علامات تدل على إدمانك للهاتف المحمول

علامات تدل على إدمانك للهاتف المحمول
علامات تدل على إدمانك للهاتف المحمول

هل تقضين معظم الوقت تفحصين تحديثات الفيس بوك أو الرد على البريد الإلكترونى؟ إذا كان الجواب "نعم" فيجب أن تتابعي القراءة: 


أول شئ تفعلينه فور استيقاظك من النوم هو فحص الهاتف لرؤية آخر الأخبار، وآخر شئ تفعلينه قبل الذهاب إلى السرير للنوم هو التحقق مرة أخرى من هاتفك الذكى لبحث أى تحديثات للبريد الإلكترونى أو تويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعى، وكلما تقدم النهار أنت تقضين معظم الوقت مع هاتفك الذكى أكثر من التفاعل مع الناس، وإذا كان هذا هو ما تفعلينه على أساس يومى فقد تكونين تعانين من حالة تعرف باسم "إدمان الهواتف الذكية".

ما هو إدمان الهواتف الذكية؟
يتم تعريف الإدمان بأنه هوس تجاه شئ ما؛ حيث يشعر الشخص بأنه لا يستطيع العيش بدون هذا الشئ على عكس الواقع، فالإدمان على الهواتف الذكية يمكن تعريفه بأنه التفكير باستمرار حول هاتفك خلال اليوم والذى يتبعه سلوك قهرى، وهو ما يعنى بعض الأفعال المتكررة والتى لا يمكنك السيطرة عليها.. وهنا علامات متشتركة تدل على إدمان الهاتف الذكى يجب أن تكوني على دراية بها.

1- التحقق من الهاتف فى الكثير من الأحيان: 
فى كل مرة يرن الهاتف الخاص بك أو تصل إليك بعض الإشعارات الجديدة فإنك تتركين كل شئ جانبا للتحقق من هاتفك، هل تتحققين من هاتفك عندما تصلك إشعارات جديدة حتى وإن كنت على وشك النوم ؟ إذا حدث هذا فى كل مرة تقريبا قد تكونين تعانين من الإدمان على الهواتف الذكية. 

أيضا ضعي فى اعتبارك أنه ليس عليك الرد فى كل مرة يرن فيها هاتفك، ويمكنك حتى إيقاف إشارات التنبيه لمساعدتك على تجنب إغراء التحقق أو التقاط هاتفك.

2- الشعور بالرغبة فى تحديث حالتك فى كثير من الأحيان: 
إذا كان لديك الرغبة فى تحديث حالتك فى الفيسبوك بانتظام أو تغردين على تويتر أو القيام بالتعليقات، فقد حان الوقت لأخذ الأمور ببساطة أكبر، كما أن ذلك قد يعتبر علامة على وجود إدمان. 

إذا كنت تتحققين من وجود تحديثات على الفيسبوك كل 10 دقائق أو تحتفظين دائما بتحديث صفحة الفيسبوك الخاصة بك فإنه يشير إلى أنك قد تكونين مدمنة على وسائل الإعلام الاجتماعية.

3- الشعور بفقدان الوجود دون هاتفك: 
قد يبدو غريبا ولكنه صحيح، فقد يأتى بعض الناس ويخبرونك بأنهم لا يستطيعون العيش بدون هاتف، أيضا يشكو كثير من الناس أنهم لا يشعرون بأنهم موجودون إلا إذا كانوا متصلين بالفيسبوك او الواتس آب، وإذا كان هذا هو الحال معك فعليك أن تبدئي بأخذ الأمور على محمل الجد.

4- الشعور بالقلق عندما تفقدين القدرة على الوصول إلى الهاتف الخاص بك: 
إذا كنت تشعرين بالقلق أو الذعر عندما لا يكون لديك القدرة على الوصول لهاتفك أو فشل التواصل مع الناس نتيجة فقدان الشبكة، فهذا قد يشير إلى إدمان الهواتف الذكية. 

أيضا إذا كنت تشعرين بالانقطاع حتى عندما يكون جميع الناس حولك ولكن ليس معك هاتفك، فإن هذا دليل على أنك تحتاجين إلى تقليل وقت الشاشة تدريجيا.

5- عندما يصبح هاتفك هو العالم الذى تعيشين فيه: 
سواء كان ذلك في وقت الأكل أو النوم أو الذهاب إلى الحمام وأنت تأخذين هاتفك معك حتى فى حين وجود محادثة عادية أو تناول العشاء فى أحد المطاعم وكنت تقضين معظم الوقت على الهاتف وتحديث حالتك بدلا من التحدث إلى أصدقائك أو الاستمتاع بطعامك، لذلك عندما يتداخل استخدام الهاتف الذكى الخاص بك مع أنشطة الحياة اليومية مثل الأكل والنوم والعمل والعلاقات أو إيلاء الهاتف المزيد من الاهتمام بدلا من الناس حولك، فإن ذلك مؤشر واضح على إدمانك الهاتف الذكى.