كيف تختارين الشامبو المناسب لنوع شعرك؟

إذا كنتِ في حيرة من أمركِ عند اختيار الشامبو للعناية بشعركِ، والحفاظ على صحته ولمعانه؛ فلابد الأخذ بعين الاعتبار في المقام الأول أن أنواع متنوعة وتختلف باختلاف نوع الشعر، والحاجة إلى تركيبات محددة للعناية به. لذا، عليكِ تحديد تحديد نوعية شعرك، والمشكلات التي يعاني منها، سواء كان جافًا يحتاج إلى الترطيب العميق، أو دهنيًا يتطلب توازن الزيوت، أو مختلطًا أو حتى متقصفًا ويعاني من التساقط.


معايير وطرق اختيار الشامبو المناسب لنوع الشعر

طرق اختيار الشامبو المناسب للشعر الجاف

غالبًا ما يعاني الشعر الجاف من الهيشان والتقصف، جراء فقدانه الرطوبة، للعناية به. وبالتالي أنتِ بحاجة إلى شامبو غني بخصائص مرطبة مثل: "زيت الأرغان أو زبدة الشيا، أو الجلسرين"، وهذه المكونات تغذي الشعر وتمده بالرطوبة اللازمة، ما يعيد إليه الحيوية واللمعان.

الجدير بالذكر، أن زبدة الشيا غنية بالأحماض الدهنية الأساسية مثل: "أحماض الأولييك واللينوليك"، هذه الدهون الصحية تُشكل طبقة واقية على الشعر، ما يرطب الشعر ويحسن من نعومته ولمعانه؛ أما زيت الأرغان، فيحتوي على فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة يساعد على حماية الشعر من الأضرار البيئية، ويعزز صحة فروة الرأس والشعر. وبفضل خصائصه المغذية، يساهم زيت الأرغان في استعادة لمعان الشعر الذي فقده بسبب الجفاف.

نصائح لحماية الشعر الجاف

- تجنبي غسل شعرك الجاف يوميًا، حيث يمكن أن يؤدي الغسل المتكرر إلى تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية، ما يؤدي إلى جفافه.

- حاولي غسل شعرك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

- استخدمي البلسم بدون غسله بالشامبو؛ لترطيب الشعر بين الغسلات.

طرق اختيار الشامبو المناسب للشعر الدهني

يظهر الشعر الدهني بمظهر دهني وغير نظيف، جراء إفراط إنتاج الزهم "الزيت الطبيعي" في فروة الرأس. وبإمكانك التحكم بهذه المشكلة، من خلال اختيار شامبو يوازن إنتاج الزيوت ويقلل من اللمعان الزائد. ابحثي عن شامبو يحتوي على مكونات فعالة في التحكم بإنتاج الغدد الدهنية للزيت في فروة الرأس، مثل: "الفحم النشط ، أو الطين"، ما يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة وتنظيف فروة الرأس بعمق.

نصائح لحماية الشعر الدهني

- احرصي على غسل شعرك كل يومين إلى ثلاثة أيام، ما يساعد على تنظيم إفراز الدهون دون تحفيز الغدد الدهنية لإنتاج المزيد من الزيوت.

- تجنبي تطبيق البلسم على فروة الرأس أو الجذور؛ تفاديًا لعدم زيادة اللمعان.

- استخدمي الشامبو الجاف للمساعدة بين الغسلات؛ إذ يمتص الزيوت الزائدة ويمنح الشعر مظهرًا نظيفًا من دون الحاجة إلى غسله بالماء.

طرق اختيار الشامبو للشعر المختلط

ابحثي عن شامبو يوازن بين الترطيب والتنظيف يحتوي بتركيبته على مكونات خفيفة مثل زيت شجرة الشاي أو الشامبو الخالي من السلفات، سيكون خياراً مثالياً للشعر المختلط؛ إذ هذه المكونات لا تسبب جفاف الأطراف وفي الوقت نفسه تتحكم في اللمعان عند الجذور.

نصائح لحماية الشعر المختلط

- ركزي على تنظيف فروة الرأس والجذور بالشامبو، مع السماح للرغوة بالانزلاق نحو الأطراف وفركها بلطف.

- ضعي البلسم على الأطراف فقط، وتجنبي وضعه على الجذور لتجنب زيادة دهونها.

- اغسلي الشعر المختلط، كل يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، ما يساعد على تنظيم إفراز الدهون ومنع تجفيف الأطراف.

- رطبي أطراف شعرك بماسك يحتوي بتركبته على مكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زبدة الشيا.

طرق اختيار الشامبو المناسب للشعر العادي

عندما تصبح فروة الرأس مختلطة بين جافة ودهنية، فيمكن اختيار أي نوع من الشامبو حسب حاجة الشعر.

نصائح لحماية الشعر العادي

- يُعدّ شامبو الترطيب اختيارًا جيدًا للشعر الكثيف والمجعد والخشن، لإضافة ترطيب ولمعان ونعومة له.

- يمكن استخدام شامبو الكثافة للشعر العادي أو المموج والشعر الذي يحتاج إلى كثافة وسماكة.

- يحتوي شامبو التقوية على مزيد من البروتينات لتحسين حالات الشعر التالف والضعيف والمجهد والهش، والذي يحتاج إلى قوة.

- يُعدّ شامبو التنعيم مصدرًا غنيًا بالمرطبات التي تساعد على نعومة الشعر.

- يحتوي شامبو الشعر العادي المجعد على مركبات ترطيب بالغة؛ للتقليل من تموجات الشعر.

وأخيرًا، يحتاج الشعر المصبوغ إلى عناية خاصة؛ إذ معظم الصبغات تحتوي على مواد كيميائية مثل: "الأمونيا والهيدروجين بيروكسيد"، التي تفتح مسام الشعر لتغيير لونه، ما يؤدي إلى جفاف الشعر وتلفه. وللحفاظ على صحة شعرك وضمان عدم بهتان لونه، أنتِ بحاجة إلى استخدام شامبو خالٍ من السلفات، على أن يحتوي بتركيبته على مكونات مرطبة ومضادة للأكسدة. هذه المنتجات تساعد على ترطيب الشعر وتحميه من الجفاف، إضافة إلى منع تلاشي اللون.

فضلًا عن ذلك، احرصي على غسل شعرك بالماء الفاتر أو البارد بدلًا من الماء الساخن؛ إذ يمكن أن يفتح مسام الشعر ويسبب تلاشي اللون بسرعة؛ كذلك تجنبي غسل شعرك المصبوغ بشكل متكرر، تجنبًا لعدم بهتان لون الصبغة بسرعة، واغسلي شعرك كل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ولا تنسي استخدام المنتجات المكثفة للون، مثل: "البلسم أو الشامبوهات الملونة"، ما يساعد على تعزيز اللون والحفاظ على لمعان الشعر.