الأكثر قراءة

أخطاء قد ترتكبينها عند شراء قطع المجوهرات

شراء المجوهرات الفاخرة ليس بالأمر السهل، لكن الخبراء يؤكدون أنه ينطوي على استثمار كبير، وعلى الرغم من أن المرأة في نهاية العملية كانت قد أضافت قطعة من المجوهرات إلى مجموعتها، إلا أنها أنفقت أيضًا مبلغًا كبيرًا عليها.


ومن خلال تجاربهم، يرصد الصاغة بعض الأخطاء الشائعة التي ترتكبها النساء عند شراء المجوهرات والتي تدفعهن للندم لاحقاً.. ما هي الأخطاء الأكثر شيوعاً التي ترتكبها النساء عند شراء المجوهرات؟ وما هي نصيحة الخبراء؟

عدم الاستفسار عن المواد المستخدمة

 

يلاحظ الخبراء أنّ بعض النساء لا يستفسرن عن المواد المستخدمة في صياغة قطعة المجوهرات التي نالت إعجابهن. ويؤكد الخبراء أنّ هذا يُعدّ من أكبر الأخطاء التي يجب على المرأة بتجنبها. ويوضح الخبراء أنّه يجب على المرأة أن تسأل عن لون الذهب وقيراطه، إذ يختلف لون الذهب وفقاً للمعادن الأخرى الممزوجة مع الذهب الخالص.

وعادةً ما يتم خلط مجموعة من المعادن مثل النيكل والنحاس والزنك مع الذهب الخالص لزيادته متانة. وفي الحقيقة، ليس اللون معياراً في تحديد نقاوة الذهب، بل يتخذ الذهب لونه النهائي بحسب لون المعان الممزوجة معه، فعلى سبيل المثال، يؤدي خلط النيكل مع الذهب الخالص إلى الحصول على الذهب الأبيض.

وتُقاس نقاوة الذهب بالقيراط، وتشير هذه الوحدة إلى نسبة الذهب الخالص ونسبة المعادن الأخرى. فإذا كان الذهب من عيار 18 قيراطاً، فهذا يعني أنّ نسبة الذهب الخالص تصل إلى 75 في المئة، أمّا نسبة المعادن الأخرى الممزوجة معه فتبلغ 25 في المئة.

وبالإضافة إلى ذلك، يوضح الخبراء أنّ الذهب الأبيض والبلاتين متشابهان للعين المجردة، إلاّ أنّ البلاتين أغلى من الذهب الأبيض. في المقابل، يُعتبر الذهب الأبيض أمتن من البلاتين بفضل تركيبته التي تضم معادن مثل النيكل.

عدم الانتباه إلى أحرف الـC الأربعة عند شراء قطع المجوهرات المرصعة بالألماس

 

عند شراء الألماس، لا بدّ للمرأة من أن تسأل الصائغ عن أحرف الـC الأربعة، أو ما يُعرف باللغة الإنكليزية بـ The Four Cs التي تختصر اللون Colour والقصة Cut والنقاوة Clarity والقيراط Carat.

ويشرح الخبراء أنّ هذه العناصر تؤثّر في إطلالة حجر الألماس وسعره. فعلى سبيل المثال، لن يتألّق حجر الألماس غير المقصوص بعناية كما ينبغي، فمن شأن القصة المتقنة أن تُبرز جمال حجر الألماس وتعزز لمعانه. كذلك، تؤثّر نقاوة حجر الألماس الداخلية في لمعانه، فكلّما كانت نقاوته متدنية، كلّما بات باهتاً.

عدم التأكد من جودة الأحجار الكريمة وأصالتها

يشدّد الخبراء على ضرورة سؤال المرأة صائغها عن جودة وأصالة الأحجار الكريمة التي ترصع قطعة المجوهرات. ومثل أحرف الـC الأربعة التي يجب على المرأة أن تسأل عنها عند شراء قطع المجوهرات المرصعة بالألماس، لا بدّ من أن تسأل عن مصدر الحجر الكريم وعما إذا كان أصيلاً أم مزورعاً في المختبر. كذلك، يجب على المرأة أن تسأل عما إذا كان الحجر الكريم معالجاً أم لا، إذ يؤثر ذلك على طريقة الاعتناء به وتنظيفه.

اتباع الصيحات بشكل طائش

يدعو الخبراء المرأة إلى مراعاة الستايل الخاص بها وشخصيتها عند شراء قطع المجوهرات. وينصح الخبراء المرأة بعدم اتباع الصيحات بشكل طائش، بل اختيار قطع المجوهرات التي تناسبها. ويفضّل الخبراء قطع المجوهرات الخالدة، لأنّها تشكل استثماراً ناجحاً، بحيث تستطيع المرأة تنسيقها مع ملابسها المختلفة، أو بيعها، أو إعطائها لابنتها من بعدها.

عدم التوجه إلى صائغ موثوق

يؤكد الخبراء أنّه يجب على المرأة أن تقصد صائغاً موثوقاً أو دار مجوهرات عريقة لشراء قطع المجوهرات. وينصح الخبراء المرأة بعدم التساهل مع هذه المسألة، كما يدعونها إلى التأمين على قطع المجوهرات الخاصة بها.