لعدم تنفيذه حكما قضائيا .. طليق هالة صدقي يهدد البابا شنودة بالحبس

قال "مجدي وليم" -طليق الفنانة هالة صدقي-: إن امتناع البابا شنودة الثالث -بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- عن تنفيذ حكم قضائي بأحقيته في الحصول على تصريح بزواج ثان يضعه تحت طائلة القانون، ويعرضه للحبس والعزل من منصبه.


وبحسب صحيفة "المصري اليوم" الصادرة يوم الأحد 15 يونيو/حزيران الجاري، فإن وليم هدد برفع قضية أمام المحكمة الدستورية العليا للطعن في دستورية التعديلات التي أدخلتها الكنيسة على لائحة 1938، والخاصة بالأحوال الشخصية لدى المسيحيين، مشيرا إلى أنه حاصل على حكم قضائي بأحقيته في الحصول على تصريح زواج ثان، طبقا للمادة 123 من قانون العقوبات.

وأضاف وليم: إن امتناع البابا شنودة الثالث عن تنفيذ هذا الحكم يضعه تحت طائلة القانون، ويعرضه للحبس والعزل من منصبه، مشددا على أنه لن يتراجع عما عقد العزم عليه، وقال: إن "الموضوع بالنسبة لي مسألة حياة، ومستقبل تسعى الكنيسة إلى إضاعته بقرارات خاطئة".

من جانبه، قال مجدي فؤاد محامي وليم: إن الطعن على تعديلات الكنيسة سيقدم خلال هذا الأسبوع بهدف وقف تنفيذها، موضحا أنه إذا مر شهر على هذه التعديلات بدون تقديم طعن من تاريخ نشرها بصحيفة "الوقائع المصرية" الرسمية ستكون واجبة التنفيذ.

وأشار إلى أنه سيقوم بتقديم عدة طعون، نيابة عن موكلين متضررين من هذه التعديلات، معتبرا أن التعديلات الجديدة أغلقت باب الرحمة أمام المتضررين، وأضرت بكل المسيحيين، لأنها جعلت السبيل الوحيد للطلاق هو الزنا أو الإسلام، حسب تعبيره.

بدوره، وصف كمال زاخر، المتحدث باسم العلمانيين الأقباط، ما نشر في الجريدة الرسمية للدولة بالصفحات 23، 24، 25، 26 بالعدد 126 - 2 يونيو/حزيران 2008، والخاص بقصر حالات الطلاق في اللائحة على الزنا وتغير الديانة فقط، بأنه "خدعة" قامت بها الكنيسة.

وقال زاخر: "الكنيسة أوهمت الشعب بأنها تغييرات صدر بها قرار جمهوري"، مضيفا أنه "من حق أي نادٍ أو مركز شباب أو جمعية تعاونية أن تنشر أي شيء في الجريدة الرسمية".

ورأى أن ما نشر يمثل "إعلانا مدفوع الأجر"، ولكن خطورته تكمن في أنه في حالة مرور شهر عليه دون اعتراض من أحد سيكون أمرا واقعا، وهو ما يحاول المجلس الملي عمله.

يذكر أن الفنانة هالة صدقي كانت قد حصلت على حكم قضائي بخلعها من زوجها "مجدي وليم" بعد خلاف استمر 10 سنوات.

فيما قضت محكمة استئناف الدقي مؤخرا بمعاقبة رئيس تحرير صحيفة "النبأ" المستقلة بتغريمه 20 ألف جنيه، وذلك لإدانته بالسب والقذف في حق الفنانة هالة صدقي، بعدما قامت الصحيفة بنشر صورة فاضحة لها في صدر الصفحة الأولى من أحد أعداد الجريدة، وهو ما اعتبرته هالة صدقي سبا وقذفا، ويمثل إهانة لها.