عشر نصائح لتجنبي طفلك أضرار اللعب السامة

 لا تترددي في طلب معلومات من المصنعين للاطمئنان علي خلوها من الأضرار
لا تترددي في طلب معلومات من المصنعين للاطمئنان علي خلوها من الأضرار

التحذيرات الأخيرة التي صدرت مؤخرا حول الدراجة ثلاثية العجلات Fisher Price  أو الفوانيس السحرية Nature et Découvertes، ناهيك عن منتجات عرائس الباربي التي تم سحبها من السوق في كثير من الأحيان، تشير إلي أن الألعاب يمكن أن تكون خطيرة. ولتجنب المواد الكيميائية السامة والملوثات أو خطر الاختناق، تعرض جمعية البيئة WECF حاليا دليل شراء للحفاظ علي سلامة أطفالك.


من الضروري أن تمثل اللعبة 30 ٪ من تحذيرات المنتجات التي تحتوي علي مخاطر والتي يتم نشر قائمة بها كل يوم جمعة على موقع Rapex، وكذلك برنامج التحذير الأوروبي الذي يمنع بيع المواد الضارة.

إليكِ كيفية التسوق الآمن:
1- حددي الملصقات المفيدة :

مع العلم أن العلامات الملصقة توضع من قبل الشركة المصنعة نفسها، تأكدي من أن العلامات التي تصدرها هيئات مستقلة (GS) تضمن الامتثال للقواعد الخاصة بكل لعبة، Spiel Gut  تضمن عدم وجود المواد الكيميائية.

2- اطرحي الأسئلة :
لا تترددي في طلب معلومات من المصنعين. النظام الأوروبي Reach بشأن المواد الكيميائية يلزم المصنعين بأن يخطروك في غضون خمسة وأربعين يوما بوجود محتمل للمواد الكيميائية.

3- يفضل الدمى المصنوعة من القماش :
 غالبا ما تكون الدمي مصنوعة من البلاستيك، ويمكن أن تحتوي على مواد كيميائية مثل الفثاليتا التي تسبب اضطرابات الغدد الصماء، أو الأصباغ. ويفضل اختيار الألياف الطبيعية أو العضوية، وتجنبي الدمى المصغرة التي تصنف كعناصر زخرفية لأنها لا تخضع لقوانين اللعب.

4- اغسلي الأوبار :
غالبا ما تكون الأوبار والدمي محشوة بالمواد الاصطناعية والتي قد تحتوي على المواد المسببة للحساسية ومثبطات اللهب التي تمنع النار من الانتشار ولكنها ضارة بالصحة. فاختاري العناصر المصنوعة من الألياف الطبيعية أو التي تحمل العلامة Oeko، إنه تصديق يسيطر علي المواد الكيميائية، واغسلي المنتج قبل استخدامه.

5- تجنبي الطبقات الخشبية :
اللعب الخشبية، خاصة الأخشاب ذات الطبقات المتراصة، تحتوي على مادة الفورمالديهايد المصنفة ضمن المسرطنات أو من الرصاص الموجود أحيانا في الطلاء. يفضل الخشب الخام المطلي بمواد غير سامة. علامتا FSC وPEFC تشيران إلي أن هذه المنتجات صادرة من إدارة الغابات.

6-تعقبي عبارة "خالي من الفثالات":
الألعاب البلاستيكية أو القابلة للنفخ قد تحتوي على مالفثالات أو البيسفينولا ( يسبب اختلال النظام الهرموني). ابحثي عن المنتجات التي تحمل علامة " خالي من البولي كلوريد الفينيل " أو "بدون الفثالات".

7- تحققي من نظافة مجموعات الماكياج :
قد يحتوي اللباد، مجموعات الماكياج والطلاء على الرصاص أو الفثالات. ابحثي عن الأنواع  التي تحتوي علي الأصباغ الغذائية والخالية من المواد الحافظة. احذري، قد تحتوي الألعاب الإلكترونية على مثبطات اللهب السامة.

8-تجنبي الألعاب العطرية :
يمكن لهذه الألعاب أن تثير الحساسية.

9 تصفحي شبكة الإنترنت :
هناك مواقع تجارية تقدم ألعاب صديقة للبيئة (الأغصان، الألعاب التركيبية، المنسوجات...) المكونة من الخشب الخام وملونات غذائية.

10- اهتمي بالتهوية :
أخرجي اللعبة الجديدة من عبوتها واتركيها في الهواء الطلق لإزالة المركبات الطيارة قبل إعطائها لطفلك. تحققي من أن أجزاء اللعبة لا تتفكك وعدم إمكانية ابتلاع طفلك لها.