الأكثر قراءة

لماذا السفر إلى اسطنبول في الشتاء فكرة جيدة؟

السفر إلى اسطنبول في الشتاء يوفر تجربة ممتعة ومختلفة للسياح في مدينة تركية ساحرة، حيث يتميز فصل الشتاء بجو مختلف للأنشطة الترفيهية والطقس الثلجي واحتفالات رأس السنة الجديدة وتجارب تذوق فريدة وفرصة لاستكشاف أكثر متاحف وآثار مذهلة.


تتم الرحلة الشتوية إلى اسطنبول في جو عائلي جذاب، حيث يذهب الكثير من الناس إلى مدينة ذات تاريخ عريق متميز ويستمتعون بزيارة حدائقها ومتنزهاتها ومتاحفها ومجموعة كبيرة ومتنوعة من التسوق والمشاركة في الأنشطة الشتوية المبهجة والرياضات الشتوية.

لماذا السفر إلى اسطنبول في الشتاء فكرة جيدة؟

 

السفر إلى اسطنبول في الشتاء تجربة مثيرة وممتعة تختلف بشكل كبير عن السياحة الصيفية لعدة أسباب أهمها؛ قلة حركة السياح في الشتاء بدلاً من الازدحام الشديد الذي نلاحظه في فصل الصيف في المقاهي والمطاعم والحدائق. بالإضافة إلى المشاهد الرائعة التي يعاني ضيوفها في الصيف من الازدحام المزعج الذي يعيق الفرح.. فهل هناك أروع من تناول فنجان من القهوة والحلويات التركية في أحد المقاهي في هدوء وراحة دون المعاناة من الزحام والضجيج؟

ومن أهم مميزات السفر إلى اسطنبول في الشتاء هو انخفاض الأسعار حيث تنخفض أسعار السفر والإقامة بشكل كبير، بالإضافة إلى أسعار الخدمات مثل التاكسي والمقاهي ومحلات الهدايا التذكارية وغيرها.

كما تتألق اسطنبول في الشتاء بأجواء مبهجة لاحتفالات الأعياد ورأس السنة حيث تكتسي العديد من الشوارع والمحلات والمراكز التجارية بديكورات رأس السنة المشرقة بالأضواء والزينات وتقام فعاليات احتفالية ممتعة خصوصاً ليلة العام الجديد.

وتتميز اسطنبول بقربها من المنتجعات الشتوية الجذابة لمحبي الطبيعة الجبلية الشتوية والثلوج مثل قرية آغفا وبيكوز ومنطقة كارتبة الجبلية وكلها مناطق تبعد مسافة أٌقل من ساعة عن أسطنبول.

الطقس في اسطنبول في الشتاء

 

يتمتع طقس الشتاء في اسطنبول بأجواء متبدلة حيث يكون معتدلاً مائلاً الى البرودة في بعض الأيام وفي أيام أخرى يميل الى البرودة الشديدة مع تساقط الأمطار بينما يشهد شهر ديسمبر ويناير بعض أيام تساقط الثلوج، وعادة ما تكون درجات الحرارة في اسطنبول 13 مئوية نهاراً و5 مئوية مساءاً.

ويبدأ فصل الشتاء في اسطنبول خلال شهر أكتوبر حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً وصولاً الى شهر مارس حيث يبدأ فصل الربيع بالحلول.

أفضل وقت للسفر الى اسطنبول في الشتاء

 

يعد شهر ديسمبر أفضل وقت للسفر الى اسطنبول في الشتاء لمحبي الأجواء الشتوية الباردة وعشاق الاحتفالات المبهجة الخاصة بالكريسماس ورأس السنة حيث تقام فعاليات فنية وترفيهية خلال تلك الفترة كما تكتسي المدينة بالزينة والأضواء ولكن هذا التوقيت هو الأكثر ارتفاعاً في الأسعار بالنسبة لأسعار الشتاء.

أجمل وجهات السفر الى اسطنبول في الشتاء

 

عند زيارة اسطنبول في الشتاء تتوفر العديد من الفرص السياحية الرائعة والمبهجة مثل الرياضات الشتوية حيث يمكن زيارة منتجعات التزلج الصناعية داخل المولات التجارية أو حلبات التزلج المحلية بالشوارع أو زيارة منتجع كارتبة الجبلي وقرية أولوداغ وهما قريبان من اسطنبول.

ولا يفوتك في الشتاء الاستمتاع بزيارة الأسواق مثل ميدان تقسيم الذي يضم العديد من المعالم التاريخية والمحلات التجارية بالاضافة الى متعة الجلوس في المقاهي والمطاعم وتجربة أشهى المأكولات التركية، ويتميز ميدان تقسيم أيضاً بالعديد من الفعاليات والأنشطة حيث تقام به أسواق محلية للبضائع اليدوية والهدايا التذكارية وأنشطة فنية وثقافية ومعارض للكتب.

 

وتتميز اسطنبول أيضاً بكونها حافلة بالحدائق التاريخية التي تعود للعصر العثماني وتتمتع بتصميم اسلامي ممتزج بطراز أوروبي مثل حديقة جولهانة وحديقة أميرجان وحديقة غلوريا وحديقة وادي الحياة وحديقة فنربهجة وحديقة غوليت وغيرها.

كما يمكن الاستمتاع بزيارة أهم معالم اسطنبول المثالية للشتاء مثل متحف الثلج والبازار التاريخي الذي يعود الى العصر العثماني فهو بازار عتيق حافل بأجمل البضائع مثل التحف والهدايا والتوابل، بالاضافة الى متحف آيا صوفيا وقصر طوبكابي وقلعة الأناضول وكنيسة سانت أنطونيو ومتحف الشوكولاتة.

نصائح السفر الى اسطنبول في الشتاء

- احترس من السرقة في المناطق المزدحمة فهي منتشرة للغاية بالأماكن السياحية في اسطنبول ويمكنك الحفاظ على متعلقاتك الثمينة بتركها في الفندق وعدم ترك الهواتف والكاميرات على طاولات المقاهي ووضع محفظة النقود في جيوب الملابس من الداخل أو في حقيبة على الخصر.

- قم بالمساومة في أسعار الخدمات مثل التاكسي وعند شراء الهدايا التذكارية حيث عادة ما يفرض السائق والباعة أسعار أعلى على السائح.

- قم بالحجز مبكراً، فكلما اخترت حجز تذاكر السفر وغرف الفنادق في وقت أبكر كلما حصلت على أسعار أفضل خصوصاً في توقيت رأس السنة الذي يشهد اقبالاً كبيراً على اسطنبول.

- لا تنخدع بأسماء المطاعم السياحية الشهيرة حيث يمكنك تناول أشهى المأكولات التركية في المطاعم المحلية بأسعار أقل وبجودة أكبر، ولا تتردد بتجربة مأكولات الشارع فهي موفرة للميزانية ونظيفة وآمنة.

- احتفظ بإيصالات البضائع التي تقوم بشرائها في تركيا حيث يمكنك استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي يبلغ 18% عند مغادرة البلاد في المطار.

- لا تنسى شراء بطاقة مدينة اسطنبول التي تكون صالحة لمدة 5 أيام وتتيح تذاكر الدخول الى أهم المعالم السياحية والتاريخية وهي تقدم أسعار أقل على التذاكر، كما تساهم في توفير الوقت حيث يمكن الدخول دون الحاجة الى الوقوف في طوابير التذاكر الطويلة.