في ذكرى يوم ميلاده.. أمنية فريد الأطرش التي لم تتحقق

يوافق اليوم الخميس 19 أكتوبر، ذكرى يوم ميلاد الفنان فريد الأطرش أو كما لقبه جمهوره بـ " ملك العود"، ويعتبر فريد الأطرش من أهم الفنانين في تاريخ الموسيقى والغناء العربي، وخلال مسيرته الفنية قدم المئات من الألحان والأغاني الرائعة، ولم تتوقف موهبته عند حدود الغناء واللحن على العود، بل برزت موهبته في التمثيل أيضاً، حيث قدم عشرات الأفلام السينمائية الناجحة بدأها بفيلم "انتصار الشباب" واختتمها بفيلم "نغم فى حياتي".


وبمناسبة ذكرى ميلاده سوف نتعرف من خلال لقاء نادر له عن أمنيته الفنية والتي سعى لها ولكنها لم تتحقق في النهاية.

أمنية لم تتحقق

قال الفنان فريد الأطرش خلال لقاء نادر له، إنه كان يتمنى تقديم عمل فني يجمعه بـ أم كلثوم ، لتمر الأيام ويتحقق مراده من خلال حدوث اتفاق على وجود تعاون فني يجمعهما، موضحاً في البداية أن أم كلثوم طلبت منه أن يقدم لها لحناً لأغنية عاطفية ولكن لم يرحب فريد برغبتها، فقرر أن يقدم لها لحناً لـ أغنية وطنية تحمل اسم "وردة من دمنا" للشاعر اللبناني بشارة الخوري، حيث وجد فريد في هذه الأغنية أنها مناسبة تماماً للأوضاع التي كانت تمر بها البلاد وقتها.

واستطرد قائلاً، إنه عقب عرضها على أم كلثوم رحبت بها بل وتحمست لتقديمها، وكانت فرحتها لا توصف بـ اللحن الذي وضعه فريد لهذه الأغنية.

وتابع، بعد أيام قليلة تلقى صدمة، خاصة بعد معرفته بأن أم كلثوم غيرت رأيها وقررت عدم تقديم الأغنية، مكملاً" أجزم بأن هناك أشخاصاً تدخلوا حتى يحرموني من تعاوني معها.. في حد أثر عليها في حد واقف في طريق إني أتعاون معاها".

وأشار إلى أن سبب رغبته في تقديم هذه الأغنية لـ أم كلثوم، هو رغبته في إقناع الجمهور بأن كوكب الشرق نجحت في تقديم أغنية وطنية، بعيداً عن أغاني الحب الشهيرة التي قدمتها وحققت من خلالها العديد من النجاحات.