كيف يتعارض الشاي الأخضر مع خصوبتك؟

 كيف يتعارض الشاي الأخضر مع خصوبتك؟
كيف يتعارض الشاي الأخضر مع خصوبتك؟

بالتأكيد تحبين احتساء فنجانا من الشاي الأخضر في الصباح للاستمتاع بمذاقه الرائع ولتعزيز طاقتك الجسمانية، هذا بالإضافة إلى فوائده الصحية الهائلة مثل تقليل خطر الإصابة بسرطان البشرة وإنعاش الذاكرة وذلك لأنه غني جدا بمضادات الأكسدة، ومع ذلك هل يتحول الإفراط في تناوله إلى مشكلة خطيرة؟


طبقا لدراسة نشرت في يناير 2016 بجريدة Functional Food أعلنت أن الإفراط في احتساء الشاي الأخضر وغيره من الأعشاب يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الإنسان وخاصة الخصوبة.

وخلال الدراسة قام الباحثون بتعريض 48 ذبابة فاكهة من ذوات البطن السوداء لجرعات مختلفة من المواد المضادة للأكسدة، والمعروفة باسم بوليفينول الشاي الأخضر الموجود في المشروبات العشبية، حيث تم إعطاء 6 ذبابات من كل نوع أربعة مقادير مختلفة من البوليفينول، بدءا من الصفر واثنان ونصف وخمس وعشر مليجرامات.

وبعد ذلك قام الباحثون بتشريح الأجهزة التناسلية لذبابات الفاكهة وقاموا بفحص الماء لديهن والدهون ومحتوى البروتين لاختبار نسبة السمية.

ماذا اكتشفوا؟
بالنسبة لإناث ذبابة الفاكهة اللاتي تم إعطائهن 10 مليجرامات من بوليفينول الشاي الأخضر والتي تعتبر جرعة كبيرة بالنسبة للذبابة، كان لديهن تراجع ملحوظ في الإنجاب، وهذا طبقا لما ذكره مؤلف الدراسة.

والأكثر من ذلك أن نسل إناث وذكور الذباب المعالج بجرعات عالية من البوليفينول كان أصغر حجما مقارنة بنسل المجموعة الضابطة، كما أن صغار الذباب الذين تم معالجة والديهم بالبوليفينول كان لديهم تشوهات في الأعضاء التناسلية وهي :
- كان هناك ضمور في الخصية لدى صغار الذباب من الذكور.

- كان هيكل المبيض لدى صغار إناث الذباب أصغر حجما والبيض أقل نضجا.

واستنتج الباحثون النتيجة وهي أن التأثيرات كانت أكبر على الإناث من ذبابات الفاكهة عن الذكور.

لذا إذا كنت تستعدين للإنجاب، فهل عليك القلق على صحتك وعلى ذريتك المستقبلية؟ 

من المهم التأكيد مرة أخرى على أن الدراسة أجريت على ذبابة الفاكهة (ومقدار صغير منها) وليس البشر، وقد أشار الباحثون إلى أن ذبابة الفاكهة يشيع استخدامها في البحوث الطبية البيولوجية.

وبالنظر إلى المسارات عالية الحفظ بين الجهاز التناسلي لذبابة الفاكهة والثدييات، فإن ذبابة الفاكهة تعتبر نظاما نموذجيا ممتازا لتقييم درجة السمية في العقاقير.

خلاصة القول
إذا كنت حامل أو تفكرين في الإنجاب قريبا، فمن الأفضل دائما استشارة طبيب أمراض النساء والتوليد الذي تتابعين معه حول نوعية الطعام والمشروبات الآمنة إذا كنت تحتسين الشاي الأخضر بكثرة أو لديك نسبة مرتفعة في جسمك من البوليفينول، لكن إذا كنت تشربين الشاي الأخضر باعتدال فقد لا تضطرين إلى الامتناع عنه.

وقد أشار الباحثون في هذه الدراسة إلى أن الشاي الأخضر مفيد للجسم إذا تم تناوله بكميات معقولة.