Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

الطريقة المثلى لتنظيم وتخزين الطعام بالثلاجة

تاريخ النشر:10-04-2014 / 02:47 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

الطريقة المثلى لتنظيم وتخزين الطعام بالثلاجة

إذا رغبت في معرفة كيف تنظمين ثلاجتك للحصول على أفضل أداء لها وعمر أطول لطعامك بداخلها هناك بعض القواعد المتعلقة بتخزين الطعام عليك اتباعها، وهي كما يلي:

الحليب:

من الأخطاء التي يقع بها الجميع وضع الحليب في باب الثلاجة أو على الرف العلوي بها وهذا غير صحيح؛ لأن هذا الجزء من الثلاجة غير مناسب فهو معرض دائما لتقلبات في درجات الحرارة في كل مرة تفتحين بها الثلاجة.

لذلك يجب وضع الحليب في الرف السفلي من الثلاجة وفي الخلف منه لأنه أكثر جزء برودة مما يبقي الحليب لأطول فترة ممكنة في أقل درجات حرارة وهذا يقلل ويؤجل فرص نمو البكتيريا التي تقتل خلال عملية البسترة.

منتجات الألبان

لنفس الأسباب مثل الحليب، الكريمة، الزبادي والجبن القريش فجميعها يجب وضعها في الرف السفلي في الخلف، بترتيب على حسب تاريخ الاستخدام، وهذا بالطبع لاينطبق على الجبن الصلب لأن بالأمكان وضعها في مكان ليس شديد البرودة، كما ينصح خبراء صناعة الجبن بإخراجها من الثلاجة قبل استخدامها بساعة على الأقل، لأن مذاقها يكون أفضل بحرارة الغرفة.

أما بالنسبة للجبن الطري أو الزبدة فيجب تخزينها في باب الثلاجة، لأنها ليست بحاجة إلى برودة فائقة.

 

البرتقال وغيره من عصائر الفواكه

يمكن تخزين جميع أنواع عصائر الفاكهة في باب الثلاجة لأنها مبسترة، أما أي عصير طازج طبيعي صنعتيه بالمنزل فيجب وضعه في الرف السفلي.

البيض

يعتقد الكثير من الخبراء أن البيض لا يحتاج إلى التخزين بالثلاجة وفي هذه الحالة لا يجب شراء الكثير إنما كميات قليلة، بينما يؤكد البعض منهم على أهمية حفظه بالثلاجة خاصة في الرف الأوسط حيث تكون درجة الحرارة أكثر ثباتاً، وإذا رغبت في بيض طازج يجب أن يكون تاريخ الإنتاج حديثاً.

اللحم النيء

قد تسبب قواعد تخزين الطعام بالثلاجة إلى ازدحام شديد في الرف السفلي بينما يكون هناك فراغ في باقي أجزائها، لذلك إذا أردت اتباع القواعد بدقة عليك التفكير بعناية فيما تشترينه والكمية المطلوب تخزينها في الرف السفلي، فاللحم مثل الحليب ومنتجات الألبان بحاجة إلى التخزين في الرف السفلي، لمنع تلوثها.

اللحم المطهي

إذا كان بثلاجتك درج سطحي لحفظ اللحوم، فهو مكان مثالي للحومك المطهية، حيث تزيد به البرودة قليلا عن باقي أجزاء الثلاجة، لكن إذا لم يكن لديك رف مخصص بالثلاجة ضعيها في الرف السفلي مع الحرص أن يكون بعيداً عن اللحم النيئ.

الخضروات والسلطات

تفضل الخضروات المكان الأقل رطوبة ولا تفضل المكان فائق البرودة لتبقى طازجة أطول فترة ممكنة، ويعتبر مكان الخضروات بالثلاجة هو الأكثر رطوبة.

الفاكهة

يجب وضع الفاكهة والخضروات في رف تقل به الرطوبة ويفضل حفظهما في المكان المخصص لهما بالثلاجة أو داخل كيس بلاستيكي واسع ولا تغسليها قبل وضعها في الثلاجة.

التوابل والبهارات

بما أن معظم التوابل التي تشترينها تحتوي على مواد حافظة فهي عادة تحتوي على الملح والخل والسكر لذلك إذا رغبت في الاحتفاظ بها داخل الثلاجة فيمكن أن تبقى في الباب أو أي مكان به حيز لها.