Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

قرحة المعدة .. أسبابها واهم أعراضها

تاريخ النشر:26-03-2017 / 10:12 AM

قرحة المعدة .. أسبابها واهم أعراضها
قرحة المعدة .. أسبابها واهم أعراضها

تعتبر قرحة المعدة من الامراض الشائعة والتي ظهرت في الآونة الأخيرة وهي قرحة تتكون في القناة المعدية وتكون حامضية الوسط وبالتالي تصبح مؤلمة وغالبًا أكثر من نصف المصابين بمرض القرحة يصابون بالملوية البوابية وهي عبارة عن بكتريا عضوية تعيش في بيئة حامضية مناسبة.

يعتبر الرجال هم أكثر عرضة لها أكثر من الإناث تصيب الانسان في أعمار عمرية مختلفة  ولكن تزداد بين من تزيد اعمارهم عن الستين عاما، وتكون عبارة عن تمزق شديد يصحبه العديد من الالتهابات في الغشاء الملتف والمبطن للمعدة مما يؤدي إلي إصابة المعدة بالتليف وتتعد الاصابات بقرحة المعدة من حيث القوة فهناك قرحة المعدة الحادة والمزمنة وتختلق الحادة عن المزمنة من حيث الاعراض والاسباب.

حيث يزداد التليف والتمزقات في المنطقة التي أصيبت بالقرحة في حالة القرحة المزمنة ، ومن المسلم به أن القرحة غير معدية وغير سرطانية فيما عدا قرحة الاثني عشر فيمكن أن تتحول إلي خلية سرطانية .

أسباب قرحة المعدة:
-إصابة الغشاء المخاطي للمعدة.

-ضعف المناعة الدفاعية للسائل المخاطي والتي تعتبر هي المسئولة عن الاصابة بقرحة المعدة.

-الافراز المفرط لحمض الهيدروكلوريك.

-أسباب وراثية جينية.

-الضغوط النفسية في الحياة يمكن ان تؤدي إلى قرحة الاثني عشر وتدهور حالتها ايضًا.
التدخين.

-العدوي ببكتريا الطعام الملوث أو الماء الملوث حيث تؤدي إلى الاصابة بقرحة الاثني عشر ولكن يمكن علاجها بتناول المضادات الحيوية.

-الافراط في شرب الكحول.

-المصابين بالأمراض المزمنة كمرض القلب والروماتيد والامفزيما.

أعراض الاصابة بالمرض :
كثيرة فمنها حدوث حرقان أو الاحساس بتآكل الجزء العلوي من البطن وفي بعض الاحيان تحت الثدي مع مواجهة عسر عضم وهذه الاعراض غالبًا ما تخف فورا عن طريق الطعام او تناول المضادات الحيوية التي تحييد حمض المعدة، ويحدث ذلك في فترات ما عد الاكل مباشرة أو اثناء النوم مما يؤد إلى استيقاظ صاحبها من شدة الألم.

وايضًا فقدان للشهية يتبعه نقص في الوزن، بالإضافة إلى القيء المستمر ودم في البراز والاصابة بفقر الدم والاصابة بمرض الارتكاريا يتبعه حدوث قرحة في المعدة.

وتتأثر الاعصاب المحيطة بالمعدة حيث تلتهب وتتسبب بألم بالغ لصاحبها بالإضافة إلى حدوث نزيف ناتج عن تآكل الأوعية الدموية الرئيسية وتآكل جدار الامعاء.

علاج طبيعي للأشخاص المصابين بقرحة المعدة:
-الفول-الجبن القريش-الزبد-القشدة-التين-العنب-الفراولة-السلطة الخضراء-العدس-الفاصوليا-الكمثري-الارز-المعركونة-الكيك-البسكويت-الزبادي.

-كما يحذر من تناول هذه الاطعمة:
-المخللات-التوابل – البهارات-الشطة-الفلفل الاسود والاحمر-اناناس –مشمش-الاسبرين_ادوية الروماتيزم-الخيار-الجبن الرومي-المكسرات-اليوسفي-البرتقال-الليمون-البرقوق-الكوكاكولا-الكاكاو-القهوة-الشاي-الطعمية-البقدونس-البسطرمة-الفجل-الملوخية-السبانخ-اللفت-الكراث.

-والجدير بالذكر انه يجب تجنب تناول الطعام الساخن أو البارد والاكل في مواعيد ثابتة وتناول وجبات خفيفة بين الوجبات والابتعاد عن التوتر العصبي والانفعالات بالإضافة إلي عدم تناول الاكل مباشرة بعد الاكل.

-وينصح بتقليل الملح في الاطعمة التي تتناولها حيث يطلق عليها بعض المتخصصين باسم "السم الابيض" حيث تعتبر أضراره أكثر بكثير من فوائده فهو العدو الرئيسي لمرضي ارتفاع ضبط الدم لذلك ينبغي التقليل منه تدريجيا حتى نبتعد عنه تمام في الاكل وخاصة المصابين بقرحة المعدة.