نصائح لتنظيف مجوهراتك في المنزل

يمكن أن تكون المجوهرات باهظة الثمن ومميزة لبعض النساء، وفهم كيفية تنظيف المجوهرات والعناية بشكل صحيح بالقطع الخاصة بك سوف يبقيها في حالة جيدة. بعد سنوات من التآكل، قد لا تلاحظين أن مجوهراتك فقدت لمعانها، ولكن الأوساخ اليومية يمكن أن تتراكم بمرور الوقت، وهذا لا يجعل مجوهراتك تبدو باهتة فحسب، بل يمكن أن يسبب الضرر أيضًا لهذه القطع. كما يعد تنظيف المجوهرات بانتظام من أسهل الطرق للحفاظ على الخواتم والأقراط والقلائد بشكل جيد، ويمكنك القيام بذلك في المنزل في دقائق معدودة من خلال هذه النصائح الفعالة تنظيف قطع المجوهرات في المنزل.


لا تستخدمي المواد الكيميائية القاسية على الفضة والذهب

تجنبي أي شيء قاس عند تنظيف مجوهراتك لأنه قد يخدش المعادن والأحجار الكريمة. تجنبي أيضًا أشياء مثل المبيضات ومنظفات المعادن لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالذهب والفضة وتغير لونها. ويمكنك الاستثمار في عناصر مثل ملمع المجوهرات الفضية أو المنظفات ولكن تأكدي من أنها آمنة لنوع المجوهرات التي تستخدمها عليها.

احذري تنظيف الأحجار الكريمة

تأكدي من التعرف على الأحجار الكريمة قبل تنظيفها، لأنها ليست جميعها متساوية. لذلك، يجب التنظيف بحذر والتأكد من عدم استخدام الطرق الخاطئة لمختلف أنواع الحجارة. على سبيل المثال، يُنصح بعدم غمر الأحجار الكريمة مثل اللؤلؤ في الماء، بدلا من ذلك، يجب عليك استخدام قطعة قماش مبللة لمسحها نظيفة.

تستجيب العديد من الأحجار الكريمة جيدًا لمحلول خلط بسيط من الماء الدافئ وصابون الأطباق المعتدل، لكن يمكنك العثور على طرق تنظيف مناسبة للأحجار الكريمة الأكثر حساسية.

كيفية تنظيف المجوهرات الفضية

المعادن أكثر متانة من الأحجار الكريمة، لذا استخدمي أحد منظفات المجوهرات المصنوعة منزليًا لنقع المجوهرات الفضية وفركها. ومن الآمن بشكل عام نقع القطع الفضية في منظف سائل لبضع دقائق قبل فركها بفرشاة ناعمة أو قطعة قماش. كما يمكن أن تفقد الفضة الحقيقية بريقها سريعًا، خاصة بدون الصيانة والتنظيف المناسبين، لذلك قد تحتاجين إلى قضاء المزيد من الوقت في تنظيف هذه القطع.

كيفية تنظيف المجوهرات الذهبية

يمكن تنظيف المجوهرات الذهبية بصابون الأطباق أو منظف زجاج الأمونيا أو حتى بالماء الساخن فقط. كما هو الحال مع الفضة، يمكنك فركها جيدًا عند الضرورة، لكن تأكدي من استخدام فرشاة أسنان ناعمة أو فرشاة صغيرة أخرى مصممة خصيصًا للمجوهرات.

كيفية تنظيف المجوهرات بالأحجار الكريمة

سواء كان خاتمًا من الألماس أو عقدًا من الأحجار الكريمة، يجب التعامل مع أي مجوهرات مرصعة بالأحجار بعناية فائقة. كل حجر على قطعة من المجوهرات له ترصيع خاص به، وبمرور الوقت، يمكن أن ترتخي هذه الترصيعات، مما يعني أن الماس أو الياقوت أو الزمرد الخاص بك قد يكون معرضًا لخطر السقوط. وقبل تنظيف قطع المجوهرات هذه في المنزل، نوصي بأخذها إلى صائغ لمرة واحدة للتأكد من أن جميع الإعدادات قوية ولا توجد أحجار مفككة.

كما يمكن تنظيف المجوهرات ذات الأحجار الكريمة الصلبة، مثل الماس والياقوت والزمرد والعقيق والكوارتز، بالطرق المنزلية. ويجب التعامل مع الأحجار الكريمة الناعمة، التي تشمل اللؤلؤ والأوبال واليشم والزبرجد والعقيق، بعناية خاصة. تجنبي فركها وقومي بتنظيفها فقط بصابون لطيف جدًا وماء فاتر.

كيفية تنظيف المجوهرات بالماء الساخن

 

الماء الساخن هو حل سهل لتنظيف المجوهرات المعدنية الصلبة، حيث يعمل البخار والحرارة على تفكيك الأوساخ والحطام من المجوهرات، مما يجعل من السهل مسحها. ما عليك سوى وضع قطعك في وعاء عازل للحرارة، ثم صب الماء المغلي ببطء حتى يتم تغطيتها.

بعدها، اتركي المجوهرات لبضع دقائق أو حتى يبرد الماء، ثم قومي بإزالتها وامسحي الأوساخ بقطعة قماش نظيفة. واعتمادًا على مدى اتساخ قطعك، قد تحتاج إلى فرك بعد نقعها. واتركي المجوهرات تجف في الهواء قبل وضعها بعيدًا أو امسحها بقطعة قماش نظيفة.

تذكري أن هذه الطريقة لتنظيف المجوهرات لن تنجح مع اللؤلؤ والأوبال والعديد من الأحجار الكريمة الأخرى. لذلك، احتفظي بهذه التقنية للفضة أو الذهب أو البلاتين أو الماس أو الأحجار الصلبة الأخرى.

كيفية تنظيف المجوهرات باستخدام صودا الخبز

 

إذا لم تكوني في مزاج يسمح لك بالفرك، دعي التفاعل الكيميائي يقوم بالعمل نيابةً عنك. تسبب كل من صودا الخبز وأقراص حرقة المعدة الفوارة تفاعلًا كيميائيًا عند مزجها بالماء. وينتج عن هذا التفاعل فقاعات تهاجم بفارغ الصبر تراكم مجوهراتك.

طريقة تنظيف المجوهرات بهذه الطريقة هي وضع قطعة في وعاء صغير، وتغطيتها بالماء، وإضافة المادة الفعالة إليها. اتركي القطعة تنقع لبضع دقائق، ثم أخرجها من الوعاء وامسحيها بقطعة قماش للتنظيف. تعتبر هذه الطريقة مناسبة تمامًا كمنظف لخواتم الألماس أو للمجوهرات الفضية أو الذهبية، ولا تستخدم هذه التقنية على اللؤلؤ أو الأحجار الكريمة الناعمة.

كيفية تنظيف المجوهرات باستخدام صابون الأطباق

 

يعتبر صابون غسل الأطباق اللطيف آمنًا لمعظم قطع المجوهرات المعدنية. تمامًا كما هو الحال مع الشحوم والأوساخ الموجودة على أطباقك، يمكن لبضع قطرات أن تزيل بسهولة تراكم الأوساخ والغبار والزيوت الطبيعية لبشرتك. فأضيفي ملعقة صغيرة من صابون الأطباق إلى كوب من الماء الساخن واتركي قطعك تنقع لبضع دقائق، ثم افركها إذا لزم الأمر.

وضعي في اعتبارك أن هذه الطريقة هي الأفضل لإزالة البقع الخفيفة أو التشويه أو التآكل العام، مثل ما تجديه عند تنظيف الفضة الاسترليني. ومن المحتمل ألا تكون قوية بما يكفي للصدأ أو البقع الرئيسية أو التراكمات.