أهم الطرق للعناية بالبشرة في الصيف

العناية بصحة البشرة في فصل الصيف أمر في غاية الأهمية، لأن مع ارتفاع درجة حرارة الطقس يصبح الجلد عرضة للإصابة بالعديد من المشكلات المزعجة.


وفي السطور التالية، نستعرض أهم النصائح للعناية بالبشرة في فصل الصيف..

 اختيار الغسول المناسب لنوع بشرتك

في الصيف، تحتاجين إلى غسولٍ للوجه، يساعدُ في امتصاصِ الزيتِ الزائد من بشرتكِ الدهنيَّة. فكَّري في استخدامِ منظِّفٍ غير رغوي، سيكون هذا مثالياً للبشرةِ الجافَّة والمختلطة أيضاً. أمَّا إذا كانت بشرتكِ حسَّاسةً، فيُفضَّل استخدامُ غسولٍ لطيفٍ وخالٍ من العطورِ والموادِّ الكيميائيَّة القاسية.

عدم إهمال مضادات الأكسدة

استثمري في مصلٍ جيِّدٍ مضادٍ للأكسدة خلال فصلِ الصيف. لا يعملُ المصلُ المضادُ للأكسدة على ترطيبِ بشرتكِ فحسب، بل ويمكنه أيضاً حمايتها من الأضرارِ البيئيَّة.

الحفاظ على رطوبة بشرتك

فصلُ الصيف، هو الوقتُ الذي تتطلَّب فيه بشرتكِ الرطوبة. استخدمي قناعَ ترطيبٍ جيِّداً مرَّاتٍ عدة في الأسبوع. اغسلي وجهكِ أولاً، وضعي القناعَ ليلاً لإصلاح بشرتكِ وترطيبها وتهدئتها. يمكن للقناعِ أن يعالج حالاتٍ جلديَّةً معيَّنةً مثل الجفافِ، و»حب الشباب»، والزيتِ، وما إلى ذلك.

تقشير البشرة بانتظام

التقشير، هو المفتاحُ لبشرةٍ أكثر إشراقاً ونعومةً، إذ يزيلُ تراكمَ الأوساخِ وخلايا الجلدِ الميتة. استخدمي مقشِّراً طبيعياً مثل القهوةِ المطحونةِ والممزوجةِ بالزيت وملح البحر، لكنْ احرصي على عدمِ الإفراطِ في التقشير.

رعاية خاصة لمنطقة العين

الجلدُ حول عينيكِ أرقُّ بكثيرٍ، وأكثر حساسيَّةً مقارنةً ببقيَّة وجهكِ. استخدمي تحت العين جِلاً يحتوي على حمضِ الهيالورونيك، أو الخيارِ، أو العسل. تحافظُ هذه المكوِّنات على ترطيبِ البشرة حول العينَين، وتمنعُ ظهورَ التجاعيد.

تطبيق واقي الشمس

يجب أن يكون واقي الشمسِ أفضلَ صديقٍ لكِ خلال فصلِ الصيف. اختاري واقياً للشمس، يحتوي على طيفٍ واسعٍ من الأشعةِ فوق البنفسجيَّة )بين 30-50 عاملَ حمايةٍ من الشمس، ويغطي الأشعةَ فوق البنفسجيَّة الطويلة والمتوسطة. طبِّقيه كلَّ ثلاث ساعاتٍ إذا كنتِ على الشاطئ، وتأكَّدي من تغطيةِ يديكِ، وقدميكِ، وكتفيكِ، ورقبتكِ أيضاً.

تختلفُ أنواعُ البشرةِ في شدَّة ردودِ فعلها تجاه التعرُّضِ لأشعةِ الشمسِ فوق البنفسجيَّة. لصاحباتِ البشرةِ الدهنيَّة، ينصحُ باستخدامِ واقي شمسٍ ذي تركيبةٍ، تحتوي على النياسيناميد لتخفيفِ احتقانِ المسام، ومنعِ تراكمِ الزيوت والأوساخ. بالنسبةِ إلى صاحباتِ البشرةِ الناضجة، أو العاديَّة، يجبُ اختيار واقي شمسٍ مصنوعٍ من مكوِّناتٍ تعويضيَّةٍ مثل مضاداتِ الأكسدة، إذ تساعدُ في مكافحةِ تلفِ الخلايا، بما في ذلك الضررُ الناجمُ عن الشيخوخة الضوئيَّة.

أما للبشرةِ الحسَّاسة، فيجبُ تجنُّب التركيباتِ التي تحتوي على روائحَ، أو أصباغٍ مضافةٍ، وكلاهما يمكن أن يكون مزعجاً. قد تستجيبُ البشرةُ الحسَّاسة الجافَّة جيداً للمكوِّنات المرطِّبة التي لها فوائدُ مهدِّئةٌ للبشرة. من ناحيةٍ أخرى، تعدُّ التركيبةُ غير كوميدوجينيك رائعةً للبشرةِ الدهنيَّة الحسَّاسة التي قد تكون عُرضةً للعيوب.

الحماية من الكلور

احمي بشرتك من الكلور وذلك باتباع النصائح التالية:

1.غسول الجسم

ضعي لوشن مقاوماً للسباحة على بشرة وجهك وجسمك. قبل الذهابِ للسباحة، ضعي غسولَ الجسمِ للسباحة، سيساعدُ ذلك في إنشاءِ حاجزٍ وقائي حول الجلدِ لتحييدِ امتصاصِ الكلور في الجلد.

2. التدليك بالزيوت

طبِّقي بعض أنواعِ الزيوتِ الطبيعيَّة مثل زيتِ الزيتون، أو زيتِ جوزِ الهند على بشرتكِ قبل الذهابِ إلى المسبح، ما يشكِّلُ حاجزاً بين ماء الكلور والجلد.

3. الاستحمام بعد السباحة

خذي حماماً سريعاً قبل السباحة وبعدها لتفادي امتصاصِ الجلدِ ماءَ الكلور.

4. إضافة فيتامين C إلى نظامك الغذائي

فيتامين C أحدُ مضاداتِ الأكسدةِ التي تحمي البشرةَ من أضرارِ الأشعةِ فوق البنفسجيَّة. يساعدُ هذا الفيتامين الموضعي في تقليلِ أضرارِ الشمس عن طريقِ تثبيط الإنزيم الذي يُنتِجُ الميلانين في الجلد.