يحيى الفخراني يعود إلى خشبة المسرح بعد سنوات من الغياب

يواصل الفنان يحيى الفخراني، التحضيرات الخاصة بمسرحية "الملك لير"، حيث يستعد لتقديمها في نسخة جديدة، بعد فترة غياب عن خشبة المسرح تجاوزت الأربعة أعوام تقريباً.


وتشهد النسخة الجديدة من مسرحية "الملك لير" مشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين بجانب يحيى الفخراني، منهم سهرالصايغ، وعابد عناني، وطارق الدسوقي وغيرهم، والعمل من إخراج شادي سرور، ومن المُقرر تقديمها خلال الأسابيع القليلة المُقبلة على خشبة المسرح القومي.

ونشر الفنان أيمن الشيوي، مدير فرقة المسرح القومي، التابع للبيت الفني للمسرح، عبر حسابه على "فيس بوك"، صوراً من كواليس التحضير، وعلَّق عليها بقوله: "بسم الله وعلى بركة الله.. المسرح القومي المصري يقدم (الملك لير).. الأستاذ يحيي الفخراني، إخراج شادي سرور".

يُذكر أن الفنان يحيى الفخراني، سبق وقدّم هذه المسرحية، في نسختين، الأولى كانت عام 2001، على أحد مسارح الدولة، وشاركه البطولة آنذاك كلّ من أشرف عبدالغفور، وأحمد عبدالحليم، وريهام عبدالغفور، وأحمد سلامة، وسلوى محمد علي، ونرمين كمال، والعرض من تأليف فاطمة موسى، وإخراج مسرحي أحمد عبدالحليم، وإخراج تلفزيوني جمال عبدالحميد.

أما النسخة الثانية، فقد سبق وتعاون فيها مع مؤسسة "كايرو شو" وقدّمها على خشبة أحد المسارح الخاصة، وذلك عام 2019، وشاركه البطولة كلّ من فاروق الفيشاوي، ريهام عبدالغفور، رانيا فريد شوقي، هبة مجدي، محمد فراج، نضال الشافعى، أحمد عزمي، محمد فهيم، أحمد فؤاد سليم، ناصر سيف، ومن إخراج تامر كرم.

وتدور أحداث المسرحية حول "الملك لير" الذي قرر أن يوزع أملاكه على ابنتيه الكبرى والوسطى، مستبعداً ابنته الصغرى التى لم تنافقه، وأثناء توزيعه لأملاكه اشترط أن يُقيم مع كل واحدة من بناته لفترة معينة، غير أن ابنتيه الكبيرتين تقرران الاستيلاء على كل شيء، وتطردان والديهما، الذي لم يجد مأوى سوى لدى ابنته الصغرى.