وصفة طبيعيّة منزلية للحفاظ على رائحة الملابس معطرة

في السطور الآتية سنوضح لك مكونات الوصفة الطبيعية للحفاظ على رائحة الملابس معطرة، كما مجموعة من الخطوات المفيدة في إطار غسيل الملابس.


خطوات لجعل الملابس معطرة طويلًا

- لا تُعبأ الغسالة بملابس كثيرة: فهذا الأمر يحول دون دوران الجهاز. نتيجة لذلك، قد لا يتمكن المنظف من الوصول إلى كل القطع، تاركًا بعضها ذات رائحة مقبولة بخلاف أخرى.

- اختيار مُنظّفات الغسيل ذات الروائح الطبيعية: في هذا الإطار، يمكن القراءة على عبوة منظف الغسيل أنه خال من الفوسفات، مع اختيار روائح مثل اللافندر. من جهة ثانية، تصحّ إضافة ماء اللافندر إلى زجاجة مُزوّدة ببخاخ، مع رش كل القطع، قبل رميها في الغسالة. الجدير بالذكر أن ماء الورد فعّال، في هذا الإطار.

- وصفة طبيعية لتعطير الملابس: يُعدّ خليط من كوب من صودا الخبز ونصف الكوب من البورق وكوب من الخل الأبيض و20 قطرة من زيت الليمون (أو زيت البرتقال). تُمزج المكوّنات ببعضها البعض جيّدًا، ليصب المزيج في العبوة المحتوية على منظف الغسيل، واستخدمه كالمعتاد.

كيفية إزالة الرائحة غير المرغوب فيها من الملابس؟

أولًا: تُنقع الملابس في دلو أو حوض محتو على مقدار من الخل وأربعة مقادير من الماء. يُنصح بغمر الملابس في الخليط، مع الانتظار ليللة كاملة (أو 4 ساعات على الأقل) حتى تُنقع.

ثانيًا: تُغسل الملابس بحسب الطريقة المعتادة، مع إضافة المُنعّم ذي الرائحة، فهو يُعطّر ويُنضّر.

ثالثاً: تُجفّف الملابس بصورة تامة قبل التخزين، لأن عكس ذلك قد يجذب العفن.

رابعًا: لا يصح طي الملابس أو تركها في غرفة ذات روائح نفاذة (المطبخ، مثلًا).

خامسًا: استخدام علاقات أوسع؛ سواء كانت الأخيرة بلاستيكية أو خشبية، فإن حجم العلاقات الأعرض مُساعد في تدوير الهواء وتقليل الضغط على الملابس. أمّا الفساتين الرقيقة تحتاج إلى علاقات الملابس المُبطنة.

سادسًا: إذا كانت الملابس مُكدّسة في الأدراج ودرف الخزائن، لا يمكن أن يدور الهواء، الأمر لذي يقود إلى التعفن ويزيد احتمال تجعد الملابس.

سابعًا: يصح استخدام العلاجات المنزلية للتخلص من الروائح غير المرغوب فيها أي إيداع عبوة ذات غطاء مزود بالثقوب، مع التعبئة بمسحوق صودا الخبز (أو البن المطحون) داخل الخزانة.

ثامنًا: للحفاظ على رائحة الملابس الجذابة طويلًا، لا يصح حفط الملابس من موسم إلى آخر، قبل الغسيل والتجفيف جيدًا.