في اليوم العالمي للمانجو.. احذر من الإفراط في تناولها

يحتفل العالم باليوم العالمي للمانجو الموافق 22 يوليو، والتي تُلقب بـ"ملكة الفواكه"، حيث تحظى بشعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم بفضل مذاقها الحلو وقيمتها الغذائية العالية، وعلى الرغم من فوائدها الصحية العديدة، إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية، تعرف عليها..


1. زيادة الوزن:

تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكر الطبيعي، مما يجعلها غنية بالسعرات الحرارية، حيث إن الإفراط في تناولها يمكن أن يساهم في زيادة الوزن، خاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة بشكل منتظم، فمن الأفضل تناولها بكميات معتدلة كجزء من نظام غذائي متوازن.

2. ارتفاع مستويات السكر في الدم:

لمن يعانون من مرض السكري أو أولئك الذين يحاولون مراقبة مستويات السكر في الدم، يمكن أن يكون تناول المانجو بكميات كبيرة ضارًا، فالمانجو تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، والذي يمكن أن يسبب ارتفاعاً مفاجئاً في مستويات السكر في الدم.

3. مشاكل في الجهاز الهضمي:

تُعد المانجو من الفواكه الغنية بالألياف، والتي تعتبر جيدة للجهاز الهضمي عند تناولها بكميات معتدلة، ولكن الإفراط في تناول الألياف يمكن أن يسبب الإسهال أو الانتفاخ، حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو قد يسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص.

4. زيادة حرارة الجسم:

المانجو من الفواكه التي يمكن أن تزيد من حرارة الجسم عند تناولها بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى الطفح الجلدي أو الحكة عند البعض؛ لذا يُنصح بتناول المانجو بشكل معتدل لتجنب هذه المشاكل.

5. الحساسية:

بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية تجاه المانجو، فالإفراط في تناولها يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية مثل الحكة، الطفح الجلدي، أو حتى مشاكل تنفسية في الحالات الشديدة، ويجب على الأشخاص الذين يعرفون أنهم يعانون من حساسية تجاه المانجو تجنب تناولها بكميات كبيرة.