هل تختفي أعراض الحمل في الشهر الثالث؟

للأسف قد لا تختفي أعراض الحمل في الشهر الثالث، بل تستمر العديد من أعراض الحمل من الشهرين الأولين في الشهر الثالث، بل وتتفاقم أحيانًا خلال الشهر الثالث، مثل: تغيرات الثدي حيث قد يستمر ثدياك في النمو والتغير وخاصةً المنطقة المحيطة بالحلمة التي تسمى الهالة قد تنمو بشكل أكبر وأغمق.


وقد تشمل أعراض الحمل في الشهر الثالث ما يأتي:

زيادة الإفرازات المهبلية

يمكن أن تؤدي زيادة هرمونات الحمل وزيادة تدفق الدم في الجسم إلى زيادة الإفرازات المهبلية، لكن طالما أن الإفرازات المهبلية نقية أو مائلة للبياض، وليس لها رائحة كريهة، فربما لا داعي للقلق؛ لذلك حاولي ارتداء ملابس داخلية قطنية وملابس فضفاضة تسمح بمرور الهواء للمساعدة في منع الالتهابات المهبلية.

غثيان

قد تستمرين بالشعور بالغثيان، ولكن ليس لفترة أطول؛ حيث إن غثيان الصباح يبدأ في التراجع خلال هذا الشهر، وفي حال استمر غثيان الصباح فحاولي تناول الأطعمة الخفيفة، مثل: الخبز المحمص، أو الأرز، أو الموز، وتناول شاي الزنجبيل لتهدئة معدتك.

إعياء

خلال هذا الشهر يستمر النعاس؛ لذلك ننصحك بأخذ قسط من الراحة عند الحاجة، والمحافظة على رطوبة الجسم، وممارسة بعض التمارين الرياضية المعتدلة، حيث ثبت أن هذا يحسن جودة النوم، كما يمكن أن تكون اليوغا قبل الولادة، والمشي، والسباحة خيارات جيدة، لكن ننصحك بمراجعة الطبيب قبل ممارسة أي تمرين جديد.

تغييرات الثدي

قد ينمو الثديان، ويتغيران فقد تنمو الهالة لديك بشكل أكبر وأغمق، وقد تبدأ الحلمات بالبروز؛ نتيجة استعداد غدد الحليب لإنتاج الحليب.

الإمساك

يمكن أن تتسبب بعض هرمونات الحمل في إبطاء الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإمساك؛ لذلك يجب الحرص على الحفاظ على رطوبة جسمك، وتناول المزيد من الألياف، مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة.

تقلبات المزاج والرغبة الشديدة في تناول الطعام

تؤثر التغيرات الهرمونية على المشاعر؛ ولهذا السبب تعاني النساء الحوامل من مجموعة من المشاعر، ومن الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة.

احتقان الأنف

قد تتورم الممرات الأنفية، وتلتهب نتيجة زيادة حجم الدم، مما قد يؤدي إلى انسداد الأنف.

أعراض أخرى

تشمل أبرز الأعراض الأخرى ما يأتي:

- الانتفاخ.

- حموضة في المعدة.

- صداع.