الأكثر قراءة

كريمات ترميم البشرة.. وظائفها وفوائدها والفرق بينها وبين المرطبات

 تتأثر البشرة بالإجهاد البيئي، وتصبح أكثر عرضة للجفاف، والاحمرار، وظهور البقع الداكنة، وندبات حب الشباب، ما يؤدي إلى تلف الجلد. عندما تتأثر بشرتنا في هذه الظروف الضارة، يمكن أن يكون استخدام كريمات إصلاح الجلد حلاً مثالياً، لما توفرّه من ترطيب للجلد.


على عكس المرطبات العادية، تحتوي كريمات ترميم البشرة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والعديد من الفيتامينات كفيتامين C وE. لذلك، لا تساعد كريمات إصلاح البشرة على ترطيب الأخيرة فحسب، بل تعمل على شفاء الجلد، نظراً لخصائصها المضادة للأكسدة التي تلعب دوراً مهماً في إصلاح الجلد التالف، واحتوائها على العديد من الفيتامينات التي قد لا تتوفر في المرطبات العادية، مثل فيتامين C وE.

عادةً، تتكون العديد من كريمات ترميم البشرة من المطرّيات، وهي مواد تساعد على تنعيم البشرة وترطيبها. في الوقت نفسه، تساعد على تقليل الحكة، والتقشر الناجم عن تلف الجلد.

4 وظائف مهمة لكريم ترميم البشرة

إصلاح الغشاء الخلوي للجلد

الغشاء الخلوي للجد هو طبقة مهمة تساعد على حماية الخلايا من التلف، وتبقيها رطبة. عندما تتلف هذه الطبقة، يمكن أن تؤدي إلى بشرة جافة وباهتة المظهر. تساعد كريمات ترميم البشرة، على إصلاح الغشاء الخلوي، وتحسين مظهر الجلد.

توفير ترطيب صحي للبشرة

حمض الهيالورونيك والجلسرين يرطبان البشرة، ويخدمان أغراضاً جمالية مختلفة. يساعد هذان الحمضان المتوفران في كريمات ترميم البشرة، على تعويض الرطوبة المفقودة، وبناء حاجز يحبس الرطوبة ويمنع المزيد من الجفاف.

تجديد الخلايا

تساعد المكوّنات النشطة في كريمات ترميم البشرة، على تحفيز إنتاج الكولاجين، وتعزيز دوران الخلايا، وبالتالي إنشاء بشرة أكثر نعومة وشباباً.

تعزيز المرونة وحاجز الجلد

تحتوي كريمات ترميم البشرة على خصائص مضادة للأكسدة، ما يدعم حاجز الجلد، ويحسّن من مرونته.

مميزات لا غنى عنها في كريمات ترميم البشرة

الزنك:

هو معدن قوي يحفّز البروتينات للحماية من العدوى، وتخفيف الالتهاب، وتجديد إنتاج خلايا جديدة لتحل محل الجلد الميت أو التالف.

النحاس:

يعزّز كثافة وملمس الجلد. كذلك، يساعد على تحييد الجذور الحرة، وتقوية البشرة وإصلاحها، بالإضافة إلى تقليل الخطوط الدقيقة. إنه مكوّن ممتاز للصيغ المضادة للشيخوخة.

المغنيسيوم:

خاصية أخرى رائعة لمكافحة الشيخوخة. يهدئ البشرة المتضررة من أشعة الشمس والمتهيجة، ويرطبها، ويساعد على منع فرط التصبغ. وأيضاً يحسّن مرونة الجلد ويقلل الالتهاب.

فوائد كريمات ترميم البشرة

ترطيب البشرة وتنعيمها

تعمل كريمات ترميم البشرة على ترطيبها من العمق، وحبس الرطوبة داخل الجلد، نظراً لاحتوائها على مطرّيات تخلق طبقة من الزيت على الجزء العلوي من الجلد، ما يساعد في الحفاظ على الماء داخل الجلد. تستخدم كريمات إصلاح الجلد بشكل أساسي المطرّيات للمساعدة في الاحتفاظ بالماء في الجلد، وفي نفس الوقت تعمل على تنعيم المواد المحفزّة للجلد، مثل الكيراتين، الذي يحافظ على الطبقة العليا من الجلد. تتسبب هذه العملية في سقوط خلايا الجلد الميتة، ما يسمح بدوره في الاحتفاظ بمزيد من الماء داخل الجلد، ويجعل البشرة أكثر نعومة. تحتوي معظم كريمات إصلاح البشرة على مطرّيات، وهي مواد تساعد على تنعيم البشرة وترطيبها في آن.

تجديد البشرة واستعادة نضارتها

يؤدي الإجهاد وعوامل أخرى في بعض الأحيان إلى التقليل من إنتاج هيالورونات الصوديوم، وهو أمر ضروري للمساعدة في تجديد بشرتنا. يمكن أن تساعد كريمات إصلاح البشرة بإنتاج هيالورونات الصوديوم، وبالتالي استعادة نضارة البشرة وإشراقها، حيث تحتوي كريمات إصلاح البشرة على العناصر الغذائية التي تجدد البشرة، وتوفر الترطيب اللازم لها للبقاء بصحة جيدة.

حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة

تحارب كريمات ترميم البشرة علامات الشيخوخة، وتقيها من العلامات الوراثية التي تساهم جميعها في ظهور التلف المبكر لنسيج الجلد في البشرة.

معالجة مشكلات البشرة

نظراً لخصائص الكريمات الترميمية للبشرة المضادة للأكسدة، واحتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للبشرة، فهي تقلل من ظهور التجاعيد، وتعالج مشكلات البشرة، كفرط التصبغ، والنمش، والبقع الشمسية، بما في ذلك علاج حب الشباب، والندبات الناجمة عنه.

الفرق بين المرطبات وكريمات ترميم البشرة

كل من المرطبات وكريمات ترميم البشرة تهدف إلى ترطيب الأخيرة. لكن، بشكل عام، تكون كريمات ترميم البشرة أكثر سمكاً، وتهدف إلى حبس الرطوبة الطبيعية للبشرة، بالإضافة إلى ترطيبها من العمق، ما يمنع تلف الجلد. بينما تهدف المرطبات إلى ترطيب البشرة فقط.

نصائح قد تهمك لمنع تلف الجلد

فيما يلي، بعض النصائح الأساسية التي يجب مراعاتها لمنع تلف الجلد:

- الحفاظ على ترطيب البشرة، لتفادي جفافها ومنع تلف الجلد.

- الحرص على شرب كميات وافرة من الماء، لتزويد البشرة بالترطيب اللازم.

- حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس وتطبيق واقي الشمس عند الخروج من المنزل، لمكافحة تلف الجلد والحفاظ على الجانب الشبابي للبشرة.

- اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C لمكافحة تلف الجلد.