Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

ستة أسباب هامة لتناول الخوخ .

تاريخ النشر:20-11-2019 / 01:12 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

ستة أسباب هامة لتناول الخوخ .

الخوخ له فوائد صحية مختلفة وهو ينتمي إلى عائلة من الفواكه الحجرية، ومذاقه حلو للغاية، وتتنوع فوائده من حماية عينيك إلى تحسين المناعة والمساعدة في الهضم، هذه الفاكهة العصيرية تفعل كل شيء.

الاسم العلمي لهذه الفاكهة هو Prunus persica، ويمكنك أن تأكل هذه الفواكه النيئة أو يمكنك إضافتها إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، ونحن هنا نقدم قائمة ببعض الفوائد الصحية المعروفة للخوخ:
1- يحسن الهضم:
يساعد الخوخ على تحسين عملية الهضم كونه غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، إن الألياف غير القابلة للذوبان تقلل من احتمال الإمساك، كما أن الخوخ يحتوي على أحماض دهنية قصيرة السلسلة معروفة بأنها تقلل الالتهاب وعلاج حالات مثل التهاب القولون التقرحي ومتلازمة القولون العصبي.

2- الخوخ يعزز صحة القلب:
إن تناول الخوخ يمكن أن يساعد في تقليل خطر ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم،  كما أن الخوخ غني بالبوتاسيوم ونقص في الصوديوم فهو مثالي فقط لأولئك المعرضين لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- يحمي بشرتك:
الخوخ مليء بالفيتامينات المضادة للأكسدة وهذا ما يساعد في تصنيع الكولاجين، وهو جزيء مهم لصحة الجلد، كما أنه يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.. كما يمكن أن يقلل الخوخ من التجاعيد ويحسن نسيج بشرتك، بالإضافة إلى ذلك اختر هذه الفاكهة إذا كنت ترغب في الحماية من آثار التلوث على بشرتك، كما تجدر الإشارة إلى أن المركبات الموجودة في الخوخ تساعد في الحفاظ على رطوبة الطبقة الأولى من الجسم.

4- الخوخ يمكن أن يمنع السرطان:
الخوخ يحتوي على نوعين من مضادات الأكسدة وهما الكاروتينات وحمض الكافيين، وهذان النوعان لديهما خصائص مضادة للسرطان، أيضا البوليفينول الموجود في الخوخ يحتمل أن يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية، ويمكنه في الواقع قتل الخلايا السرطانية دون التسبب في أي ضرر للخلايا الصحية المحيطة بها.

5- يقلل من أعراض الحساسية:
إذا كنت تعاني من حساسية تجاه شيء ما فإن ملامسة ذلك الشيء سيؤدي إلى إفراز الهستامين والمواد الكيميائية الأخرى من قبل الجهاز المناعي لمحاربة مسببات الحساسية، وسيؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الحساسية مثل السعال والعطس والحكة.. إلخ، وهذا هو المكان الذي يلعب فيه الخوخ دوره حيث إنه يمنع إفراز الهستامين في الدم مما يقلل من أعراض الحساسية.

6- يحسن صحة العين:
إن تناول ثلاث ثمرات من الخوخ يوميًا يمكن أن يساعدك على تقليل خطر وتطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر والذي هو أحد الأسباب الرئيسية وراء العمى، كما أن الخوخ غني بفيتامين C وهذا يعزز الشعيرات الدموية الصحية ويدعم صحة الأوعية الدموية الموجودة في العينين، والجدير بالذكر أنه كلما زاد تناولك للأطعمة النباتية مثل الخوخ تنخفض خطورة الإصابة بأمراض نمط الحياة المنتشرة.