Top
موقع الجمال

شارك

دنيا العطور

معطرات الجو قد تؤدي للوفاة ولكن كيف؟ وما البدائل الآمنة؟

تاريخ النشر:19-08-2015 / 05:36 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 معطرات الجو قد تؤدي للوفاة ولكن كيف؟ وما البدائل الآمنة؟
معطرات الجو قد تؤدي للوفاة ولكن كيف؟ وما البدائل الآمنة؟
معطرات الجو بأنواعها المختلفة المتعددة ما هي إلا مجرد عطور مركبة من مواد كيميائية ينتشر رذاها في الهواء ليعمل كقناع للروائح الكريهة، في حين أنه لا يقضي عليها ولا يخلصك من تلك الروائح إنما يغطيها فقط لدقائق من الزمن.
 
أما عن تركيبها فهي ليست إلا مواد كيماوية تتشابه وكأنها كوكتيل مكون من أربعة من السموم التي تنفذ للرئتين والعين والبشرة فتصيبهم بتضرر وأذى شديد، وتلك المواد الأربعة ستتعرفي عليها فيما يلي مع التعرف على عدة خطوات وبدائل آمنة يمكنك استخدامها للقضاء على الروائح الكريهة بدلاً من تلك السميات.. فطالعي الآتي: 
أولاً- المواد التي تتركب منها معطرات الجو
1- العطر Fragrance
-  (عطر) هذا اللفظ بات يستخدم في الكثير من الأحيان ويتم استعماله وإدراجه على ملصق المكونات للمنتج كنوع من التغطية على المركبات الخطرة سيئة السمعة التي يحتويها فيختصرها المنتجون تحت اسم (عطر) أما عن تكوين هذا العطر وخطره على الصحة فحدث ولا حرج.
 
- كيف يضر العطر صحتك؟ وفقاً لمجموعة العمل البيئي يرتبط العطر بأمراض الحساسية والربو والمخاوف التنفسية الأخرى، كما يؤدي لاختلال الهرمونات حتى أن هناك احتمالية أن ترتبط مخاطره بالقضايا الإنجابية للجنسين. 
 
2- الفورمالديهايد Formaldehyde
 الفورمالديهايد هي مادة كيميائية تستخدم في صناعة معطرات الجو وهي في الأساس تستخدم في صناعة العديد من المنتجات المنزلية ومواد البناء.. كما تستخدم أيضا كمبيد للفطريات، مطهر ومادة حافظة في المختبرات الطبية.
 
- كيف يضر الفورمالديهايد صحتك؟ يمكن أن تشمل ردود الفعل الفورية نتاج تنشق الفورمالديهايد تهيجاً في الجلد، سعال، حرق في العيون، الأنف والحنجرة، أو الغثيان.
 
- أما بالنسبة للآثار الطويلة الأجل فيمكن أن تكون أكثر من ذلك بكثير حتى أنها تؤدي إلى الوفاة.. فتقول وكالة حماية البيئة أن التعرض المستمر طويل المدى لتلك المركبات يمكن ربطه بالتهاب الجلد التماسي التحسسي، أمراض الجهاز التنفسي وحتى السرطان. 
 
- وعلى وجه أكثر دقة حدد المعهد القومي للسرطان دراسات حيث وجد الباحثون أن هناك روابطا بين الفورمالديهايد وسرطان الدم.
 
3- مادة BHT
- BHT هي مادة مضافة وجدت في مجموعة واسعة من الأطعمة المصنعة، لكنها تستخدم أيضا في مستحضرات التجميل، ومنتجات التنظيف والمنتجات الزيتية الدهنية.
 
-  كيف يضر BHT صحتك؟ حددت مؤسسة ديفيد سوزوكي David Suzuki مجموعة واسعة من الآثار لمادة BHT يمكن أن تكون عليها. فيمكن أن تلحق الضرر المحتمل للكبد والكلى. ويمكن أن تحاكي آثار هرمون الإستروجين وتمنع هرمونات الذكورة، ويمكن أن تعزز نمو الأورام بشكل كبير.
 
4- أسيتالديهيد Acetaldehyde
- في حين تم العثور على هذا المركب في الطبيعة وأن الجسم  البشري ينتجه، غير أنه استخدم أيضاً بشكل صناعي في العطور والأصباغ، وكمادة حافظة في الفاكهة والأسماك، وكمذيب في المطاط، والدباغة والصناعات الورقية.
 
- كيف يضر الأسيتالديهيد صحتك؟ هذا المكون، وفقا لـ EWG، يصيب بأمراض الحساسية، الربو، سرطان الجلد، والتهيج في الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه قد يسبب مشاكلا في الجهاز التناسلي لدى الجنسين.
 
ثانياً- بعض الخطوات والبدائل الآمنة لمعطرات الجو
1- ينبغي أن يكون المكان نظيفاً بالتخلص من الأتربة والتأكد من غلق البالوعات وانعدام الروائح الكريهة الناتجة عن انسكاب المشروبات والأطعمة على المفارش والأرضيات التي قد تسبب العفن إلى جانب عدم وجود حيوانات أليفة.
 
2- اعملي دائماً على فتح النوافذ لتجديد هواء الغرف بطريقة طبيعية تلقائية وصحية أيضاً.
 
3-  يمكنك استخدام الزيوت العطرية الطبيعية لتعطير البيت أو السيارة عن طريق إضافة بضع اللمسات في أماكن سرية مثل تحت المقاعد ونثر البعض من رذاذها على الملابس، أو على الأسطح حتى أنه يمكنك استخدام الزيوت مثل النعناع والبرغموت أو الخزامى والتي سوف تتعلق بجزيئات الهواء لوقت كاف، كما يمكنك استعمال زجاجات الرش بإضافة بضع قطرات الزيت العطري المفضل لديك إلى بعض الماء ومزجهم ثم استخدامهم بشكل سهل وبسيط بنثر الرذاذ في الجو.