إرشادات ضروريّة لسلامتك عند اشتعال زيت الطهي

هناك إرشادات ضروريّة تضمن السلامة، عند اشتعال زيت الطهي، في المطبخ؛ بخلاف ذلك قد يتعرض الطاهي إلى الأذى. لمحة عن الإرشادات، في حالة الحادث المنزلي المذكور، في الآتي..


كيفية السيطرة على اشتعال زيت الطهي؟

 

في إطار السيطرة على اشتعال زيت الطهي، يجب أولا إطفاء الموقد، من دون تحريك المقلاة حتى لا تنتشر أضرار الحادث، في أنحاء المطبخ. إذا كان الطهي يتم بوساطة "الميكرويف"، يصح الإبقاء على باب الجهاز مغلقًا، إذا كان هناك حريق بالداخل.

إلى ذلك، من المفيد تغطية الحلة لإخماد النار، علمًا أنه لا يصح القيام بإزالة الغطاء حتى تبرد المقلاة. لكن، هناك طرق أخرى لإخماد النار، عند اشتغال زيت الطهي إذا لم يكن متوفرًا غطاء للمقلاة، مثل: استخدام مطفأة الحريق أو نثر الملح أو صودا الخبز على النار لإطفائها.

بالمقابل، سيجعل نثر الدقيق على الحلة حادث اشتعال الزيت أكثر سوءًا. كما لا يصح إخماد النار عن طريق صب كمية كبيرة من الماء على اللهب، فقد يتناثر الزيت جراء ذلك، وينتشر الحريق.

من جهة ثانية، لا داعي لاستخدام المناشف المبللة والجافة، عند اشتعال زيت الطهي.

ملابس الطهي الواقية من حروق الزيت

 

قد يتسبّب اشتعال زيت الطهي بحروق من الدرجة الثالثة، إذا لامس البشرة. لذا، تقضي إرشادات السلامة، في هذه الحالة، بارتداء الطاهي(ة) ملابس واقية، مثل: زوجي القفازات المقاومة للحرارة والقناع، ما يقي الطاهي من رذاذ الزيت الساخن. يقي مئزر الطهي المصنوع من المطاط الثقيل المقاوم للحرارة، بدوره، الجسم.