خطة جيدة لتجنب التسمم بفعل الطعام

يتعرض البعض منا لحالات تسمم بفعل أشياء معتادة أثناء الطهي، لذلك أتينا لكم بخطة جيدة لتجنب التعرض للتسمم بفعل الطعام يقدمها لنا الطاهي "جورج دورانت" ليخبرنا بأكبر الأخطاء التي يقترفها الناس بما يتعلق بالطعام خلال فصل الصيف.
- ما عليك تجنبه عندما تقوم بنقع اللحم:
لأنكم تعتقدون أن هناك مستوي عالٍ من الحمض، فإن البكتيريا لن تنمو في اللحم التي تنقعونها خارج الثلاجة، هذا أمر عليكم الامتناع كليا عن فعله فهو خاطيء تماما فلا تنقعوا اللحم وتتركوه خارج الثلاجة.
أما خلال الطهو فالبعض يستعينون بأسلوب اللمس والذي بواسطته يقدّرون أن اللحم قد أصبحت مطهوة، ولكن هذه الوسيلة تعتبر غير دقيقة علي الإطلاق.
عند نقع اللحم بطريقة صحيحة ما عليك سوي وضعها في كيس بلاستيك قابل للإقفال وعليك قبل غلقه إخراج كل الهواء منه ثم نقع اللحم في الثلاجة، فمهما فعلتم عليكم نقع اللحم في الثلاجة.
وللتعرف علي درجة حرارة اللحم عليكم الاستعانة بميزان حرارة وأفضل نوع منه هو المزود بمنبه، وهناك موازين أخري يمكنها أن تبعث برسائل إلي هاتف الـ (أي فون) لتقول لكم متي أصبحت اللحم جاهزة، فما عليكم سوي وضع الميزان في اللحم وسيبعث بإشارة إلي الهاتف ليخبرك أن اللحم أصبح جاهزاً.
- هناك الكثيرون يقترفون الأخطاء عندما يقدمون أطعمة لا يعرفون ما هي، وأكبر تلك الأخطاء هي عندما يقومون بشي اللحوم والخضار ولأن الحرارة عالية فإن عند لمس اللحم والخضار لا تعود هناك أي بكتيريا، لكن ما لا تعرفونه هو أنه عندما تنخفض حرارة هذه الأطعمة فإن البكتيريا تعود لتنمو عليها، لذا عليكم أن تبقوها ساخنة.
أما الأطعمة الباردة كسلطة المكرونة وسلطة البطاطا، فالناس يعتقدون أن البكتيريا ستعود لتنمو عليها بعد ساعتين، لكن إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدا في يوم صيفي حار فإن البكتيريا ستعود لتنمو بعد ساعة واحدة.
لتبقي اللحوم والخضار ساخنة يجب استعمال صواني التسخين، أما بالنسبة للأطعمة الباردة فالأمر بسيط جدا.. فقط قوموا بجلب وعاء سلطة كبير واملئوه بالثلج ثم ضعوا الطعام به وغطوه بالبلاستيك ثم ضعوا وعاء صغيراً من الثلج فوقه.