملكة جمال فرنسا.

وهي تحمل الجنسية الأميركية الى جانب الفرنسية وتبلغ من العمر 19 عاماً. ورغم قامتها الباسقة (180 سنتمترا) فإن جمالها من النوع العادي، تميزها ابتسامة عريضة ولذيذة أنقذت الموقف.

ولا شك في أن موجة فوز باراك أُوباما رئيساً للولايات المتحدة، وصلت الى الشواطئ الفرنسية وقدمت دفعاً للشابة الخلاسية التي تدرس للحصول على شهادة في التجارة الدولية.

وأضاف المصدر نفسه : "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب ملكة جمال فرنسا ليست فرنسية الجنسية فقط ولكنها أيضا مواطنة تنتمي لبلد آخر ".

وصلت والدة كلوييه مورتو إلى فرنسا قبل 25 عاما.

جمال فرنسا كلوييه موتار طالبة بالتجارة الدولية BTS  وترغب  في العمل في مجال الإدارة الدولية والتصدير الفاخر.

وجائت كاميل شيير 21 ميس لوران في مركز الوصيفة الأولي .

وعلي التوالي اختيرت الوصيفات الثانية والثالثة والرابعة، بعد ملكة جمال Pays-de-Loire : "الودي مارتينو21 عاما ، ميس مايوت، ايستيل نيه  عاما 20 وبيانسا  تيار، ميس بريتاني  23 عاما".

وجرى تعليق فوز فاليري بيغ، ومنعت من تمثيل الجمال الفرنسي في الخارج، بعد نشر صور كانت قد التقطت لها، في الماضي، في ثياب وأوضاع غير مناسبة. لكن تضامن أهالي منطقتها معها حال دون نزع اللقب عنها. الملكة الجديدة من مواليد مدينة ليسيو، في مقاطعة النورماندي، لكنها تعيش في بيناك، جنوب فرنسا، منذ أن كانت في العاشرة.

كما ركز برنامج  هذا العرض علي مسألة  ما إذا كانت"فاليري بيج  وجنفياف دو فونتونيه" سوف سيتواجدن علي الساحة سويا أم لا،وكان الجواب بالنفي، فقد صرحت رئيسة لجنة ملكة جمال فرنسا يوم الخميس للأسوسيتد برس أنها تضع الأمر في كفة واستقالتها في الكفة الأخري.

"استعادة صورة فرنسا"
وفي أول تصريح لها هذا الأحد أوضحت "كلوييه موتار" المنتخبة حديثا لتاج ملكة جمال فرنسا لوكالة اسوشييتد برس أنها ترغب في خلال فترة ولايتها أن تكرس نفسها "لاستعادة صورة فرنسا في الخارج بهدف تحسين وضع ملكة جمال فرنسا في المسابقات الدولية، ملكة جمال العالم وملكة جمال الكون".

وأضافت ملكة جمال فرنسا لعام 2009 التي يبلغ طولها 180 سم  :  "أعتقد أنني أمثل إلي حد كبير مختلف الجماهير الفرنسية المعاصرة علي أنواعها،" .

وأشارت إلي انها فخورة بأمها الأمريكية من أصل أفريقي التي ولدت في الميسيسيبي و نشأت في كاليفورنيا وكذلك عبرت عن فخرها بوالدها جولوا   .

وتواصل طالبة "تولوز" التي فاضت عبراتها من فرط السعادة بينما تحتضن والديها وتخوض معركتها بتحدي كبير : " لقد اتيحت لي الفرصة أن أترعرع  في قرية صغيرة بالقرب من Foix حيث كنت أنا وأخي نعيش وحدنا بين نحو 200 نسمة حيث يتعارف الجميع ويحترمون بعضهم. أريد الذهاب إلى الناس وأشرح لهم أن الخوف من الآخر لا أساس له من الصحة ، ".

وتترقب كلوويه العودة إلى قريتها لدي أقربائها لقضاء عطلة عيد الميلاد، سوف أجلب معي " النجمة المتلألأة" (تاج الجمال) باعتبارها هدية سوف أضعها أعلي شجرة الكريستماس الخاصة بالأسرة  ".

فاليري بيج  في بث مباشر من لوس انجلوس أثناء  العرض
قامت سيلفي تيليور الرئيس التنفيذي لشركة ملكة جمال فرنسا بتتويج ملكة جمال فرنسا رقم 62 لتي تم اختيارها من بين 36متنافسة بعد أمسية عرض كبيرة جمعت بين القدم والحداثة قدمها جون بيار فوكو وأذيع على الهواء علي قناة  TF1.

ووفقا للتقاليد، يجب أن تقوم الملكة السابقة بتتويج ملكة الجمال التي تخلفها في حين تقوم جنفياف دو فونتونيه بوضع الوشاح  الرسمي. ولكن هذا العام لأول مرة ملكة جمال فرنسا للعام السابق فاليري بيج في صراع مفتوح مع جنفيف دوفونتوني مما قوض التقاليد .

وأعلن جان بيير فوكو خلال بث مباشر منهيا بذلك الجدل الطويل حول وجود فاليري بيج : "فاليري ليست هنا الليلة، جنفيف دوفونتونتي لا تريدها. "

وكانت فاليري بيج بعد وقت قصير من انتخابها لتاج الجمال لفرنسا تصدرت عناوين الصحف بعد نشر صور إباحية لها  أدت إلى غضب مدام دي فونتوني  التي ترفض أن تغفر ذلك الخطأ  .

لكن فاليري بيج التي ظهرت من خلال خلال البث المباشرمن لوس انجلوس حيث أعلنت عن اضطرارها للبقاء في لوس انجلوس مع فريق تصوير وأكدت مع ذلك :" أنه ليست جنفيف  هي التي منعتني أن أكون معكم هذا المساء" ولكن الأتزامات المهنية التي احتجزتها  في لوس انجليس حيث أقوم بإعداد فيلما في مارس القادم مع مخرج كبير.

وكانت هيئة المحلفين التي يرأسها لين رينو تضم أيضا بينوا بولفوردي، المخرج باتريس لوكونت، الصحفي جان هنري سارفات، المغني اونجون، والمصمم الياباني المبدع كنزو تاكادا وملكة جمال فرنسا 2007، راشيل لوجلران تراباني. وقد تم اختيار 12 متقدمة للمسابقة من بين 36 ملكة جمال في مضمار السباق من قبل منظمو المسابقة (دون هيئة المحلفين).

وقد تم اختيار ملكة جمال فرنسا 2009 من بين 12 في التصفية النهائية، و قد مثل تصويت هيئة المحلفين نسبة 50 ٪ ، في حين أن أصوات المشاهدين عبر الهاتف والرسائل القصيرة مثلت 50 ٪.

عدد مكالمات قياسي
بدأ العرض الذي شهد إقبالا  أكثر من المعتاد، على أغنية  لفريق  Jackson Five  وعروض بفساتين من الحرير وردي اللون وقماش رقيق شفاف، واستمرالعرض كخيط أحمر مثل رحلة عبر الزمن تم خلالها استعراض الجميلات بينما يرتدين  الفساتين الذهبية  لـ  Charleston، وكذلك استعراضات لراقصات  ال  Belle-Époque. وكن قد  ظهرن أيضا كبطلات في المسلسل للتلفزيوني "القبعة الصفراء وأحذية من الجلد، في ملابس فولكلورية وملابس البحر خضراء اللون رقيقة.

وفي النهاية قدمن المتسابقات النهائيات الأثني عشر عرضا خاصا بينما يرتدين قبعات كبيرة في موكب كبير تكريما لأودري هيبورن، ثم أعلنت  TF1في نهاية البرنامج عن عدد مكالمات قياسي بلغ نحو520.426 مكالمة  بخصوص هذه الانتخابات.

وردا على سؤال حول خوفها من وجود صور عارية قد تكون وصمة في انتخابها، أكدت ملكة جمال فرنسا الجديدة "يمكنكم البحث،  لايوجد شيء من هذا القبيل ." وبالنسبة جنفياف دو فونتونيه، مع انتخاب ملكة جمال فرنسا الجديدة ، "يسدل الستار على مسألة فاليري بيج.

وصنع تاج الملكة هذا العام دار بيرتولوتشي الذي استوحى فيه أمواج البحر الابيض المتوسط وشعبه المرجانية.

وبالطبع ستستمتع ملكة الجمال الجديدة، الى جانب اللقب والتاج الماسي، بمزايا اللقب من الدعاية والتغطية الصحافية، ولكنها أيضا ستحصل على مجموعة كاملة من الحقائب وسيارة بيجو 207 مكشوفة ومجموعة من المجوهرات.