التطعيمات الإضافية ضرورة أم رفاهية؟

كل أم تعلم جيدا مواعيد تطعيم طفلها منذ ولادته حتي تطعيم العام والنصف وتلك هي التطعيمات المدونة ببطاقته ولكن ما لا تعرفيه هو أن هذه التطعيمات لا تقي طفلك من جميع الأمراض التي قد تصيبه، وأن هذه التطعيمات الإجبارية يعيب عليها كثيراً المختصون ممن يرون جدول التطعيمات بمصر، كما أنهم يؤكدون قدم هذه التطعيمات وأنه لم يُضف إليها أي تطعيمات جديدة منذ السبعينات، مما يجعلها غير قادرة علي حماية أطفالنا من العديد من الأمراض التي أصبحت تهدد صحتهم علي مر الأيام، ونود أن نعلمك أن فيروس الروتا علي سبيل المثال وهو من أكثر المسببات لحالات الإسهال الحادة المتسببة في حدوث جفاف الاطفال يتسبب في وفاة أكثر من 800.000 طفل سنويا في الدول النامية، وعلي الرغم من هذا فهو غير مدرج بقائمة التطعيمات الإجبارية بمصر.
 
التطعيم هو عبارة عن مادة منبهة لجهاز مناعة جسم طفلك وفكرته تقوم علي قيام هذا المصل بإنتاج خلايا الذاكرة ضد الفيروس أو البكتيريا، فإذا تعرض الطفل لهذا الفيروس لاحقا تنشط ذاكرة الطفل فيهاجم الجسم هذا الفيروس أو البكتيريا وتقضي عليه وبهذا نقي أطفالنا من هذا المرض الذي قد يهدد حياته.
 
ولذا سنعرض لك هذه التطعيمات الإضافية التي عليك التنبه لها ولأهميتها لصحة طفلك ومنها:
1- تطعيم ضد فيروس الروتا: وهو الفيروس المسبب للنزلات المعوية ويعطي عن طريق الفم عدد جرعتين؛ تعطي الجرعة الأولي ابتداء من 6 أسابع إلي 3 شهور، وتليها جرعة ثانية بعد مضي 6 : 8 أسابيع علي أن تراعي وجود فاصل زمني بين تطعيم الروتا وتطعيم شلل الأطفال لا يقل عن أسبوعين.
 
2- تطعيم ضد بكتيريا هيموفلس أنفلونزا: وهو يقي طفلك من الالتهاب السحائي ويعطي علي 3 جرعات خلال السنة الأولي وجرعة منشطة خلال السنة الثانية من عمره.
 
3- تطعيم ضد الجديري المائي: ويعطي في عمر 12:15 شهر وهناك جرعة منشطة تعطي في سن 4:6 سنوات. 
 
4- تطعيم ضد ميكروب المكور الرئوي: وهو من مسببات الالتهابات الرئوية والتهابات الجهاز التنفسي ويعطي 3 جرعات في العام الأول وجرعة منشطة في العام الثاني.
 
5- تطعيم ضد الالتهاب السحائي (الحمي الشوكية ): ويعطي للطفل ابتداء من سن 2:3 سنوات ويعطي جرعة منشطة كل عامين.
 
6- تطعيم ضد الأنفلونزا الفيروسية: يعطي خلال فصل الخريف خاصة الأطفال الذين يعانون من الحساسية الصدرية أو أي أمراض مزمنة أخري.
 
7- تطعيم ضد سرطان عنق الرحم للفتيات: ويعطي ابتداء من عمر 10 سنوات أو  أكثر. ويؤكد الأطباء أن تطعيم الروتا وتطعيم الهيموفلس من أهم التطعيمات الإضافية.
ولجدية هذه التطعيمات نود أن نعلمك أن فيروس الروتا هو من أكثر المسببات لحالات الإسهال الحادة المتسببة في حدوث جفاف الأطفال يتسبب في وفاة أكثر من 800.000 طفل سنويا في الدول النامية.