تعرفي على أهم فوائد الزنك لشعرك

الزنك هو معدن أساسي مطلوب في عدد من العمليات الخلوية التي تحدث في جسم الإنسان، وهو ضروري لصحة الجسم عموماً والشعر بشكل خاص. ويُعد النقص في الزنك سبباً رئيسياً في تساقط الشعر وضعفه وهشاشته، بالتالي من المهم مد الجسم بهذا المعدن المهم، تجنباً لتاثيره بشكل سلبي في صحة الشعر وكثافته ونموه. وفي ما يلي، نرصد أبرز فوائد الزنك للشعر ومصادره الرئيسية.


يكافح تساقط الشعر

يساعد الزنك في مكافحة تساقط الشعر وتعزيز صحة بصيلات الشعر، والحصول على شعر أكثر صحة وقوة، علماً أن النقص في مادة الزنك في الجسم تؤدي إلى انقسام بصيلات الشعر وضعفها؛ ما يتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير.

يساعد في تسريع نمو الشعر

يساعد الزنك في تحسين مرحلة التنامي في دورة نمو الشعر؛ ما يجعله ينمو بشكل أسرع، ما يمنحك شعراً طويلاً جذاباً وذا مظهر صحي وأكثر حيوية ولمعاناً.

يعمل على التخلص من قشرة الرأس

يفيد الزنك في مكافحة التهاب الجلد الدهني، أو ما يُعرف بقشرة الرأس، ويعمل على التلخص من الفطريات التي تسبب هذه المشكلة التي تعاني منها كثيرات من النساء، وتؤثر سلباً في مظهر الشعر وحيويته، وذلك نظراً إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والميكروبات التي تصيب فروة الرأس، والتي تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس، وإصابة فرة الرأس بالتقشر والحكة.

يقلل من مخاطر الإصابة بالثعلبة

الثعلبة مرض شائع يصيب الشعر ويؤدي إلى حصول فراغات في الشعر لدى العديد من النساء. ويتسبب به المستويات العالية من هرمون الديهدروتستوستيرون، إلا أن الزنك يساعد في خفض مستويات هذا الهرمون، نظراً إلى خصائصه المضادة للأندروجين؛ ما يقلل من مخاطر الإصابة بالثعلبة وتعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي وسليم.

مصادر الزنك

يمكنك مد جسمك بالزنك من خلال المصادر الطبيعية، التي تأتي في مقدمها المأكولات البحرية مثل القريدس والمحار، اللحوم الحمراء والدواجن، الحمص والكاجو واللوز، الفاصوليا المطبوخة وصفار البيض ومنتجات الألبان والصويا. كذلك، بإمكانك تناول مكملات الزنك الغذائية بعد استشارة الطبيب المختص.