أطعمة يجب تجنبها لمنع شيخوخة الجلد

 الأنظمة الغذائية السيئة التي يشمل "تناول الكعك، والفطائر، والحلوى والسكر، والمعكرونة، والأطعمة المقلية، خاصةً عند الإفراط في تناولها، أحد المحفزات لتعزيز النتائج السلبية للإجهاد التأكسدي بالجسم. ما يتطلب تضمين الأطعمة المضادة للجذور الحرة في نظامنا الغذائي، وممارسة الرياضة، من أجل تحفيز نظامنا الداخلي المضاد للأكسدة لمحاربة الجذور الحرة.


اليوم نُسلط الضوء على قائمة بالأطعمة الرئيسية المسؤولة عن شيخوخة الجلد لتجنبها من أجل الحفاظ على جمالكِ ورشاقتكِ في آن واحد؛ بناءً على توصيات أخصائي التغذية العلاجية.

السكريات

يُساهم السكر الزائد في الحلويات والكعك في تكوين الأحماض الدهنية الأساسية التي تضر بالكولاجين، ولكنه يشارك أيضًا في العمليات الالتهابية في البشرة مثل: "حب الشباب". هناك طرق لاستهلاك كمية أقل من السكر، فمن الممكن في العديد من الوصفات استبدال هذا المكون بالفواكه أو العسل أو مصادر الفيتامينات.

البطاطس المقلية

بغض النظر عن مذاقها، فإن الأطعمة المحضرة في درجات حرارة عالية ورطوبة منخفضة تتسبب في تفاعل الجلوكيشن، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلفاً خلوياً للجلد، ويؤدي التعرض للجذور الحرة إلى تسريع عملية الشيخوخة، كما يؤثر الترابط على جزيئات الحمض النووي، ويُمكن أن يضعف مرونة الجلد.

علمًا أن الدهون الزائدة في الزيت يُمكن أن تضر الجسم. أيضًا، عندما يتعلق الأمر بالبطاطس المقلية، تذكري أنها غالبًا ما تحتاج للملح بكثرة، والصوديوم الزائد يُمكن أن يجفف أنسجة الجلد، ويجعل الجلد أكثر عرضة للتجاعيد، ويمكنكِ استبدالها برقائق البطاطا الحلوة الطبيعية، والمخبوزة في الفرن.

الخبز

الخبز والمعجنات الفرنسية هي أمثلة على الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض، وهو به نسبة عالية من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى مشاركته في عملية glycation، عند تناوله بكميات زائدة يمكن أن يسبب التهابًا في الجسم عن طريق زيادة إنتاج الجذور الحرة بشكل كبير. والبديل هو التمسك بدقيق الحبوب الكاملة أو خبز الحبوب الكاملة، التي تعد أيضًا مصادر ممتازة للألياف، وتنتشر بشكل أبطأ في الدم.

اللحوم المصنعة

من أمثلة اللحوم المصنعة التي يُمكن أن تضر الجلد النقانق، والبيبروني، واللحوم الباردة بشكل عام، هذه اللحوم غنية بالصوديوم والدهون المشبعة، التي يُمكن أن تجفف الجلد وتضعف الكولاجين مسببةً الالتهاب. ويمكن استبدال هذا النوع من البروتين "بالبيض والدجاج، أو البروتينات النباتية مثل: "الفاصوليا الجافة، والحمص، والبقوليات الأخرى".

العصائر المعلبة

تحتوي العصائر المعبأة بشكل عام على الكثير من السكر والصوديوم، وهو مزيج خطير يزيد من تلف الجلد وضعف الكولاجين، وكبديل مثالي تناولي الفاكهة الكاملة التي تحتوي على الكربوهيدرات والألياف.

السمن

إذا قلتِ وداعًا للخبز ولكن لا يزال لديكِ السمن النباتي، فاعلمي أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المهدرجة، بالإضافة إلى العديد من الإضافات الكيميائية التي تجعل بشرتنا أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية، فهي ضارة بشكل خاص للكولاجين والإيلاستين، البروتين الداعم للبشرة. وللطبخ، يُمكن أن يكون زيت الزيتون وحتى زيت الأفوكادو بدائل جيدة.