الشيكولاتة قبل النوم ممنوعة لهذه الأسباب

الشيكولاتة قبل النوم ممنوعة لهذه الأسباب
الشيكولاتة قبل النوم ممنوعة لهذه الأسباب

غالباً ما يبدأ الإدمان للشيكولاتة عند الفتيات قبل الزواج بدون أن يعرفن سبب حبهن للشيكولاتة ولكن هذا يمثل خطراً كبيراً لأن الوصول لهذه المتعة يحتاج كمية كبيرة من الشيكولاتة، وغالباً تكون النتيجة سمنة مفرطة عند هؤلاء الفتيات.


أكد د. طارق رضا استشارى التغذية أن الشيكولاتة لها قيمة غذائية لا يمكن إغفالها فهي غنية بالمعادن مثل الماغنيسوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والزنك والحديد.

توجد بالشيكولاتة مجموعة من الفيتامينات مثل أ، ب، ج، د، هـ. وهي أيضًا غنية بمضادات الأكسدة وبمادة الكافيين والثيوبرومين وهي مواد منبهة تساعد على التركيز وزيادة النشاط.. لذلك ليس من المستحب تناول الشيكولاتة قبل النوم وخصوصاً بالنسبة للأطفال لأنها تسبب الأرق والنشاط الزائد.

تدخل الشيكولاتة في مكونات الشيكولاتة مادة الـ"تيرامين" و"فينيل تيرامين" وهي تعمل على المخ وتؤثر على المزاج وتسبب إحساساً بالسعادة والمرح والحب، ولكنها تسبب استثارة لمراكز معينة في المخ مسئولة عن الإدمان.. لذلك فإن الأشخاص المعتادين على تناول الشيكولاتة بصورة دائمة يشعرون بنوع من الاكتئاب عند التوقف عن تناولها أثناء الريجيم.

ولفت استشارى التغذية إلى أنه يجب الامتناع عن تناول الشيكولاته قبل النوم لاحتوائها على قدر كبير من الكافيين الذى يسبب أرقا أثناء النوم.