هذا الزيت هو إكسير الشباب لبشرتك

قد لا يكون زيت المارولا Morula Oil من الزيوت التي تلقى شهرة واسعة، مقارنة بزيت الزيتون، زيت جوز الهند أو الأرغان.. إلا أنه يتساوى معها أو قد يضاهيها فعالية في علاج مختلف المشاكل الجمالية، سواء كانت للشعر أو البشرة، وهذا ما يدل عليه اللقب الذي ناله منذ القدم، وهو " إكسير الشباب".


يستخرج زيت المارولا من ثمار شجرة المارولا Sclerocarya Birrea التي تنمو في جنوب إفريقيا وتكون على هيئة جوز بني صلب مع حبات بيضاء مرنة في لبها. كانت تعتبر شجرة مارولا في العصور القديمة شجرة مباركة، لارتباطها بالخصوبة والزواج السعيد.

تستخدم أجزاء كثيرة من شجرة المارولا كمكونات في الغذاء والطب التقليدي في جميع أنحاء إفريقيا، فقد استخدمت كعلاج طبيعي منذ قرون لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، وحديثاً، يدخل زيت المارولا في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، كما يمكن استخدامه في الطهي، فهو يمتاز بلونه الأصفر الفاتح وبمذاقه ورائحته التي تشبه المكسرات، إذ تجمع بين شذا الفاكهة والزهور مع لمسة جوزية دافئة، وهذا ما جعله نوتة أساسية في بعض أثمن العطور في العالم.

خصائص وفوائد زيت المارولا التجميلية

 
 

- يمتلك زيت المارولا قواماً خفيفاً يخترق أعماق الجلد، ما جعله علاجاً لمختلف مشاكل البشرة، الشعر والأظافر. يحتوي على أحماض أمينية التي لها خصائص ترطيب ومكافحة للشيخوخة، تحديداً منها L-Arginine وحمض الجلوتاميك Glutamic Acid تضاف لها الأحماض الدهنية، بما في ذلك الأحماض البالميتيك Palmitic Acid أو حمض النخيل، حمض الأوليك Oleic Acid وحمض الميريستيك Myristic Acid، هذا إضافة إلى مضادات الأكسدة، كمركبات الفينول Phenol وفيتاميني E و C  التي تحارب الجذور الحرة المسببة لتلف الجلد الناجم عن الأشعّة ما فوق البنفسجية للشمس والتلوث.

- يعالج البشرة الباهتة ويحفزها على إنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين، المادتين المسؤولتين عن شباب البشرة، وذلك من خلال قدرته على تعطيل نشاط الإنزيمات، مثل الإيلاستاز Elastase والكولاجيناز Collagenase اللذين يكسران الروابط الببتيدية للكولاجين، فيسرعان من ظهور علامات الشيخوخة، وبالتالي تطبيق بضع قطرات من زيت المارولا على بشرة الوجه، يساهم في ترطيب البشرة ومنحها الملمس الناعم، يخفف من حدة التجاعيد والخطوط الدقيقة، كذلك من التصبغات الجلدية بمختلف أنواعها.

- يحتوي زيت المارولا على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، تحمي البشرة من تكون البثور والرؤوس السوداء وتساعد في التخفيف من حدة التهاب الجلد، احمراره والحكة المرتبطة بحب الشباب.

- زيت المارولا مفيد للحوامل اللواتي يعانين من تمدد الجلد والكلف. ينصح بتدليك البشرة مرتين في اليوم للتخلص من هذه الشوائب.

- يستخدم زيت المارولا أيضاً في علاج الأظافر الهشة، كما يعالج الشفاه الجافة والمتشققة.

- إلى ذلك، الخصائص التي يمتلكها زيت المارولا من مضادات الأكسدة والالتهابات مفيدة للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

كيفية استخدام زيت المارولا

 

زيت المارولا للبشرة

يمكن استخدام زيت المارولا كمرطب للبشرة في النهار وفي الليل، بغض النظر عن نوعها، وكذلك قبل وضع المكياج. تدلك بشرة الوجه والعنق ببضع قطرات من زيت المارولا بحركات دائرية لطيفة.   كذلك يمكن تطبيقه على بشرة الجسم بعد الاستحمام لترطيبها.

زيت المارولا للشعر

تحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر في تركيبتها على زيت المارولا، يمكن إضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو أو يمكن وضع بضع قطرات منه على اليدين وتوزع كبلسم على أطراف الشعر المتقصفة وعلى فروة الرأس الجافة.

زيت المارولا للأظافر

يساعد التطبيق الموضعي لزيت المارولا على الأظافر على تحسين صحتها وصحة الجلد المحيط بها، بسبب خصائص هذا الزيت العلاجية والمرطبة التي تعمل بشكل تدريجي على تغذية الأظافر والتخفيف من فرص إصابة الجلد المحيط بها بأي تشققات أو التهابات.