مسخن الدجاج بالسماق

مسخن الدجاج بالسماق هي أكلة تراثية فلسطينية شهية وذات مكونات إقتصادية وبسيطة للغاية، إنتشرت من فلسطين وخصوصاً من الضفة الغربية لبلاد الشام كلها وهي محبوبة ومفضلة للجميع هناك حتى أن إنتشارها بدأ الآن في أوربا، ومكونات تلك الأكلة جاءت من البيئة الفلسطينية الشعبية حيث تتألف من البصل، زيت الزيتون ذو الفائدة العظيمة باحتوائه على مضادات الأكسدة والمقوي لمناعة الجسم، الدجاج، أرغفة خبز الطابون (وهي سهلة الخبز والتحضير جداً)، السماق والمعروف بفوائده الجمة إضافة إلى رخص ثمنه وتوافره بجميع محلات بيع العطارة، فالسماق ذو فائدة عظيمة للمعدة والجهاز الهضمي فهو يعمل على تسهيل هضم الطعام ويمنع تماماً مشكلة عسر الهضم التي يشكو البعض منها..
 
أولاً: المكونات والمقادير: بالنسبة للمسخن
دجاجة واحدة مقطعة إلى أربع أجزاء بالجلد ومغسولة جيدا ومنقوعة في الملح والخل (بقدر معقول) لمدة 24 ساعة
 
عدد 4 بصلات مفرومة (حجم كبير)
 
3 ملاعق طعام زيت زيتون
 
3ملاعق طعام سماق
 
التوابل الآتية (بهارات، فلفل أسود، ملح، كاري، زعتر جاف، قرفة ناعمة)
 
قطع فلفل أخضر حار أو بارد (حسب الرغبة)
 
بالنسبة للخبز (2 رغيف )
 
نصف كوب دقيق أبيض
 
2 ملعقة طعام لبن بودرة
 
نصف ملعقة صغيرة سكر
 
ملعقة طعام خميرة جافة (فورية)
 
نصف ملعقة صغيرة (محسن خبز)
 
سماق
 
حوالي نصف كوب ماء دافئ للعجن
 
ثانياً: طريقة التحضير:
بالنسبة لطريقة عمل الخبز:
أذيبي أولاً اللبن البودرة في نصف كوب ماء دافئ ثم ضعي معه الخميرة والسكر وقلبيهم جيداً وقومي بإحضار وعاء بلاستيكي أومعدني عميق مناسب للعجن وضعي به كم الدقيق السابق ذكره ثم أضيفي إليه محسن الخبز وقلبيهم جيداً أيضاً باستخدام شوكة طعام.. والآن صبي اللبن المذاب فوق الدقيق وقومي بعجنهم جميعاً جيداً وبعد ذلك أحضري قطعة سميكة من القماش وقومي بتغطية الوعاء الذي بداخله العجين وضعيه في مكان دافئ حتى التخمر.
 
(وأثناء عملية تخمر الخبز قومي بتحضير دجاج المسخن كالآتي):
قلبي البصل المفروم في زيت الزيتون على نار متوسطة حتى الحصول على الدرجة المتوسطة من اللون البني ثم أضيفي عليه قطع الدجاج السابق نقعها في خل وملح وقلبيهم جميعاً وأيضاً قومي بإضافة جميع البهارات السابقة دفعة واحدة مع قليل من الماء (ولا تزيدي مقدار الملح نظراً لتشرب الدجاج بالملح لمدة 24 ساعة سابقة فقط ضعيه تدريجياً حتى تحصلي على مستوى التمليح المضبوط) ثم ضعي الفلفل الأخضر المقطع وغطيهم واتركيهم حتى تمام نضج الدجاج وهكذا أطفئي الموقد. (واتركيهم حالياً لحين تجهيز الخبز ثم الرجوع إليهم لاحقاً).
 
استكمال تجهيز الخبز (عدد 2 رغيف): 
تأكدي أولاً من نظافة سطح المطبخ ثم رشى بعضاً من الدقيق والسماق فوق السطح  وضعي عليه العجين وأيضاً رشي كمية أخرى من الدقيق والسماق فوق العجين ثم أحضري عدد 2وعاء فرن متفاوتي المقاس وادهني قاعهما بقليل من الزيت حتى تضمني عدم الالتصاق ثم افردي بكلٍ منهما العجين حتى الحصول على سمك رقيق قدر استطاعتك، والآن قومي بإدخالهما الفرن معاً وحين النضوج واحمرار الوجه قليلاً أخرجيهما.
 
تأكدي من أن الدجاج السابق تجهيزه ساخن جداً وقومي فقط برفع قطع الدجاج دون الحساء والبصل ثم صبي كمية من الحساء المخلوط بالبصل فوق الرغيف ذي الحجم الأكبر وبعدها انقلي الرغيف الثاني الأصغر فوقه وكرري نفس العملية من صب باقي الحساء ذي البصل فوقه ثم قومي برص قطع الدجاج فوق السطح وإذا رغبت في تزيين الوجه فعليك بنثر البعض من اللوز والصنوبر فإذا لم يتوافر فلا بأس وأدخليهم جميعاً مرة أخرى فرن متوسط الحرارة في الرف الأوسط حتى يتشرب الخبز الحساء الزائد وحتى يحصل الدجاج على اللون الأحمر الشهي..
 
والآن حان وقت التقديم، وللحصول على قدر أكبر من المتعة قدمي إلى جانبها بعضاً من اللبن الزبادي كطبق جانبي.
 
وبهذا نكون قد انتهينا من إعداد تلك الوصفة الشهية التي بالتأكيد ستنال إعجابك لأنها بالفعل قد نالت إعجاب جميع من تناولها بل هناك من جن بها وخصوصاً محبي الأكلات ذات الطابع العربي الأصيل والنكهات المبهرة.