الأكثر قراءة

كيف تتخلصين من عادة مص الأصابع عند طفلك؟

مص الإصبع من الأمور التى لا تستدعي للقلق ولكنها عادة سيئة يكتسبها الجنين فى بطن أمه وتستمر بعد ولادته، وبالفعل عادة مص الأصابع من الأمور الشائعة بين الأطفال على اختلاف أعمارهم ، وإذا كان طفلك يضع إصبعه فى فمه  وتبحثين عن طرق فعالة لتجعليه يترك هذه العادة. إليك سيدتي نصائح في تربية الأطفال تساعدك في معالجة طفلك عند الإفراط فى مص أصابعه.


أسباب مص الطفل أصابعه

من أسباب مص الطفل أصابعه هو أنه يعد سلوكاً مريحًا للطفل ويجعله يسترخي ويساعده على النوم، وكوسيلة طمأنة عند الخوف والقلق، وقد يكون أحيانا مجرد علامة على الجوع، وقد يكون علامة على الإهمال أو عدم رضا الطفل عن عناية الوالدين به كغيابهم عنه طويلا مثلا أو ضربه أو توبيخه أو عندما يولد طفل جديد في الأسرة أو عندما تحصل مشكلة حول الطفل تؤدي إلى قلقه وخوفه، وقد يستخدم الطفل إصبعه لجذب انتباه والديه إذا علم أنهما يهتمان به كثيراً عندما يمارس هذا السلوك.

كيفية التخلص من عادة مص الأصابع

التحفيز

من أكثر الحلول الفعالة لتفادي أى عاده سيئة يقوم بها الطفل هى التحفيز والتشجيع.. فمن الأفضل مكافأة الطفل عند تركه لهذه العادة.

تشتيت الانتباه

من الحلول البسيطة التى قد تساعد الأم على التخلص من عادة مص الأصابع هى تشتيت انتباه الطفل عن طريق تكليفه بمهام بسيطة حتى ينشغل عن هذه العادة.

التحدث مع الطفل

التحدث مع الطفل إذا كان عمره ثلاث سنوات وأكثر ومحاولة إقناعه بتأثير هذه العادة السيئة على صحته وأنها تنقل البكتيريا داخل الفم.

تجنب العقاب

تجنبى كل الوسائل العقابية، فهذه الطريقة تزيد من المشكلة وتفاقم منها وتزيد من مضاعفاتها. فخلق الخوف والفزع في نفس الطفل يضيف سببا آخر لمص الأصابع غير الأسباب الطبيعية. وينبغي على الأم عند ملاحظتها لطفلها يقوم بوضع إصبعه فى فمه هو تجاهله وعدم التركيز على هذه العادة السيئة حتى لا يكون الطفل عنيدًا ويكثر من فعلها، بل عليها إلهائه بأي شئ آخر.

إذا فشلت محاولات إثناء الطفل عن هذه العادة، فيفضل اللجوء لطبيب التقويم لتصميم أداة فموية بسيطة للطفل حيث تحفز الطفل على وقف هذه العادة وشرح أنها تستخدم كوسيلة تذكير له فقط.