فوائد الفضة وكيفية العناية بها

نساء العالم جميعهن يحببن التزين والتألق وجذب الأنظار إليهن بطرق كثيرة قد يجتمعن عليها أو يختلفن فيها، فمنهن من تلجأ لقصات الشعر والتسريحات الجميلة، وهناك المحجبة الأنيقة التي تهتم بأرقى لفات حجابها، ومنهن من تتزين بأحدث ماركات الماكياج العالمية، وأيضأ هناك من تعتني ببشرتها وتراها مشرقة وجذابة، ولكن الشئ الوحيد الذي اجتمعت عليه جميع النساء هو حب اقتناء الحلي والتزين بها على مر العصور.
 
وللحلي أنواع كثيرة سنتناول منها المشغولات الفضية فتشكلت على هيئة أقراط، وقلادات وخواتم لتزيين أصابع اليدين والقدمين، وأيضاً صنعت منها الأساور لتزيين الذراعين ولإكسابهما جمالاً، والخلاخيل كان استخدامها في الماضي أكثر انتشاراً من وقتنا الحاضر.
 
وللتحلي بالفضة فوائد صحية يمكننا التعرف على بعضها:
أولاً: معدن الفضة ذلك المعدن النفيس يحمل في تكوينه تعقيماً ممتازاً وبه مضادات حيوية لديها القدرة على القضاء على بعض أنواع الفطريات والفيروسات والبكتيريا.
 
ثانياً: من المهم ارتداء الفضة فلديها القدرة على عمل توازن لجميع عناصر الجسم.
 
ثالثاً: الفضة تحافظ على مرونة الأوعية الدموية وتضميد الجراح وتشكيل وتكوين الجلد.
 
رابعاً: تشير الدراسات الحديثة إلى أن ارتداء الفضة على شكل أساور وخلاخيل يمكنها أن تقلل من أعراض التهاب المفاصل.
 
خامساً: الفضة لديها القدرة على اختبار السميات فعندما تتفاعل مع تلك المواد يتغير لون الفضة إلى اللون الأسود وغيره بحيث يمكنك اختبار المواد التي تريد فحص سميتها عن طريق ذلك المعدن المميز.
 
سادساً: لا تنسى أن الفضة تدخل في تصنيع بعض المواد الطبية.
 
ولأجل أن يدوم تألقك بحليك التي تحبينها فعليك أن تتعرفي على  بعض طرق العناية بها لتحافظي عليها:                                                                 - الفضة معدن طبيعي يتفاعل مع مؤثرات البيئة من حولك وخصوصاً المواد الكيميائية الموجودة في الهواء، فمع مرور الوقت ترين قطعتك الجميلة قد انطفأ لمعانها وتألقها، ولكن لا داعي لأن تقلقي أبداً فإن ذلك لا يعيبها بل على العكس هو دليل على أنها من النوع الجيد من الفضة ومن السهل عليك أن تعيديها إلى مجدها السابق، فعندما يميل لونها إلى التحول إلى الأسود فينبغي عليك أن تقومي بتنظيفها وتلميعها ويمكنك عمل ذلك بالمنزل بغمسها في المنظف المخصص لها.
 
ولكن كوني على حذر خصوصاً مع تعاملك مع قطعة الفضة المرصعة بالأحجار الكريمة، فبينما يمكنك تلميعها يمكنك على النقيض أن تشوهي أحجارها، وتذكري أيضاً ألا تتركيها منغمسة فيه لمدة طويلة، ولا تستعملي الماء البارد أبداً في تنظيف الفضيات فإنه يترك آثاراً بيضاء تتراكم عليها وتتسبب في تشويهها، ونصيحة لك سيدتي اتبعي دائماً تعليمات العناية التي ترفق بها.
 
ولجعل فضتك غاية في اللمعان من الأفضل استخدام مواد تلميع خالية من الفوسفات وتذكري أن تستخدمي قطعة قماش مخصصة لتلميع تلك المعادن فهي تباع خصيصاً لأجل ذلك بمحلات بيع المجوهرات.
 
وهناك طريقة وقائية حتى تتجنبي تشوه مظهر حليك وهي المداومة على ارتدائها واستخدامها، فتلك الطريقة فعالة جداً في المحافظة عليها، ولكن:
1- تجنبي احتكاك مشغولاتك الفضية بمواد تنظيف المنزل الكيميائية.
 
2- تجنبي الرش المباشر للعطور ومنتجات التجميل والعناية بالشعرعليها فمن الأفضل ارتداء تلك المشغولات الغالية قبل مغادرتك البيت مباشرة.
 
3- لا ترتدي تلك الحلي الثمينة أثناء قيامك بتمرين السباحة فالمياه المعالجة بالكلور تضر بها وتعرضها للتلف.
 
4- احرصي على عدم تعرضها للعرق الغزير فأشهر مناطق الجسم المعرضة للتعرق هي الرقبة فلا ترتدي سلسلتك وقلادتك الفضيه أثناء قيامك بمجهود ينتج عنه التعرق.
 
5- لا تعرضي مشغولاتك الفضية التي تزيني بها بيتك لآشعة الشمس المباشرة أي لا تضعينها في ركن بالمنزل معرض لآشعة الشمس، فمن المؤكد أنها ستتضرر كثيراً.
 
وأخيراً الفضة معدن نفيس له قيمته فتتوارثه الأجيال ويتهادى به المحبون كهدية غالية الثمن والقيمة، ولا شك في أنه يضاهي الذهب في كثير من الأحيان بجمال صناعته، فإذا كنت ممن تمتلكن تلك القطع المميزة فاحرصي عليها حتى ينعكس جمالها عليك، وإذا كنت ممن لا يمتكلنها حتى الآن فسارعي لاقتناء البعض منها ولا تفوتي عليك فرصة التمتع بها.