الأكثر قراءة

علامات وأسباب ضعف ذكاء طفلك.. وكيف تتصرفين؟

يصعب على الآباء الاعتراف بنقص ذكاء طفلهم، وفي نفس الوقت تؤكد النظريات التربوية والنفسية.. أن التأخر في الدراسة لا يعني غباء أو كسل الطفل، ولابد من فحص الطفل فحصاً طبياً دقيقاً يشمل، الجسم واختبار الذكاء والمقدرة على القراءة وفحص السمع والبصر، إضافة إلى التعرف على الطريقة التي يُعامل بها الطفل من قبل أهله ومدرسيه.. والآن فلنتعرف على العلامات الدالة على انخفاض ذكاء الطفل..ثم عرض الأسباب والأعراض.. لمعرفة كيف تتعاملين مع نقص ذكاء طفلك؟


أسباب نقص ذكاء الطفل

- على الرغم من عدم وجود تعريف واضح لنقص الذكاء، إلا أنه يمكن تعريفه على أنه حالة يكون فيها الطفل غير قادر على التعلم والأداء بشكل طبيعي، بسبب انخفاض الذكاء لديه.

- يمكن أن يحدث النقص لأسباب وراثية مثل: اضطرابات التمثيل الغذائي، ونقص الإنزيمات الأيضية، وقصور في إفراز الغدة الدرقية، وبعض المتلازمات التي قد تسبب الغباء، مثل: متلازمة بردار ومتلازمة داون، أومتلازمة يلي.

- ويمكن أن يحدث أيضاً بسبب العدوى المختلفة التي تصيب دماغ الجنين أثناء الحمل؛ مثل الحصبة الألمانية والتوكسوبلازما.. أو بسبب مشاكل صحية للطفل بعد الولادة مثل، انخفاض نسبة السكر في الدم واليرقان، والتهاب السحايا والتهاب الدماغ.

علامات تدل على انخفاض ذكاء الطفل

- العدوان.. الاعتماد على الغير.

- الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية.

- البحث عن الاهتمام.

- الاكتئاب خلال سنوات المراهقة.

- عدم وجود السيطرة على الاندفاع.

- السلبية.. الميل نحو إيذاء النفس.

كيفية التعرف على الطفل الذكي من ناقص الذكاء

عدم الفضول

السمة المميزة لانخفاض الذكاء عند الطفل هي الافتقار إلى الفضول؛ حيث يبقي الطفل عند مستوى معرفته الحالي، و لا يميل لطرح الأسئلة.

الانغلاق الذهني

إن الانغلاق على الأفكار والآراء والمعلومات الجديدة يُبقي الأطفال ذوي الذكاء المنخفض عالقين في مكانهم؛ وتأكيد معتقداتهم الموجودة مسبقاً، ومن ثم لا يمكنهم تعلم أشياء جديدة خلال حياتهم.

غير مهتم بالتعلم

الأطفال ذوو الذكاء المنخفض، يرون في الغالب التعلم مضيعة للوقت ولديهم كسل تجاهه، وليس لديهم حتى الذكاء لمعرفة كيف يمكن تعلم ما يفيدهم وما يجعلهم ناجحين؟!

عدم السعي للتجديد

الأطفال ذوو الذكاء المنخفض، لديهم نفور من الحداثة بشكل عام، لا يتجنبون فقط الأفكار الجديدة، ولكن أي شيء جديد؛ بينما الأطفال الأذكياء يسعون إلى توسيع عقولهم ورؤية الأشياء في ضوء جديد للحياة.

تجنب التفكير

يتجنب الأطفال ذوو الذكاء المنخفض التفكير عندما يستطيعون ذلك، ويحتاجون دائماً إلى إخبارهم بما يجب عليهم فعله بالضبط ولن يستخدموا عقولهم.

ضعف القدرة على التفكير في الأشياء

قدرة الطفل على التفكير في الأشياء واحدة من أعظم المهارات المعرفية، وتعني فهم السببية وراء الأحداث، وافتقار تلك الصفة لدى الطفل تعد إحدى علامات الغباء.

الافتقار إلى الإبداع

نظراً لافتقارهم إلى البحث عن الحداثة، يفتقر الأطفال ذوو الذكاء المنخفض أيضاً إلى الإبداع.

الافتقار إلى المرونة المعرفية

غالباً ما يكون تغيير عقل المرء علامة على الانفتاح الذهني، مثل المرونة في اتخاذ القرارات وفي الآراء؛ وعدم التشدد، والمرونة المعرفية تعني عدم التشدد في طرق تفكير الطفل.

التفكير على المدى القصير

لا يستطيع الأطفال ذوو الذكاء المنخفض التفكير في المستقبل، وغالباً ما يغضون الطرف عن العواقب طويلة المدى لسلوكياتهم الحالية.

التفكير الغير واقعي باستمرار

كلما كان عقل الطفل أكثر انسجامًا مع الواقع، أصبح أكثر ذكاءً، ويعد الابتعاد عن الواقع في بعض الحالات علامة أكيدة على ضعف الذكاء.

ضعف اتخاذ القرار

نتخذ جميعاً قرارات سيئة من وقت لآخر، لكن الأطفال ذوي الذكاء المنخفض يفشلون باستمرار في تقييم إيجابيات وسلبيات قراراتهم.

أعراض نقص الذكاء عند الطفل

- مواجهة مشاكل في تعلم الكلام، أو صعوبة التحدث بشكل واضح.

- مشاكل في ذاكرة الطفل.

- عدم قدرة الطفل على استيعاب عواقب أفعاله الخاطئة.

- عدم قدرة الطفل على التفكير بشكل منطقي.

- بعض السلوكيات الطفولية بشكل مبالغ فيها يتعارض مع عمر الطفل.

- مواجهة الصعوبات في التعلم والدراسة.

العدوان والاكتئاب والانسحاب

- العدوان..الاعتماد على الغير.

- الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية.

- البحث عن الاهتمام.

- الاكتئاب خلال سنوات المراهقة.

- عدم وجود السيطرة على الاندفاع.

- السلبية.. الميل نحو إيذاء النفس.

- العناد مع الآخرين.. انعدام احترام الذات.

- صعوبة في الانتباه عند التحدث إليه.

علامات تدل على ذكاء الطفل

 

ذاكرة ممتازة

الذاكرة الجيدة مهمة للأطفال لتعلم المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها، سواء في المدرسة أو في المنزل، حيث ترتبط الذاكرة العاملة ليس فقط بالتعلم، ولكن أيضاً لاتخاذ القرار في الأنشطة اليومية.

مهارات القراءة المبكرة

القراءة بالنسبة للعقل هي، التمرين بالنسبة للجسد، لذلك يبدأ الأطفال الأذكياء للغاية في القراءة قبل سن الرابعة، بينما يكون معظم الأطفال أقرب إلى سن السادسة أو السابعة قبل بلوغهم هذا الإنجاز.

الفضول

الفضول لا يقل أهمية عن الذكاء، وامتلاك عقل فضولي مؤشر جيد على النجاح والذكاء لدى الأطفال؛ والأطفال الذين يطرحون الكثير من الأسئلة يظهرون رغبة فطرية في التعلم، ويبحثون عن فرص للتعلم ويطورون عقولهم وفكرهم.

روح الدعابة

لاحظ المؤرخون العلماء روح الدعابة البارعة لدى الأطفال الأذكياء، لذلك لا تسخر من روح الدعابة لدى طفلك؛ يمكن أن تكون علامة على ذكائه٠

وضع معايير عالية

يميل الأطفال الأذكياء إلى وضع مقاييس عالية لشخصياتهم ؛ لأنهم يحتاجون إلى التحسين والقيام بعمل أفضل في المجالات التي يحبونها، ويساعدهم هذا أيضاً على تعلم مهارات جديدة والموضوعات المدرسية.

التحدث مع الكبار

يوصف الأطفال الأذكياء بأنهم “شباب بالغون” بسبب حديثهم الأكبر من سنهم، وزيادة الوعي بالأحداث الجارية، وميلهم إلى الدردشة مع البالغين بدلاً من الأطفال الآخرين