عادات جمالية تسبب ظهور التجاعيد .. تعرفى عليها

عادات جمالية تسبب ظهور التجاعيد  .. تعرفى عليها!
عادات جمالية تسبب ظهور التجاعيد .. تعرفى عليها!

اعلمي سيدتي أن التجاعيد جزءًا من الشيخوخة والحياة، ورغم أننا نتوقع ظهورها عندما نتقدم في العمر، لكن الغير متوقع أن تظهر مبكرا ونحن مازلنا في عمر الشباب، والأمر هنا بسبب ما ترتكبه أيدينا عن طريق بعض العادات الجمالية السيئة التي تؤثر سلبا على بشرتك وتسرع من ظهور التجاعيد وهذا ما يصيب بصدمة حقيقة ستتعرفين عليها فيما يلي:
 
التدخين:
التدخين من أولى وأهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد وهذا بناء على العديد من الدراسات التي أجريت على نساء مدخنات أثبتت ذلك بتفاصيل عديدة، لذا ينصح الخبراء بالتوقف تماما عن التدخين حتى تتجنبي الشيخوخة المبكرة.
 
انتبهي لنظامك الغذائي:
إذا رغبت أن تتمتعي ببشرة صحية شابة، فيقول الأجداد أنك تعكسين على مظهرك ما تتناولين من طعام وهذه حقيقة فعلية، فتناول الكثير جدا من السكر والأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم لا تؤثر في وزنك وحده إنما تجعلك تبدين أكبر من عمرك، وهذا من خلال عملية هدم تعرف باسم الرابطة التساهمية بين البروتينات والدهون والسكريات جزيء مع جزيء في بشرتك "وتشمل الكولاجين" مما يجعله قاسيا ومشوها، وينتج عن ذلك فقدان لمرونة الوجه وكذلك تتأثر ملامح الوجه وتظهر الانتفاخات والخطوط الدقيقة.
 
كما أن تناول السكريات المكررة والكربوهيدرات البسيطة يساعد على ظهور الالتهابات في جميع أنحاء الجسم مما يرفع مستويات الأنسولين بالجسم، وبالتالي ينتج عن الالتهابات إنتاج إنزيمات تكسر الكولاجين والإيلاستين المسئول عن مرونة البشرة، ويقود ذلك إلى ظهور الترهلات والتجاعيد.. لذا توقفي تماما عن تناول السكر المكرر.
 
شرب الكحول:
تتسبب جميع أنواع الكحوليات في جفاف البشرة، مما يعني فقدان بشرتك للنضارة والانتعاش في الصباح بعد شرب الكحوليات، ومع الوقت تفقد بشرتك مرونتها وتتكون التجاعيد عليها نتيجة لنقص الترطيب، بالإضافة إلى أن الكحول له تأثير سلبي خطير على مستويات فيتامين A وهو من مضادات الأكسدة شديدة الأهمية للبشرة والجسم، كما أنه فيتامين حيوي جدا لإعادة إحياء الخلايا وتجديدها، وهو هام لإنتاج الكولاجين، لذا عندما تقل مستويات الكولاجين تقل مرونة البشرة، فالكولاجين والإيلاستين يمنحان البشرة الجمال والنضارة والشباب.
 
مضغ العلكة:
يسبب مضغ العلكة نوعا من التجاعيد في النصف السفلي من الفم، كما أن له مشكلات أخرى في بنية الفم  فهذه عادة سيئة ويسهل التخلي عنها.
 
عدم إزالة الماكياج:
عندما تنامي بالماكياج، فأنت تطلبين من البشرة أن تكوِّن التجاعيد، فالماكياج والملوثات البيئية تتراكم على البشرة خلال النهار وتخترق مسامها مما يكسر الكولاجين والإيلاستين، وهذا يعجل من عملية التقدم في العمر ويظهر خطوط التجاعيد، لذا عليك تنظيف البشرة من الماكياج وترطيبها قبل النوم.
 
قَرْص الدمامل:
توقفي تماما عن قرص الدمامل للتخلص مما بداخلها واتركيها تخرج بطريقة طبيعية أو استخدمي منتجات تساعد على التخلص منها لأن قرص البشرة يحدث تلفا بخلايها ويسبب الالتهاب والندوب والتجاعيد أيضا.
 
فرد البشرة لوضع الماكياج:
تتسبب هذه الممارسة في ظهور التجاعيد، لذا يجب وضع الماكياج بطريقة عادية، ويفضل عدم فرد فمك أو رفع جفونك عند وضع الماكياج عليهما، ولا تسحبي عينيك للخارج خلال وضع محدد، والمقصود تحريك وجهك بالكامل خلال وضع الماكياج ويجب التوقف تماما عن ذلك.
 
عدم وضع واقي الشمس:
حتى مجرد التعرض لأشعة الشمس ولو لدقائق قليلة خارج المنزل يؤدي إلى تكسر الكولاجين وبالتالي ظهور خطوط التجاعيد، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التجميل بوضع مستحضر الوقاية من أشعة الشمس يوميا لمنع آثار الشمس المدمرة للبشرة، ويفضل استخدام الأنواع بخاصية SPF 30 كما يفضل احتواء المستحضر على أوكسيد الزنك أو ثاني أوكسيد التيتانيوم.
 
النوم:
إذا كنت تنامين على وجهك فسوف تظهر لديك تجاعيد النوم بسبب الوسادة التي تنامين عليها، لذا من الأفضل النوم على وسادة بغطاء ساتان تنزلق عبر وجهك، والبديل هنا أن تنامي على ظهرك وهذا أفضل.