تعرفي علي الوقت المناسب للتخلص من ماكياجيك القديم

لو فكرنا في القيام بعمل فحص سريع لحمام أي امرأة فيمكن أن نجد العديد من كريمات الوجه التي لم تستخدم إلا نادرا، وبقايا بودرة أحمر الخدود، وعلي الأقل أنبوب واحد من ملمع الشفاه لم يستخدم سوي مرة واحدة. 
فسواء كانت تلك المنتجات غير مستخدمة أو أوشكت علي الانتهاء، فكل منتج له وقت تنتهي فيه صلاحيته، وفي أحسن الأحول سيتغير لون المنتج ونتيجته، وعلي أسوء الأحوال سيتسبب في عدوي أو التهابات جلدية واحمرار للبشرة.
وتقول نيكيتا ويلسون الكيميائية بمختبر التجميل Cosmetech بنيوجيرسي أن منتجات التجميل التي لم تفتح بعد، والمصنوعة بشكل جيد يمكن أن تظل مستقرة لسنوات في درجة حرارة الغرفة العادية؛ ولكن تبدأ ساعة نفاذ صلاحية المنتج في الانتهاء بعد شراء المنتج وفتحه لاستخدامه، فعندما يفتح المنتج تتعرض تركيبة المنتج للهواء، فتبدأ بعض المكونات بالأكسدة والتحلل.
والأكثر من ذلك، أن كل مرة تقومي فيها بلمس ماكياجك أو لوشن العناية بالبشرة وغيرها من المنتجات التي توضع علي البشرة، فأنت تقومين بنقل الجراثيم إليه ثم إلي وجهك، كما أن الحرارة والرطوبة تساعدان علي تحفيز نمو العفن وتخمر مكوناته.
ولذلك لا يعتبر الحمام من الأماكن المناسبة للاحتفاظ بمنتجات التجميل به، كما يمكن للمستويات العالية من البكتيريا المحمولة جوا أن تلوث منتجات التجميل أيضا، وأفضل مكان لوضع منتجات وأدوات التجميل به هو خزانة باردة وجافة.
وبعيدا عن العلامات والإشارات الواضحة التي تدل علي نفاذ صلاحية المنتج – مثل الماسكارا الجافة أو الأساس غير المتماسك- يمكنك تعلم معرفة الوقت المناسب للتخلص من المنتجات التي فسدت، حيث توجد منتجات الآن لا يوجد علي عبواتها تاريخ انتهاء الصلاحية.
وإليك الوقت المناسب للتخلص من ماكياجك:
ماكياج الوجه:
وقت التخلص منه: بعد ستة أشهر إذا كان سائلا؛ وسنتين إذا كان بودرة.
معلومات تهمك: 
أنت تقومين بزيادة نمو الجراثيم في كل مرة تقومين فيها بوضع الفرشاة أو أصابعك في الأساس السائل، وبالتالي تسببين ضررا لبشرتك، وبمرور وقت طويل علي استخدام  الأساس، فان نتائجه تصبح غير متناسقة علي الإطلاق، حيث تقوم الزيوت بالارتفاع إلي أعلي ويصبح اتساقه أكثر سماكة.
وتشكل البودرة مشاكلا أقل، لأن البكتيريا لا تستطيع النمو في مكان لا يوجد به ماء، ومع ذلك فان البودرة ذات المكونات النباتية مثل الجوجوبا، مع مرور الوقت يمكن أن تصبح أكثر صعوبة في الامتزاج مع البشرة كما يمكن أن تتفتت بسهولة، حيث تتبخر الكميات الضئيلة من الماء الموجودة بها.
الماسكارا:
وقت التخلص منها: بعد ثلاثة أشهر.
معلومات تهمك:  
عليك معرفة أن أنبوبة الماسكارا تعتبر بيئة مظلمة ورطبة وبذلك تعتبر أرضا مثالية خصبة لنمو البكتيريا، وتعتبر المواد الحافظة هي التي تجعل الماسكارا تدوم طويلا، وعليك معرفة أن الماسكارا لا تأتي بنتائج جيدة بعد ثلاثة أشهر، فبعدها تقوم ألياف الماسكارا بفقدان تماسكها وتصبح نتائجها غير مُرضية.
ولتجنب تسريع زوال وفساد الماسكارا، لا تقومي بضخ عصي الماسكارا إلي أعلي وأسفل لأن ذلك يقوم بدفع الهواء إلي داخل أنبوبة الماسكارا فيؤدي إلي جفافها سريعا. وبدلا عن ذلك، قومي بسحب العصا للخارج ببطء وقومي بلف الفرشاة لكشطها في داخل أنبوبة الماسكارا وقومي باستخدامها.
محدد العيون وظلال العين (Eyeliner and Eye Shadow):
وقت التخلص منه: محدد العين السائل بعد ثلاثة أشهر؛ ظلال العين الكريمي بعد ستة أشهر؛ قلم تحديد العيون وظلال العين البودرة بعد سنتين.
معلومات تهمك: 
كما يحدث بالضبط مع الماسكارا، تميل البكتيريا للازدهار داخل أنبوبة محدد العيون السائل، ولذلك يجف المنتج، أما قلم تحديد العيون فهو يختلف، فله مدة صلاحية أطول، لأنه يمكنك أن تصنعي سطحا نظيفا للمنتج في كل مرة تقومي فيها ببري أو شحذ القلم ( ولكن احرصي دائما علي تنظيف البراية بالكحول)، أما ظلال العين البودرة، مثل البودرة المضغوطة، فهي أقل عرضة للتلوث بسبب نقص المياه الشديد (ولكن إذا تعرضت للماء فيجب التخلص منها بعد ستة أشهر). 
أما ظلال العين القديم فيمكن أن يتسبب في صعوبة استخدامه فمع تقدم المدة يصبح من الصعوبة التقاط لون الظل بالفرشاة.
أحمر الشفاه ومحدد الشفاه:
وقت التخلص منه: أحمر الشفاه وملمع الشفاه بعد سنتين؛ محدد الشفاه بعد سنتين أو أكثر.
معلومات تهمك: 
يجب أن تعرفي أن احتواء أحمر الشفاه علي مياه يجعله مكانا صغيرا محتملا لنمو البكتيريا، كما أنه يجف أيضا بمرور الوقت، وأحمر الشفاه طويل المدي علي الشفاه له  فترة حياة أقصر لأنه يحتوي علي مكونات تتبخر أسرع من أحمر الشفاه ذي التركيبة الكريمية. أما قلم تحديد الشفاه، فمثل قلم تحديد العيون، له فترة حياة أطول حيث تقومين بتجديد سطحة في كل مرة تقومين فيها بشحذ القلم.
طلاء الأظافر:
وقت التخلص منه: من سنة إلي سنتين.
معلومات تهمك: 
مع انتهاء صلاحية طلاء الأظافر، فان اتساقه يصبح أكثر لزوجة، خاصة أن صيغته أو تركيبته تعتبر حساسة لدرجة الحرارة القصوى والرطوبة، لذلك تجنبي الاحتفاظ به في الحمام.
منتجات العناية بالبشرة:
وقت التخلص منها: كريمات حب الشباب والمنتجات الأخرى التي تحتوي علي أدوية قد تحتوي علي مواد مخدرة، وعادة تكون خاضعة للرقابة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير، وتحمل تاريخ انتهاء صلاحية.
لكن مستحضرات العناية بالبشرة (مثل المنتجات التي تزعم أن لها تأثيرا ضد تقدم العمر وفوائد خاصة بتغيير الجلد) لا تكون خاضعة للرقابة، وبمجرد فتحها، لا يجب الاحتفاظ بها لأكثر من ستة أشهر- أو إذا كانت في زجاجات ذات مضخة، فيمكن الاحتفاظ بها لمدة سنة علي الأكثر.
معلومات تهمك: 
تتحلل بعض المكونات ( مثل فيتامين C، الريتينول، وهيدروكينون).
بشكل أسرع إذا تم تركها مُعرضة لأشعة الشمس المباشرة أو لو تعرضت للهواء، وبشكل أقل – ولكن أكثر إزعاجا- توجد بعض المنتجات التي يمكن أن تصبح أكثر فاعلية مع مرور الوقت؛ والسبب أن المكونات النشطة مثل الريتينول و حمض الجليكوليك تصبح أكثر تركيزا مع تحلل، وتفتت، أو تبخر أساسها وقواعدها، وعندما تتغير الأبعاد والنِسب يمكن أن ينتج عنها تهيج للجلد.
ولمنع حدوث تلك المشاكل، قومي بتخزين منتجات التجميل بشكل مناسب، امتنعي عن استخدامها بعد ستة أشهر، وابحثي عن المنتجات التي تأتي في زجاجات بها مضخة لأنها تساعد علي إبقاء الهواء في الخارج، ويوجد حل جديد بداية من أول استعمال، وهو وجود حافظات أو برطمانات مخصصة يمكن الحصول علي الكريم الذي بداخلها عن طريق ثقب صغير أو فتحة عند الضغط علي الجزء العلوي منها.
منتجات الوقاية من أشعة الشمس:
وقت التخلص منها: بعد ستة أشهر.
معلومات تهمك: 
تخضع منتجات الوقاية من أشعة الشمس للرقابة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير، وعادة يكتب عليها تاريخ انتهاء صلاحية لا يقل عن عام، ويشير هذا التاريخ إلي الإطار الزمني الشرائي للمنتج.
فعندما تقومي بفتح أنبوب المنتج، قد تبدأ المياه في التبخر، مما يسبب عدم استقرار لصيغة المنتج، وبمجرد حدوث ذلك، تصبح المكونات غير موزعة بالتساوي، ولذلك قد تحصلين علي كمية كبيرة في جرعة واحدة، وأقل القليل في جرعة أخري، لذا قومي بحماية تلك المنتجات من خلال تخزينها في مكان بعيد عن أشعة الشمس.
منتجات الشعر:
وقت التخلص منها: بعد سنة.
معلومات تهمك:
احرصي دائما علي غلق زجاجة الشامبو، والبلسم، ومنتجات تصفيف الشعر بإحكام، وإلا سيدخل الماء والهواء إليها مسببا تحطم لصيغ المنتج أو تفككها، (خبر جيد لمستخدمي سبراي الشعر: تعتبر علب الأريسول أفضل وسائل لحماية المنتج، لذلك قد تستمر حياة السبراي لوقت أطول بشكل جيد).
المنتجات العطرية:
وقت التخلص منها: بعد سنتين – ويمكن أكثر من ذلك.
معلومات تهمك: 
قد تستمر Eau de toilettes والعطور لعدة سنوات، طالما هي بعيدة عن الرطوبة وأشعة الشمس حيث تستطيع كل من تلك العناصر أن تؤثر علي النتيجة العطرية لتلك المنتجات فتغير رائحتها بشكل كبير.
أسرار بسيطة وسهلة للحفاظ علي نضارتك:
1- احرصي علي غسل يديك وتجفيفها جيدا قبل وضع أصابعك في أي منتج.
2- لتتجنبي الإصابة بعدوي مرة أخري، توقفي عن استخدام كل ماكياج العيون لو كانت لديك عدوي في عينك، وتجنبي استخدام منتجات الشفاه إذا كانت لديك قرحة باردة فيها، ويمكن استخدام أحمر الشفاه الستيك، قلم تحديد الشفاه، وقلم تحديد العيون، لأنك تجددين سطحها في كل مرة تقومين فيها بشحذها باستخدام مبراة أو سكين، (لا يكفي التنظيف بمنديل فقط).
3- قومي بمحاولة معرفة رائحة الماسكارا عن طريق شمها عند فتحها لأول مرة، لتعرفي بعد ذلك وقت فسادها حيث تتغير رائحة الماسكارا منتهية الصلاحية إلي رائحة غريبة كيميائية.
4- قومي باستخدام قطعة نظيفة من الإسفنج أو القطن الخاص بالماكياج لوضع الماكياج علي بثور الوجه وتجنبي وضع تلك الإسفنجة أو القطنة مرة أخري في الماكياج ثم علي وجهك مرة تلو الأخرى لأن ذلك قد يؤدي إلي حدوث تلوث وزيادة البثور في الوجه.
5- يمكنك أن تجربي Timestrips وهي لاصقة يمكن أن تذكرك بتاريخ فتح المنتج لأول مرة وتنبهك إلي الوقت المناسب للتخلص منه، ويمكن شراء تلك اللاصقة أونلاين من خلال موقع timestriponline.com بسعر 14.50 لشراء 50 لاصقة.
ماذا عن المنتجات الطبيعية؟
في البداية، قد تكون لها فترة حياة أقصر من المنتجات الأخرى، طبقا لإدارة الأغذية والعقاقير FDA، لأن مكوناتها النباتية قد تكون عرضة لنمو الجراثيم، (وفيها مستخلصات نقية من الزيوت، واللب، والقشرة، أو لحاء النباتات، الفواكه، الأشجار، أو أوراق الأشجار) والأكثر من ذلك، علي الرغم من أن المواد الحافظة الطبيعية مثل الزيوت الأساسية من القرفة، البرتقال، الروزماري، والزعتر يمكن أن تكون قوية وفعالة، ولكن عند استخدامها علي مستويات منخفضة لا تكون فعالة مثل المواد التركيبية. 
وهناك مشكلة أخري وهي أنه لا توجد طريقة لمعرفة مدي "طبيعية" المنتج، حيث إن ذلك المصطلح مازال غير معروف وغير خاضع للرقابة. فإذا كنت من محبي المنتجات الطبيعية، فكري في الاتصال بالشركة المصنعة حول منتجات تجميل محددة، حيث إن معظم الشركات المشهورة تخضع منتجاتها – سواء كانت"كلها طبيعية" أو لا- للعديد من التحديات الخاصة بالميكروبات، لذلك قومي بطلب نتائج الاختبارات عند الاتصال بالشركة.
إليك جدولا زمنيا للتخلص من منتجات التجميل:
كل شهر:تخلصي من الماسكارا ومحدد العيون السائل.
كل ستة أشهر:تخلصي من منتجات العناية بالبشرة، منتجات الوقاية من الشمس، والأساس السائل.
كل سنة:تخلصي من منتجات العناية بالشعر (ماعدا سبراي الشعر).
كل سنتين: تخلصي من منتجات التجميل المصنوعة من البودرة (مثل البودرة المضغوطة وظلال العين)، أحمر الشفاه، وطلاء الأظافر.