11 نوع طعام احذري تجميده في الفريزر

 11 نوع طعام احذري تجميده في الفريزر
11 نوع طعام احذري تجميده في الفريزر

المُجَمِد (الفريزر) لا يستخدم كوسيلة لتجميد الأطعمة وحسب، بل يتحول ليصبح وسيلة جيدة لتوفير الأموال وذلك من خلال حفظ كميات الطعام الباقية بعد تناول أجزاء منها حتى لا تفسد وحتى يمكن الاستفادة منها بتناولها فيما بعد، وأيضاً من خلال شراء كميات من الخضر أثناء موسمها ورخص ثمنها لحفظها مجمدة ولإمكانية استخدامها على مدار عدة أشهر وحتى لا تلجئي لشراؤها من المتاجر أثناء غلو ثمنها.
 
ولكن للأسف فليست كل الأطعمة خلقت متماثلة وليس جميعها يمكن حفظه مجمداً بالفريزر لأسباب عديدة مختلفة تعتمد على نوع الطعام نفسه. 
 
أنواع الأطعمة التي لا تقبل التجميد:
1- الفواكه والخضر الغنيه بالماء: 
بعض أنواع الخضر والفاكهة لا يمكنك تجميدها (على هيئتها التي خلقت بها) وهذا لغناها بالعصارة والماء في تكوينها؛ ولأنها وإن تعرضت للتجميد فستخسر شكلها وملمسها عند قيامك بإذابتها من الجليد، وتلك الفواكه (كالبطيخ، التفاح والموز). والخضر مثل (البطاطس، الخيار، الليمون والكوسة)، ولكن يمكنك ذلك في حال قررت طهوها فور إخراجها من الفريز أو حتى خلطها في الخلاط الكهربي فور إخراجها أيضا، أما الموز فابتعدي عن تجميده في جميع الأحوال حيث يتغير لونه ويتحول للأسود الذابل.
 
2- أنواع اللحوم المذابة:
اللحوم المذابة أي اللحوم التي سبق تجميدها ثم تم إذابتها من الجليد وتركها في الخارج (خارج الثلاجة) في درجة حرارة (42 درجة فهرنهايت أو أقل) فهي عرضة لتراكم وتكاثر الكائنات الحية الدقيقة الخطيرة والبكتيريا داخل أنسجتها، ومن الخطأ البالغ إعادة تجميدها بحفظها في الفريزر مرة أخرى، وعلى النقيض فاللحوم التي لم يسبق تجميدها وفقط تم حفظها بالثلاجة في بيئة مبردة يمكن بالطبع تجميدها.
 
3- المكرونة المطهية (الباستا):
تجميد المكرونة المطهية يعني تجميد جزيئات الماء الداخلة فيها، وهذا بالطبع يؤدي لتغير ملمسها وشكلها وطعمها بعد إذابتها من التجميد بغرض تناولها لأنها ستتحول إلى عجين، لذا لا يمكنك التعامل مع أنواع الباستا إلا بطهي مقدار يكفي للتناول على وجبة واحدة دون ترك بقايا منها؛ حيث يستحيل تجميدها ويصعب الاحتفاظ بها مطهية.
 
4- حبوب القهوة (البُن):
لا يجدر بك الاحتفاظ بحبوب القهوة داخل الفريزر؛ حيث إن التجميد سيؤثر عليها بالسلب وسيجعلها تجف، وأيضاً القهوة ليست في حاجة لأن تحتفظي بها مجمدة حيث يمكنك وضعها في وعاء محكم الغلق وفي مكان بارد ومظلم ويمكنها أن تصمد في هذا الوضع لعام كامل! وحتى أنها ستظل طازجة لعدة أشهر.
 
5- الأطعمة المعلبة المحفوظة:
الأطعمة المعلبة (التي لم تُفتح بعد) ليست في حاجة لحفظها داخل الفريزر فهي في الأصل معدة ومعبأة بهذا الشكل حتى يمكن تخزينها والاحتفاظ بها في جو الغرفة العادي، أما إن كنت قد فتحتها واستهلكت منها وتريدين الاحتفاظ بالبقية مجمداً حتى لا يفسد فيمكنك أن تراجعي بعض النصائح والبرامج المتعلقة بذلك والتي سوف تناسب نوع طعامك، وهي متوافرة عبر الإنترنت.
 
6- البيض بقشوره (سليم):
على الرغم من إمكانية تجميد البيض بقشوره إلا أنه قد يصبح أمراً مزعجاً وخطرا، حيث مع وضع البيض في الفريزر ومع تعرض محتواه للتجميد فإن محتواه (السائل) سيتمدد مما ينتج عنه انفجار القشرة الخارجية وتشققها، وهذا بالطبع سيسمح للبكتيريا باقتحامها والتراكم داخلها، ناهيك عن ما ستحدثه من وسخ بالفريزر. 
 
في حال أردت الاحتفاظ بالبيض مجمداً فيمكنك ذلك بتصفيته من القشر والاحتفاظ فقط بالمكون الداخلي السائل، ويمكنك عمل ذلك بصب البيض في وعاء مكعبات الثلج وذلك إن أردت حفظ مكون كل بيضة على حدة، أما إن لم يكن فارقاً معك الفصل بين محتوى كل بيضة والأخرى فيمكنك سكب محتوى عدد من البيضات معاً في كيس بلاستيكي نظيف لحفظ الأطعمة مع تدوين مجموع البيضات التي يحتويها كل كيس، مع الحرص على خلط مكون البيض معاً (الصفار والبياض).
 
نصيحة: 
اعملي على كسر البيضات (كل بيضة على حدى) في وعاء جانبي قبل سكبه في كيس التجميد وذلك من أجل اختبار صلاحية كل بيضة، وأيضاً من أجل التقاط شظايا القشور إن سقطت في السائل أثناء الكسر.
 
7- المنتجات القائمة على الكريم:
المنتجات الكريمية أو اللبنية مثل الكريم الحامضي واللبن المحلبي تلك المنتجات لا تسمح بالتجميد؛ حيث إن التجميد يتسبب في فصل مكوناتها ولن يجعلك تستفيدين منها بعد إذابتها، ولحفظها فقط دعيها بالثلاجة مع أخذ تاريخ الصلاحية في الاعتبار وملاحظة اختلافه قبل الفتح عن بعده، (تقصر مدة صلاحية المنتج بعد فتح العبوة).
 
8- الأجبان الطرية القابلة للفرد:
على الرغم أنه يمكن تجميد أنواع الجبن الصلبة المتكتلة أو المشكلة في شرائح، إلا أنه لا يُسمح للأجبان الطرية القابلة للفرد بالتجمد مثل أجبان الماعز والأجبان الكريمية cream cheese وغيرها، ولكن يجدر بك الاحتفاظ بها فقط بتبريدها في الثلاجة.
 
9- الصلصات السميكة القوام:
الصلصات ذات القوام السميك لا تقبل التجميد، وتلك الصلصات هي التي يدخل في مكونها (الدقيق ونشا الذرة) أو أيهما، وهي لا تقبل التجميد حيث إن التجميد سيتسبب في فصل مكوناتها فينفصل المرق عن الصلصة وسيصعب عليك إعادة اتساقها وإرجاعها لصورتها الأولى مرة أخرى، لذا لا تجربي تجميدها واحتفظي بها مبردة بالثلاجة بالمدة التي تسمح لك باستخدامها عبر تسخينها دون إطالة مدة الحفظ المبرد حتى لا تفسد وتخسرينها كُلية.
 
10-  الأيس كريم الذائب:
الآيس كريم لذيذ بالطبع ولا يوجد صغير منّا أو كبير لا يرغب فيه أو بمعنى أصح لا يعشقه، وفي حال تناولت الآيس كريم وتبقى لديك كم منه في العلبة وبالطبع قد تعرض للإذابة فلا تقدم على إعادة تجميده ظناً منك أنه سيستعيد صورته الأولى، بل في الحقيقة سيتحول لسائل أكثر لزوجة وسيصبح غائراً.
 
لذا فإن تبقى معك بعض الآيس أو إن لاحظت من البداية أن الكمية تفوق ما تتناوله فلتحاول مشاركته مع الغير والاستمتاع سوياً، وإن لم تجد من تشاركه أو لم ترغب بذلك فلتذب بقية الآيس كريم في بعض الحليب واستفد بتناوله في صورة مخفوق الحليب (ميلك شيك milkshake) في وقت لاحق مع الاحتفاظ به مبرداً بالثلاجة.
 
11- أطعمة أعيد تسخينها:
بعد تناولك أي من وجبات طعامك من المحتمل جداً أن يتبقى لديك كم من الطعام وتريد الاحتفاظ به لتناوله في وقت لاحق، وعندما يحدث ذلك فمن الطبيعي أن تحتفظ بطعامك مبرد بالثلاجة أو حتى تجمده بالفريزر ثم تعيد تسخينه حين ترغب في تناوله، وتلك خطوات صحيحة ولا بأس بها في الاحتفاظ بالطعام. 
 
أما إن قمت بتجميد الطعام بعد الطهو ومن ثم أخرجته لاحقاً وقمت بتسخينه (التسخين هنا للمرة الثانية حيث إن الطهي هو المرة الأولى) فلا يجدر بك إعادة تجميده أبداً بل يمكنك تناوله والاحتفاظ ببقيته مبرداً بالثلاجة على أن تتأكد من تناولك له خلال يوم أو يومين كحد أقصى أو حتى التخلص منه في المهملات، المهم والضروري ألا تزيد مدة الاحتفاظ به حتى ولو في الثلاجة عن يومين بعد التسخين للمرة الثانية حيث يتحول في تلك الحالة ليصبح مرتعاً للبكتيريا الضارة وبيئة خصبة لها.