اللون الأبيض يحتكر منصّة إيلى صعب لأزيائه الراقية

 كرس المصمم اللبنانى  إيلى صعب كامل مجموعته الراقية لخريف وشتاء 2009-2010 للون الابيض الذى يرمز للثلج الناصع
كرس المصمم اللبنانى إيلى صعب كامل مجموعته الراقية لخريف وشتاء 2009-2010 للون الابيض الذى يرمز للثلج الناصع

أطلّت امرأة إيلى صعب فى ثوبها الأبيض وكأنها ملاك، ليشعر الناظر إليها كأنه فى حلم جميل، يتمنى ألا يستفيق منه، تماماً كعاصفة ثلجية، تخالها ضربت مسرح أسبوع الموضة العالمى الباريسى، عبر فساتين إيلى صعب الرائعة، التى توحى بشتاء مثلج.


أنها تشكيلة رائعة لخريف وشتاء 2009-2010، ضمت ستة وأربعين ابتكاراً فخماً، تخبرك عن قساوة شتاء أبيض ينحنى سريعاً أمام دفء أنوثة امرأة هذا المصمم العالمى الذى يضع بصمة مميزة فى كل عرض تبقى ظاهرة من ضمن الانجازات العالمية فى مجال تصميم الأزياء.

فساتين المجموعة أتت أحياناً فضفاضة وأخرى محددة لجسد المرأة، شفافة تارة وسميكة طورة، لكنها دائماً متناسقة مع جسد أنثوى يكشف عدة حقبات وقصات وأقمشة جمعها لون واحد.. اللون الأبيض.

فى تشكيلته أيضاً، فستان طويل ضيق مع تطريزات من الفروله تأثير مغناطيسى، أو آخر بصديرية من الأورغانزا فوق تنورة واسعة وطويلة من التول المطرز بسخاء وكأنهما غمزة عين للفن التخطيطى الذى برز فى أوائل القرن العشرين.

ومن هذه الحقبة القديمة ننتقل إلى فترة أقرب منا وهى الثمانينات التى ازدهرت فيها حمى الروك فترى الفساتين المصممة بقماش الموسلين المزين بالغيبور والريش المتطاير.

وعلى طريقة الرسومات المحفورة القديمة، تأتى الفساتين مزيّنة بمعالم الفن الحديث Art nouveau، باستدارات وثنيات تذكرنا بألفونز موشا الذى تميز بستايل نيوكلاسيكى انثوى الطابع.

عشق إيلى صعب للهندسة جعله يعطى مجموعته طابعاً جديداً سماه "الخياطة الهندسية" Archi-Couture يلعب على إفيهات التناسق والشفافية ما يبرز امرأة ملهمة جديدة.

الأبيض .. لم يكن حكراً فقط على إيلى صعب!
إذا كان المصمم اللبنانى ذو الانتشار العالمى إيلى صعب كرس كامل مجموعته الراقية لخريف وشتاء 2009-2010 للون الابيض الذى يرمز للثلج الناصع، فإن هناك آخرين اعتمدوا هذا اللون لبعض أزيائهم أمثال دار "جيفانشى" Givenchy وزهير مراد " "Zuhair Murad.

1- من "جيفانشى" صديرية وسروال أبيضاً اللون ولو أنهما بدرجتين مختلفتين من البياض، يميز الكورسيه بأنها تحمل طيات هندسية وهى طويلة تصل حتى أسفل الرجلين من الخلف، أما الجهة الأمامية فهى قصيرة غير متساوية تمكننا من رؤية قصة السروال بوضوح.

الصديرية تأتى فوق توب شفاف ملتصق بالجلد مشكوك بحجارة بلون العقيق الأحمر، السروال واسع ذى طيات وكسرات عريضة من فوق، يضيق على أسفل البطتين.

2- برز لدى "جيفانشى" فستان أبيض طويل، ويتمتع بتنورة مزدوجة، الخارجية طويلة بقماش شفاف تبدو فيه رسمات "مخالب الديك" Pied de Coq تارة، والكاروهات والنقاط الصغيرة تارة أخرى.

التنورة الداخلية قصيرة ومموجة الشكل، مزيّنة على أطرافها بشريط دائرى من الفرو الأبيض، تذكّرنا بشدة بأزياء الباليرينا فى "بحيرة البجع".

وقد أضاف المصمم على روعة هذا الفستان باستعمال أكسسوارات مذهبة كالتاج والسوار والخاتم.

3- الزى الثالث الابيض من "جيفنشى" هو فستان طويل يحمل نقشات عديدة خفيفة، يميزه من الأمام صديرية مربوطة وكأنها شال مزموم من الأمام تاركاً الظهر عارياً.

على مستوى المعدة شك الفستان بحجارة خضراء فستقيه اللون من أحجام متعددة ومرصوفة بعناية وفن.

زهير مراد " ZUHAIR MURAD" يجمع بين الابيض الغلامور والرومنسى
1- لعل أكثر فساتين مجموعة المصمم اللبنانى زهير مراد رومنسية، هو هذا الفستان الطويل الأبيض المصنوع من الدانتيل والغيبور ويلفه التول وكأنه فستان فوق فستان.

وما زاده رونقاً الحزام الأسود الذى لف خصر العارضة. استطاع فنان الماكياج أن يترجم الإطلالة برسم ظلال العينين باللون الدخانى القوى.

2- بهذا الفستان الطويل والضيق المشكوك بالباييت البيضاء والفضية، تبدو عارضة زهير مراد وكأنها حورية بحر، الزى سيبدو رائعاً على من تتمتع بطول القامة، كما أعجبنا شكل الحزام العريض من قماش مختلف عن قماش الفستان والذى ينسدل ذيله من الخصر إلى الأرض.

3- إنه زى يليق بملكات الديسكو فى الثمانينات: من مغنيات فريق الـ ABBA إلى دايانا روس أو جرايس جونز، لا فرق! إذا كنت سترتدين هذا الـ Over All الأنيق واللماع بطريقة رائعة، فلا شك أنك ستتلقين الكثير من الانتقادات بأنك تتشبهين بالشهيرات اللواتى ذكرناهن آنفاً. خاصة إذا أرفقت الزى بمعطف الفرو الأخاذ الذى يصرخ أنوثة.

الحقيبة المثالية البيضاء
تأتى حقيبة "كارتييه" Cartier الشهيرة من مجموعة "مارسيللو دو كارتييه" Marcello de Cartier باعتماد أسلوب فى غاية النعومة وهى مصنوعة من صوف الألباغاً الناعم الطويل والناصع البياض، مع حمالة من جلد التمساح الرمادى.