Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

كيف تتجنبي الإصابة بحساسية قمل البحر هذا الصيف؟

تاريخ النشر:22-08-2019 / 04:03 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

كيف تتجنبي الإصابة بحساسية قمل البحر هذا الصيف؟
كيف تتجنبي الإصابة بحساسية قمل البحر هذا الصيف؟

عند الذهاب إلى شاطيء البحر لقضاء عطلة صيفية لن تقاومي نزول البحر ومياهه المالحة تلامس بشرتك، لكن تذكري أن نزول البحر ثم التدفئة برماله له بعض المخاطر، ومن أحد تلك المخاطر مخلوق مثير للحكة يطلق عليه قمل البحر يجد طريقه إلى داخل ملابس السباحة لزوار البحر ويسبب طفحًا جلديًا أحمر بارز، ويعرف أيضا بثوران البحر فلو كنت ترغبين في تجنب ذلك أكملي القراءة لحماية نفسك من الإصابة به.

ماهو بالضبط قمل البحر؟
لا يجب أن يحصل لديك تشوش بين قمل الرأس وقمل البحر، فبالرغم من تشابه الأسماء فليس هناك أي علاقة بين قمل البحر وقمل الرأس الذي يعيش في الرأس ويسبب لها الحكة والحقيقة أنه ليس قملا على الإطلاق.

ويشير قمل البحر حقيقة إلى نوع دقيق جدا من قنديل البحر مثل فصائل معينة من شقائق النعمان.

والمراحل اليرقية من قنديل البحر ونوع من شقائق البحر تسمى Edwardsiella lineata وهي دقيقة جدا لدرجة لا يمكن للناس رؤيتها وهي تسبح عليهم، وتوصف هذه الكائنات بأن حجمها مثل ذرة من الفلفل وتتسم بكونها شفافة مما يصعب تجنبها في الماء.

وتطلق شقائق النعمان أو قناديل البحر السم عندما تشعر بالتهديد، فلو قمت بالسباحة حولها ربما تعتقد أن لا مشكلة، لكنها تدخل إلى ملابس السباحة بسهولة، وبعد خروجك من البحر وتجفيف جسمك بالمنشفة يكون رد فعل هذه الكائنات أن تقوم بلدغك.

ماهي أكثر أعراض قمل البحر شيوعا؟
لو حدث ولدغك قمل البحرستعلمين ذلك بعد مرور 24 ساعة من السباحة ويسبب سمها رد فعل حساسية مفرطة ويظهر في صورة عدد من الانتفاخات الحمراء المثيرة للحكة على الجلد، وسترينها في مناطق كانت مغطاة بملابس السباحة حيث احتبست يرقات قنديل البحر أو شقائق النعمان، ويصاب بعض الناس بهذه الحساسية في المناطق التي تم احتكاك الجسم فيها مثل منطقة الفخذين.

وتظل حساسية قمل البحر على جلدك لمدة أسبوع أو أسبوعين، وفي حالات نادرة جدا قد يصحبها أعراض مثل الحمى وغثيان وإسهال أو صداع.

لاتشعري بالقلق فبالرغم من أن هذه الحساسية مزعجة، لكنها ليست خطيرة فيمكن معالجة الحالات العادية بكريمات الهيدروكورتيزون والحبوب المضادة للهستامين بدون وصفة طبية، لكن يوصي بزيارة الطبيب لو صاحبها أعراض أخرى مثل الحمى والصداع للتأكد من أنك لا تتعاملين مع مشكلات صحية خفية أخرى قد تكون وراء هذه الأعراض.

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لتجنب مشكلة قمل البحر
1- لو علمت بوجود هذه الكائنات في مياه البحر فمن الأفضل إما أن تمتنعي عن السباحة أو تسبحين في حمام سباحة.

2- لو تخيرت السباحة أحضري معك ملابس تحتية أخرى لتغيريها بعد الانتهاء من السباحة على الفور والاستحمام.

3- بعد السباحة اشطفي جسمك بالماء النظيف للتخلص من أي شيء عالق ببشرتك.

4- عند العودة للمنزل اغسلي ملابس البحر بمسحوق الغسيل داخل الغسالة وجففيها في المجفف مع الحرارة؛ حيث تساعد الحرارة على قتل أي كائنات محاصرة داخل أنسجة القماش.

5- لو كانت إصابتك شديدة فالأفضل التخلص من ملابس السباحة التي كنت ترتدينها لأنها تحمل هذه الكائنات بداخلها.

وأخيرا وبغض النظر عن ما قد يحدث فلا تشعري بالخوف من الاستمتاع بعطلتك الصيفية، فهناك الكثير من الناس الذين يذهبون للبحر ولا يصابون بمثل هذه الحساسية، ولو حدث وأصبت بها فعالجيها بقليل من الكريم من أقرب صيدلية لك.