أنسب وأفضل الخضروات لفصل الخريف

 الخضروات الملونة التي تحتوي على فيتامينات مفيدة للجسم
الخضروات الملونة التي تحتوي على فيتامينات مفيدة للجسم

مع بداية فصل الخريف، نلاحظ تغير أنواع الخضروات في محلات البقالة، وعند تجار الخضروات أيضاً، كما تتضاءل الأطعمة و الخضروات الصيفية بصفة ملحوظة جداً، ومن المعروف أنه كلما زاد الطقس برودة كلما زاد تفضيل الناس للجلوس في منازلهم، وبيوتهم بغرض الراحة و الدفء الكافي، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب الحصول على كمية مناسبة من الطعام تغطي فترة كافية من الخريف والشتاء مع الاهتمام باختيار الخضروات الملونة التي تحتوي على فيتامينات مفيدة للجسم.


ويجب على المستهلكين اكتشاف الأطعمة الأكثر شيوعا في موسم الخريف، وذلك لجعل اختيار خضروات شهر الخريف أسهل، ولتعريف المستهلكين ببعض الأطعمة التي قد تكون جديدة بالنسبة لهم، وعند البحث عن أنواع الخضروات الملائمة لشهر الخريف، نجد أن كل نوع من الخضروات سيعرض علينا عروضا جيدة لقيمة غذائية أكبر، فضلا عن وجود أنواع عديدة من الطعام الذي يُطبخ خصوصا في الجو البارد.

يحتوي كل نوع من خضروات شهر الخريف على جرعة جيدة من فيتامين (ج) باستثناء الثوم و الجزر، فالثوم معروف جدا ً بأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي فالمواد الكيميائية التي يحتوي عليها الثوم، و القرنفل ضرورية جدا لأي نظام غذائي صحي، أما الجزر فهو أفضل مصدر لفيتامين (أ) وهو محبب جدا ً للمستهلك لأنه أسهل في التحضير، وهناك أيضاً عدد من الخضروات التي تحتوي على فيتامين (أ) كالخضروات الورقية، مثل السبانخ والخس والكرنب والجرجير والبصل الأخضر أيضاً.

وبالنسبة لعنصر البوتاسيوم فهو مهم في معظم الوجبات وموجود بكثرة في: نبات الأفوكادو، والبنجر، والخرشوف، والقرع في فصل الشتاء، والبطاطا المحلاة، أما الألياف فتوجد في: البروكلي والخرشوف والقرنبيط والبطاطا المحلاة وجوز الإسكواش.

أغنى الأغذية بالفيتامينات والمعادن هي:
- الخرشوف والذي يحتوي على: الحديد والثايمين والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس والألياف والنياسين وفيتامين (ج).

- أيضا نبات جوز الإسكواش والذي يحتوي على: فيتامين (أ) و (ج) والثايمين والبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك.

- البطاطا المحلاة والتي تحتوي على: فيتامين (أ) و (ب-6) و (ج) والألياف والنحاس والبوتاسيوم.

- الأفوكادو والذي يحتوي على: فيتامين (أ) و (هـ) والبوتاسيوم والألياف والحديد.

-  نبات لحية التيس والذي يحتوي على: ريبوفلافين والبوتاسيوم والألياف وفيتامينات (أ) و(هـ) و (ب-6).

إن الخضروات الورقية يمكن الانتفاع بها سواء كانت على حالتها الخام، أوكانت مطبوخة وسواء كان معها لحوم أو لم يكن، وحتى بعض تلك الخضروات يمكن طبخها مع الحساء، ويمكن جمعها في وجبة واحدة مع الفول والثوم مثلا ً مما يعطي قيمة غذائية عالية.

بعض الخضروات ممتازة كمشهيات، مثل:
 الأفوكادو والقرنبيط والسبانخ، بالإضافة إلى البنجر أيضاً والذي قد يحتاج أحيانا ً لطبخه، وتكون نتيجة كل هذا أطباق خضروات ملونة تحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن المفيدة.

كل هذه الأصناف قد لا تتوافر في متجر بقالة واحد، ولكنها توجد عند المزارعين في الأسواق، فتلك الخضروات عادة ما تكون متنوعة جدا ًوقد يكون هناك متاجر كبيرة متخصصة في بيع الخضروات كما هو الحال مع الفاكهة، كما أن تلك الانواع مفيدة في جميع الأحوال سواء كان كل نوع على حدة أو الأنواع مجتمعة معا ً ومع أصناف لحوم أيضاً.

إن تلك الخضروات تقدم بدائل مفيدة للجسم كمقويات له، وكطعام صحي مفيد في نفس الوقت يقي من بعض الأمراض.