إليكِ مخاطر زيادة الوزن أثناء الحمل

تعتبر زيادة الوزن أثناء الحمل من أهم الأمور التي تشغل أذهان قطاع كبير من النساء، خاصة اللاتي يرغبن في الحفاظ على صحتهن منذ فترة الحمل وفي بداية رحلة الأمومة. والحقيقة أن الأمر لا علاقة له باللياقة البدنية، أو فقط الجانب الجمالي للمرأة، ولكنه يرتبط بشكل مباشر بصحة المرأة الحامل، وكذلك صحة الجنين، لذلك تعرف كل امرأة حامل أهمية الحفاظ على الوزن الطبيعي خلال فترة الحمل.


إن زيادة الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي، ولكنها زيادة طبيعية وحدوثها لا يتعارض مع صحة الأم أو الجنين، طالما أنها في الظروف الطبيعية، لأن احتياجات الجنين من الطعام تكون أقل من تلك التي يحتاجها البالغ، لذا ينصح بأن تكون كمية الطعام التي تتم زيادتها خلال فترة الحمل 300 سعرة حرارية فقط أكثر من المعتاد.

لذا يجب على المرأة الحامل بممارسة سلوكيات غذائية خاطئة، مثل تناول كميات كبيرة من الطعام بحجة "الأكل لشخصين (لها ولطفلها)"، حيث يشكل ذلك خطرا كبيرا على صحة الطرفين..

المعدلات الطبيعية لزيادة الوزن أثناء الحمل

لا تتشابه النساء الحوامل في زيادة الوزن الطبيعية أثناء الحمل، إذ يختلف مقدار الزيادة الطبيعي في وزن المرأة بعد الحمل تبعًا لوزنها ومؤشر كتلة الجسم لها قبل الحمل. ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال هذه المعادلة: مؤشر كتلة الجسم= الوزن (كغ) في الطول (متر مربع).

وتكون زيادة  الوزن أثناء الحمل وفقًأ لمؤشر كتلة الجسم كما يلي:

- النساء ذوات الوزن المنخفض قبل الحمل، أي مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5، يبلغ مقدار زيادة الوزن أثناء الحمل حوالي 13 إلى 18 كغ.

- النساء ذوات الوزن الطبيعي قبل الحمل، أي مؤشر كتلة الجسم= 18.5-24.9، تكون زيادة الوزن خلال الحمل بمقدار 11 إلى 16 كغ.

- النساء ذوات الوزن الزائد قبل الحمل ولديهم مؤشر كتلة الجسم= 25-29.9، يبلغ مقدار الزيادة المتوقعة حوالي 7 إلى 11 كغ.

- النساء اللواتي يعانين من السمنة ومؤشر كتلة الجسم أكبر من 30، فإنه يوصى باكتساب 5-9 كغ فقط.

مخاطر زيادة الوزن أثناء الحمل

تشكل زيادة الوزن أثناء الحمل خطورة كبيرة على صحة الأم والطفل معًا، وكلما زاد وزن الحامل كلما زادت المخاطر التي قد تصل أحيانًا إلى حد الوفاة، بحسب دكتورة أمينة العسلي، ومن أبرز المخاطر التي تترتب على زيادة وزن الحامل ما يلي:

أولاً: مخاطر تتعلق بصحة الأم

تسبب زيادة الوزن أثناء الحمل ما يلي:

- زيادة إحتمالات الإصابة بسكري الحمل.

- زيادة إحتمالات الإصابة بضغط الدم المرتفع أثناء الحمل.

- الإصابة بتسمم الحمل.

- زيادة إحتمالات الإصابة بالولادة المبكرة.

- زيادة إحتمالات الولادة القيصرية بسبب انعدام القدرة على مراقبة الجنين وعدم معرفة التطورات التي تحدث معه داخل الرحم.

- زيادة إحتمالات التعرض لنزف ما بعد الولادة ما يزيد الخطر حول الأم.

- حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي لأن الدهون الزائدة من الممكن أن تُزيد من احتمالات حدوث مشاكل التنفس، وقد تكون سببًا في حدوث الاختناق لدى الحوامل.

- مشاكل في المفاصل والعظام لأن زيادة الوزن تضع ضغطًا إضافيًا على المفاصل والعظام، مما يمكن أن يسبب آلامًا للحامل والعديد من المشاكل الأخرى.

- طول فترة المخاض لأن زيادة وزن الحامل يؤدي إلى ذلك.

- التعرض لتأثيرات سلبية للشعور بالخوف والتوتر الناتجين عن سوء وضع الأم خلال فترة الأم وذلك بسبب زيادة الوزن أثناء الحمل.

ثانيًا: مخاطر تتعلق بصحة الطفل

لا تتوقف مخاطر زيادة الوزن أثناء الحمل على الأم فقط لأنها قد تتخطى ذلك لتصيب الطفل بالعديد من المشاكل الصحية، وهذه المخاطر مثل:

- حدوث التشوهات والعيوب الخلقية.

- كبر حجم الجنين.

- زيادة إحتمالات تعرض الجنين لإصابات أثناء الولادة وذلك بسبب كبر حجمه.

- زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة إذ أن الأطفال الذين وُلدوا لأمهات زاد وزنهن خلال الحمل يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في السكري في مراحل عمرية لاحقة بعد الولادة.

تخفيف الوزن قبل التخطيط للحمل

من الأفضل عمل حمية غذائية بإشراف خبير التغذية للمرأة التي تعاني من زيادة الوزن قبل الحمل، لكي لا يزيد الأمر سوءًا بعد حدوثه، ولتمر مرحلة الحمل بسلام تام، مشيرًا إلى أنه وفي بعض الحالات تكون زيادة الوزن قبل الحمل أحد الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل.

كما نشدد على ضرورة استمرار المتابعة مع خبير التغذية حتى بعد حدوث الحمل لعمل خطة غذائية صحية تتماشى مع متطلبات الحمل واحتياجات الأم والطفل، وتجنبًا لمخاطر زيادة الوزن.

نصائح غذائية هامة لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل

من أجل تمتع الحامل بوزن طبيعي وصحي، وتجنبًا لمخاطر زيادة الوزن أثناء الحمل، يقدم الشريف نصائح غذائية مفيدة وفعالة لكل حامل، وهذه النصائح هي:

- اتباع نظام غذائي متوازن غني بالحبوب الكاملة، والخضار والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات الخالية من الدهون.

- الحد من السكريات المضافة والدهون الصلبة الموجودة في الأطعمة (مثل: المشروبات الغازية، والحلويات، والأطعمة المقلية، واللحوم الدهنية).

- معرفة الاحتياجات المناسبة من السعرات الحرارية طبقًا لمؤشر كتلة الجسم ووقت الحمل ومن خلال المتابعة المنتظمة مع خبير التغذية.

- المداومة على ممارسة نشاط بدني لمدة ساعة على الأقل وذلك بعد استشارة الطبيب والتأكد من أنه لا يوجد ممارسة الحامل لأي نشاط البدني خلال الحمل.

وختامًا ومن أجل الحفاظ على صحة الأم والطفل، يُفضل على النساء الحوامل الالتزام بنمط حياة صحي، بما في ذلك الغذاء الصحي المتوازن والنشاط البدني المناسب المسبق باستشارة الطبيب، والتحكم في زيادة الوزن أثناء الحمل بطريقة صحية من خلال المتابعة الجيدة معه، والانتباه لأي زيادة مفاجئة في الوزن.