10 أفكار لقضاء وقت فراغ أطفالك بعيدا عن الهواتف والشاشات

اعتمادًا على عمر كل طفل، ستكون الأشياء التي يمكنه الاستمتاع بها مختلفة، وسيحاول الآباء اكتشاف كيفية استغلال وقت فراغ أطفالهم بأنشطة شيقة ومفيدة.


قد يتسبب وقت فراغ الأطفال في شعور الآباء بالذنب لأنهم يريدون قضاء كل دقيقة في أنشطة مفيدة لأطفالهم، كما أن الاعتماد الحالي على الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو قد يكون له تأثير سلبي على نمو الأطفال مستقبليًّا.

لذلك، نقدم لك أفضل الطرق التي يمكن لأطفالك قضاء أوقات فراغهم بها..

أفكار لقضاء وقت الفراغ مع الأطفال

ومن خلال خبراء التربية وتجارب الآباء جمعنا الأنشطة والأفكار التي يمكنها أن تساهم في استغلال وقت فراغ الأطفال، ومنها:

1. تأليف قصة

إذا كان طفلك مِمَنْ يحبون القصص ولديه خيال واسع وقدرة على الكتابة أو الرسم، فيمكن أن تقترح الأم أو الأب عليه تأليف قصة ورسمها، وتشجعيه بالثناء على فكرته أمام العائلة والفخر بالقصة التي حاول أن يجسدها، مع الاحتفاظ بها وتحفيزه بإنتاج قصص أخرى.

2. قراءة كتاب

من الصعب أن يكون لدى الأطفال ميل للقراءة، خاصة أنهم يربطون بينها ولدراسة والمذاكرة، ولكن يمكن خلق محبة القراءة لدى أبنائكم بمعرفة ما يجذبهم أو يلفت انتباههم، والبحث عن القصة التي تتناسب مع ميولهم، فقد يحبون القصص والحكايات المليئة بالمغامرات، أو القصص المضحكة ذات الرسوم الجميلة.

وهناك طرق لتحفيز القراءة لدى الأطفال، مثل إعطائه هدية بعد أن ينتهي من أول كتاب، او منحه وقتا أطول للعب الألعاب الإلكترونية، وإذا كان عمره أصغر فيمكنك القراءة له، أو تشغيل كتاب صوتي للأطفال يناسب عمره.

3. الرياضة والأنشطة البدنية

ومن الأمور التي ينصح بها موقع home guru world، الاهتمام بالأنشطة الرياضية في وقت الفراغ للأطفال لمساعدته على النمود البدني الصحي، وتعزيز تكوين بنيته الجسدية بتقوية العظام والعضلات لمنعه من مخاطر السمنة ومنحه ثقة بالنفس.

ويمكن التعرف على الرياضة أو النشاط البدني الذي يحبه، أو اللجوء للأنشطة المعتادة مثل الركض أو ركوب الدرجات، مما يمنحه الفرصة لتكوين صداقات جديدة وتحسين مهارات العمل ضمن فريق.

4. الأعمال اليدوية

ينصح خبراء التربية دوما بالأعمال اليدوية لشغل وقت الفراغ للأطفال مع تنمية مهاراتهم، فهو نشاط مسلي ومفيد بداية من تحديد الشئ الذي ينوون صنعه بأيديهم، وحتى جمع الأدوات، وفي النهاية الحصول على منتج أو شئ قام بخلقه خطوة خطوة، فقد يصنع سلال للفاكهة من الكرتون، أو يعيد استخدام مواد أخرى لصناعة مقلمة أو يصمم كتابا من الصور بالقص واللصق.

5. التلوين والرسم

أحيانا نريد أن نعرف ما يدور في مخيلات أطفالنا، ولا نعرف الطريقة المناسبة، في حين يعتبر التلوين والرسم أفضل وسيلة لشغل وقت فراغ الأطفال وكذلك فهم مشاعرهم، وهو ما ينصح به موقع note worth parenting، من خلال توفير الأوراق والألوان المختلفة التي تمنح الأطفال الحرية للتعبير عن ما يدور في مخيلاتهم ويستخدمون الألوان المعبرة عنهم، كما أنه نشاط يفرغ الطاقة السلبية ويعزز مهارات الخيال والحركة والإبداع.

6. زراعة نبتة

حب الطبيعة وفهمها يبدأ من القدرة على التفاعل معها، وتحفيز الطفل على زراعة النباتات في المنزل واتباع الخطوات من أفضل طرق استغلال وقت الفراغ للأطفال لأنه ينمي لديهم الشعور بالمسئولية، ويخلق داخلهم تواصلا مع الطبيعة وتقدير لها، كما يبث التعاطف والرحمة داخله تجاه الكائنات الأخرى.

7. نشاط مع الوالدين أو العائلة

يجب أن يكون من ضمن أنشطة قضاء وقت الفراغ للأطفال تمضية فترة مع العائلة في أي نشاط داخل أو خارج المنزل، فقد يقوم أفراد الأسرة معا برحلة نهارية في إحدى المناطق الريفية للتواصل مع الطبيعة، أو رحلة في النهر، أو الذهاب لزيارة الأقارب، والاستمتاع في الحدائق والملاهي الترفيهية.

ومن الممكن إشراك الطفل في أنشطة منزلية مع الأم أو الأب، كإعداد كعكة أو المساعدة في الطهي وترتيب غرف المنزل، فهذه الأنشطة تعمل على تنمية التعاون في نفس الأطفال، وتعزز العلاقات بين أفراد الأسرة وتخلق المحبة بينهم، كما تقوي ثقته في نفسه وقدرته على تحمّل المسئولية، وتساعده على تقدير أفراد عائلته وجعلهم ضمن أولوياته دوما.

8. التطوع

يمكن أن يناسب التطوع الأطفال الأكبر سنا أو المراهقين، وحسب موقع home guru world، يعتبر إشراك الطفل في أعمال تطوعية هادفة تخدم المجتمع والآخرين، فرصة لتنمية وعيه وزيادة قدرته على التعاطف مع المحيطين وغرس العطاء وحب المساعدة، وهو ما يساهم في نمو إدراكه وتحسين مهاراته وتطوير شخصيته.

وقد تكون هذه الأعمال التطوعية، تابعة للجمعيات الخيرية المحيطة بكم، أو كنشاط يقوم به مع زملائه، كأن يقوم بتعليم الأطفال الأصغر سنا، أو يساهم في تنظيف البناية التي يسكن بها مع أبناء الجيران، أو يساعد في توزيع الملابس للمحتاجين، وجميعها أنشطة من شأنها أن تمنحه ذكاءً عاطفيا وقدرة على التكيف وحل المشكلات.

9. زيارة المتاحف والمعالم

بلادن عامر بالمتاحف والمعالم الأثرية التي يأتيها زائرون من كل بقاع الأرض، ولذلك من المهم أن يتعلم الطفل عن تاريخ بلاده وحضارته بزيارة المتاحف والمعالم المهمة، حتى يتكون لديه فكرة عن أهمية البلد الذي يعيش فيه ويقدّر حضارته، ويصبح في المستقبل أكثر وعيا بمجتمعه وثقافته.

10. النحت

واحد من الأنشطة التي يمكنه أن تُثري عقل طفلك وتنمي مهاراته الفردية هو النحت، فالأعمال اليدوية بشكل عام قادرة على زيادة الإدراك والوعي، ويمنحه النحت ثقة بالنفس، ويمكن أن يشغله لساعات من أجل أن يصمم إناء أو كوب، ويمكن استغلال وقت الفراغ للأطفال إما بعجين الطين ومحاولة تشكيله في المنزل أو الذهاب لأماكن متخصصة في هذه الأنشطة.

اجعلوا وقت الفراغ للأطفال ممتعا ومسليا ومفيدا أيضا، واتركوهم يختاروا بأنفسهم ما يجعلهم سعداء.