إصنعي لانشون اللحم والدجاج بنفسك وأحمي عائلتك

يمكنك الآن أن تصنعي بنفسك لانشون اللحم أو الدجاج وبمنتهى البساطة في بيتك، فمن المعروف أن جميع الأطفال يحبونه كثيراً فيفضلون تناوله كساندويتشات في المدرسة أو بأخذه معهم للتمرين في النادي، وليس الصغار فقط فالكبار أيضاً دائماً ما يرغبون في تناوله إفطاراً أو عشاءً فهو سهل الهضم وذو طعمٍ محببٍ للجميع إضافةً إلى أن كثير من الأمهات تفضلن تقديمه لأسرتها كوجبة إفطار سريعة فهو غير مرهق في إعداده إطلاقاً وبالأخص إذا كانت المرأة عاملة نظراً لضيق وقتها في تلك الفترة الصباحية خشية التأخر عن العمل، كل ما يتطلبه الأمر هو وضع شرائح اللانشون في الأطباق إلى جانب تقديم الجبن ومعه بعض الزيتون والبيض مع شرائح الخبز أو أرغفته وهكذا تكون انتهت من هم إعداد الفطور.
 
ولكن إلى جانب جميع ما ذكر تخشى اليوم الكثير والكثير من الأمهات شراء هذا النوع من مصنعات اللحوم نظراً لانعدام ضمائر بعض أصحاب تلك المصانع المتخصصة حتى وإن كانت ذات سمعة جيدة في السوق فالأمر لا يخلو من بعض الشك، وقد تضطر الأم لشراء اللانشون نتيجة ضغط أطفالها وإلحاحهم عليها فتعده لهم وهي غير مرتاحة بالمرة وقلقة ولها الحق في ذلك فصحة أطفالها أهم وأغلى شئ على الإطلاق.. ولذلك جئنا لك بطريقة عمل اللانشون لتصنعيه بنفسك وتقدميه لأسرتك وأنت مطمئنة ومرتاحة البال، فلتتعرفي على الطريقة شريطة أن تتبعيها بدقة وحرفية لتحصلي على نتيجة رائعة:
مكونات اللانشون:
- 350جرام من لحم الكتف البقري ويمكنك عمل لانشون الدجاج باستخدام لحم صدور الدجاج.
 
- 60 جرام بياض بيض.
 
- 15 جرام نشا.
 
- 15 جرام دقيق أبيض (دقيق مخبوزات).
 
- عدد 1 ملعقة ماء كبيرة (ملعقة كبيرة= ملعقة طعام).
 
- عدد 1 ملعقة كبيرة أو أقل قليلاً من صوص الصويا الخفيف (اضبطي مقدار الصويا كما تحبي أن يكون تمليح اللحم).
 
- عدد 1 ملعقة صغيرة سكر أبيض ( ملعقة صغيرة=ملعقة شاي).
 
- عدد 1 ملعقة صغيرة من توابل اللانشون الجاهزة (عددها 5 أنواع مخلوطة من التوابل وتباع بمحلات العطارة وهي متوفرة جداً).
 
- عدد 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الخميرة الحمراء (بالنسبة للون يمكن الاستغناء عنه عند عدم توفره والاكتفاء فقط بمسحوق الخميرة العادي).
 
- عدد 1 ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل (لا يمكن إغفاله).
 
- عدد 2 ملعقة صغيرة من زيت السمسم.
 
- القليل من الفلفل الأبيض (ويمكن الاستغناء عنه حسب الرغبة).
 
طريقة عمل اللانشون 
- ضعي مقدار اللحم المذكور أعلاه بالفريزر حتى يبدأ في التجمد قليلاً ثم أخرجيه وقومي بفرمه يدوياً عن طريق دقه بالجرن "الهون" (لا تستخدمي أبداً المفرمة الكهربائية في فرم اللحم لأنها سوف تؤثر سلباً على النسيج)، ثم أضيفي إليه صوص الصويا، السكر، التوابل الخمس، مسحوق الخميرة الحمراء، عصير الزنجبيل، زيت السمسم والفلفل ثم عاودي دق اللحم وفرمه مخلوطاً بجميع المكونات جيداً حتى يتشرب اللحم الإضافات.
 
- أضيفي فقط نصف مقدار بياض البيض ومن الطبيعي وقتها أن تري أن اللحم أصبح يتكتل، ثم أضيفي إليهم نشا الذرة واستمري في مزج اللحم بالخليط ثم ضعي النصف الباقي من بياض البيض وامزجي الجميع قليلاً، والآن قومي بإضافة مقدار الدقيق وأخيراً ملعقة الماء الكبيرة وعاودي المزج والتقليب لمدة لا تقل عن دقيقة حتى تشعري أن اللحم أصبح لزجاً (تأكدي من إضافتك لبياض البيض والدقيق كما هو مدرج بالتعليمات).
 
- قومي بإحضار وعاء زجاجي حجمه مناسب شرط أن يكون له غطاء محكم الغلق (من ذلك النوع المعد لحفظ الطعام بالثلاجة) وادهني دواخله جميعها (القاع والجوانب) ببعض المواد الدهنية ثم أضيفي لحم اللانشون الذي أعددتيه على ثلاث مرات ومع كل مرة تضعين بها اللحم في الوعاء، اضغطي عليه حتى تتأكدي من إفراغك للهواء تماماً.
 
- ومن ثم قومي بإحضار آنية طهي وضعي بها مياه حتى تصل لدرجة الغليان ثم ضعي فيها وعاء اللانشون وتأكدي من إحكام غلقه وانتظري مرور من 35 إلى40 دقيقة  وليس أقل من تلك المدة أبداً حتى ينضج اللحم علي بخار الماء وستلاحظين أنه ينتفخ ويكبر حجمه.
 
- أخرجي لحم اللانشون من الوعاء الزجاجي مع سماحك له بأن يبرد قبل تقطيعه.. والآن حان وقت تقديمه كما هو وإن رغبت أولاً في قليه أو تحميره فكما تشائين 
ملحوظة (يمكن للانشون أن يظل محفوظاً بالثلاجة لمدة 3 أو 4 أيام)..
 
استمتعي أنت وعائلتك بألذ وأطيب طعم للانشون اللحم أو الدجاج الذي يمكنكم تناوله على الإطلاق ويكفي أنك لن تحملي هم نقاء وصحة مكوناته بعد الآن.