الأكثر قراءة

الكيراتين أم الكولاجين لفرد الشعر؟

يعدّ الكيراتين والكولاجين من أكثر العلاجات شيوعاً لفرد الشعر وتنعيمه. وعلى الرغم من وجود أوجه شبه عديدة بين هذين العلاجين، إلا أنّ لكل منهما خصائص وميزات مختلفة.


خصائص ومميزات الكيراتين للشعر

تُعاني بعض النساء، بخاصّة ذوات الشعر المجعّد، من مشكلة تشابك الخصلات جرّاء انخفاض نسبة الكيراتين، وهو المكوّن الأساسي لألياف الشعر، والمسؤول بشكل رئيس عن صحة الشعر ولمعانه. من هنا، يأتي دور العلاج بالكيراتين في تجديد الكيراتين المفقود، لتقوية الشعر وتعزيز صحته ولمعانه، من خلال مدّه بالبروتينات الضرورية لصحة الشعر.

فوائده:

- يُفيد علاج الكيراتين للشعر في فرد خصلاته وجعلها أكثر انسيابية؛ بفضل تركيبته الغنية بمواد تعمل على منع تشابك الشعر ومنحه ملمساً ناعماً.

- يُغذي الشعر ويحفّزه على النمو.

-يقوي الشعر، ما يجعله أقلّ عرضة للتقصّف.

- يقي الشعر من عوامل البيئة الضارة التي تؤثّر على صحته.

- يجعل الشعر أكثر سهولة في التصفيف.

كيفية تطبيقه:

بعد غسل الشعر جيداً، يتمّ تجفيفه مع الحرص على بقائه رطباً. يقوم مصفف الشعر بتطبيق علاج الكيراتين على جميع خصلات الشعر بالتساوي، وينتظر لمدة ربع ساعة على الأقل قبل تجفيفه بالمجفّف الكهربائي. بعدها، يُملّس الشعر باستخدام مكواة التمليس. تستغرق جلسة الفرد بالكيراتين حوالي 90 دقيقة، حسب طول الشعر. بعد تطبيق علاج الكيراتين للشعر، يوصى بعدم غسل الشعر لمدة يومين على الأقل، وأيضاً تجنّب صبغ الشعر حوالي أسبوع كحد أدنى.

يفيد علاج الكيراتين جميع أنواع الشعر، بخاصة الشعر المتشابك والمجعد. لكن، لا ينصح بتطبيق علاج الكيراتين لذوات الشعر الخفيف جداً. أما بالنسبة للنتائج، فتظهر بعد تطبيق العلاج على الفور، وقد تدوم حوالي 6 أشهر تقريباً.

خصائص ومميزات الكولاجين للشعر

الكولاجين، هو البروتين الهيكلي الرئيسي في الجسم المسؤول عن الحفاظ على صحة الشعر والجلد. ومع ذلك، فإن إنتاج الكولاجين في الجسم يتناقص مع تقدمنا في العمر. بالإضافة إلى علامات الشيخوخة الأخرى، ويؤدي انخفاض إنتاج الكولاجين إلى شعر هش وجاف ومتكسر. لذا، يعتبر الكولاجين علاجاً رائعاً لتقوية الشعر الهش والجاف، ومنحه النعومة واللمعان، وذلك بفضل خصائصه الفعالة في توريد الأحماض الأمينية، وهو أمر ضروري لتقوية بصيلات الشعر عن طريق خلق بروتين الكيراتين.

فوائده:

- يحسّن الكولاجين تدفق الدم، وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يساهم في توصيل العناصر الغذائية الأساسية لبصيلات الشعر، ما يعزز نمو الشعر الصحي.

- يقلّل من تساقط الشعر أو ترققه، حيث يوفّر الكولاجين دعماً لمضادات الأكسدة التي تحارب أضرار الجذور الحرة، سواء في الجلد أو جذور الشعر.

- يوفر الكولاجين للشعر الترطيب اللازم، ويحسّن مستوى الرطوبة في الجلد وفروة الرأس، ما يمنع جفاف الشعر، ويجعل خيوط الشعر أكثر مرونة، وأقل عرضة للتكسّر.

- يعمل على تهدئة التجعّد وجعله أكثر إدارة.

- يروّض الشعر المتناثر ويعزّز لمعانه.

طريقة تطبيقه:

يتمّ تطبيق علاج الكولاجين للشعر على غرار خطوات علاج الكيراتين. بشكل عام، يمكن لأي شخص الاستفادة من علاج الكولاجين للشعر، بخاصة الشعر الجاف أو التالف أو الملوّن. أما بالنسبة للنتائج، فيوفّر نتائج رائعة في ترويض الشعر المتناثر والجاف، ومنحه الرطوبة واللمعان.

ما الفرق بين علاج الكيراتين والكولاجين؟

على الرغم من أن هذين العلاجين متشابهان، من حيث التطبيق والفوائد، فإن الكيراتين يطبق لتنعيم وتمليس الشعر، ومنحه ملمساً مستقيماً ناعماً كالحرير. أما الكولاجين، فهو يوفر ترطيباً للشعر الجاف، ويساعد على فرد الشعر مع الحفاظ على تموجات خصلاته.