استخدامات جديدة ومفيدة لصودا الخبز في منزلك

لكل شيء العديد من الفوائد والاستخدامات التي لا نعرف عنها شيئاً، ومن ضمنها صودا الخبز؛ فنحن لا نستخدمها إلا في عمل المخبوزات والحلوى المختلفة، لكن آن الأوان لمعرفة الجديد وما خفي كان أفيد، وهنا بعض الطرق للاستفادة منها في منزلك؛ فهي مادة طبيعية وليست غالية الثمن ومن الأفضل لك شراء عبوة كبيرة منها للعناية بكثير من الأغراض من احتياجاتك اليومية بدلا من شراء منتجات أخرى متعددة لتلبية نفس الاحتياجات.
اقرأي ما يلي وتعلمي بعضا من هذه النصائح والطرق لتتمكني من استخدام صودا الخبز في منزلك وسوف تندهشين.

إزالة الروائح الغير مرغوبة:

من أفضل الفوائد لصودا الخبز هي استخدامها لإزالة الروائح الغير مرغوبة في جميع أنحاء منزلك، فهي وسيلة جيدة تجنبك اللجوء لمزيلات الروائح أو الاسبريهات المكونة من مواد كيميائية تضر بك وبأسرتك وتسبب الحساسية لاختلاطها بالهواء الذي نتنفسه وعند ملامستها للبشرة والعين. 

ولإزالة الروائح الكريهة اتبعي ما يلي:

- لإزالة أي رائحة غير مرغوبة من السجاد رشي بعضاً من صودا الخبز على السجادة واتركيها لمدة نصف ساعة ثم استخدمي المكنسة الكهربائية لتنظيفها.
- لمنع ظهور رائحة القمامة ضعي بعضاً من صودا الخبز في قاع سلة المهملات.
- لتنظيف الأريكة رشي بعض صودا الخبز فوقها واتركيها نصف ساعة ثم نظفيها بالمكنسة الكهربائية.
- استخدميها لتنظيف مصارف حوض المطبخ وشطفها بالماء الساخن.

غسل الأطباق:

تحضرين الكثير من الأصناف الشهية، لكن ما يتبقى في الأوعية والأطباق من فضلات صلبة تلتصق بها يزعجك كثيرا، لذا بدلا من الانتظار لساعات طويلة من نقع تلك الأوعية استخدمي صودا الخبز، ببساطة املئي الوعاء المطلوب تنظيفه بالماء مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وانقعيها 30 دقيقة فقط وسوف تتمكنين من إزالة كل الاتساخات العنيدة بدون أن تبذلي جهداً إضافياً في فركها.

تطهير الغسيل:

للمساعدة على إزالة كل من الروائح الكريهة، الاتساخات والبقع من ملابسك استخدمي قليلا من صودا الخبز وتقوية قدرة منظفات الغسيل على تأدية مهامها، ولعمل هذا أضيفي نصف فنجان من صودا الخبز إلى الماء، ثم أضيفي الصابون وابدأي الغسل، وعند خروج الملابس من الغسالة سوف تلاحظين أنها أكثر نظافة وأفضل رائحة ونعومة، هذا بالإضافة إلى أن الصودا تنقي الملابس من الخيوط الملتصقة بها.

مهدئة لحروق الشمس:

تصابين بحروق الشمس وترغبين في علاجها بطريقة طبيعية، كل ما تحتاجين إليه هو قليل من صودا الخبز، لذا أضيفي فنجان منها إلى ماء حوض الاستحمام الدافيء أو البارد  واتركيها حتى تذوب، انقعي نفسك بها لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وسوف تعمل الصودا على تخفيف الألم واحمرار البشرة، وبعد الانتهاء من الاستحمام يمكن أن تستخدمي سائلاً مرطباً خالياً من الروائح.

الوقاية من الحرائق:

احتفظي بعلبة من صودا الخبز بجوار البوتاجاز طوال الوقت، وإذا شب أي حريق بسبب الدهون أو غيرها اقضي عليه برش بعض صودا الخبز، وتجنبي استخدام الماء تماما لأنه يزيد من اشتعال الحريق، ألقي الصودا فوق اللهب فقط، ثم استدعي المختص بالصيانة إذا كان الأمر يتطلب ذلك.

تنظيف الحمام:

تقوم صودا الخبز بتنظيف الحمام بقوة فائقة، ضعي بعضاً منها فوق إسفنجة مبللة وافركي كل شيء في الحمام بدءاً من الأحواض، البانيو والمرحاض وحتى الصنابير، يمكنك أيضا إضافة بعض الخل للمعان فائق، يمكن تنظيف المطبخ بنفس الطريقة أيضا.

مزيل فوري لرائحة العرق:

إذا كنت تستعدين للذهاب إلى العمل أو الخروج من المنزل واكتشفت فجأة نفاذ مزيل العرق، لا تقلقي ضعي مسحة من صودا الخبز تحت الإبطين سوف تتعرقين، لكن بدون أن تظهر أي رائحة كريهة للعرق، هذا حتى شراء مزيل عرق آخر أو ربما ترغبين في الاستمرار في استخدام صودا الخبز بدلا منه.
كما رأيت لصودا الخبز الكثير من الاستخدامات المختلفة وعندما تستخدمينها للتنظيف ربما تتوقفين عن شراء منتجات التنظيف الأخرى المكونة من مواد كيميائية ضارة، لذا ابدأي بتجريبها ولا تترددي.