نصائح لمنع قرحة المعدة

أياً كان السبب فى قرحة المعدة فإنه يمكن أن يؤدى إلى الألم الشديد فى البطن والغثيان، وفى أسوأ الحالات وجود الدم فى البراز، وبالتالى من الأفضل دوما أن تؤمّن نفسك بدلا من الشعور بالأسف لاحقا..

وهنا بعض النصائح لمنع قرحة المعدة:
1- شرب الماء المغلى والمعبأ فى زجاجات:
نعم.. من المهم غلى الماء لتصفيته من البكتيريا التى يمكن أن تنتشر عن طريق المياه الملوثة مما يؤدى إلى تفاقم حالتك، أيضا من المهم أن تبقى جسمك رطبا لأن الإسهال والقئ يمكن أن يؤدى إلى الجفاف فى بعض الحالات.


2- تجنب تناول الطعام فى الخارج:
سواء كان البرغر من المطاعم أو حتى الشارع، فإن تناول الطعام فى الخارج أمر مرفوض تماما، أيضا ابتعد عن تناول الخضروات النيئة ودائما اغسل الفواكه تحت ماء الصنبور قبل تناولها.

3- غسل اليدين بشكل متكرر:
إذا كنت تعود من مكتبك إلى المنزل لتناول الطعام تذكر غسل يديك أولا بالماء والصابون لتقليل ما تحمله يديك من بكتيريا، أيضا تأكد من غسل يديك قبل وبعد الوجبات العادية والوجبات الخفيفة.

4- تجنب العلاج الذاتى:
معظم المسكنات وخاصة تلك التى تحتوى على الأسبرين ومضادات الالتهابات معروفة أيضا بأنها تسبب القرحة والتى تهيج بطانة المعدة، ولمواجهة هذه الآثار الجانبية تناول هذه المسكنات بعد وجبات الطعام، أيضا الاستخدام المتكرر وإطالة استخدام مضادات الحموضة يمكن أن يؤدى إلى قرحة المعدة، لذا من المستحسن دائما استشارة الطبيب بدلا من تناول الأدوية ذاتيا بدون استشارة.