الأكثر قراءة

كيف تعالجين مشكلة انسداد الأنف عند طفلك منزلياً؟

انسداد الأنف عند الأطفال من أكثر المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال وخاصة في فصل الشتاء وينتج عنها عدم القدرة على التنفس بشكل جيد من الأنف وبالتالي التنفس من الفم؛ مما يجعل الطفل يتعرض للإصابة بالأمراض كنتيجة لدخول الفيروسات والميكروبات من الفم ومرورها نحو الحلق مسببة التهابات وغيرها.


وتتعدد طرق علاج الأنف منزلياً.. ومن خلال هذا الموضوع سوف نعرض لكِ طرق علاج انسداد الأنف منزلياً فتابعينا من خلال السطور القادمة..

أسباب انسداد الأنف

١. ضعف الجهاز المناعي لدى الطفل.

٢. إصابة اللحمية واللوز بالتضخم مما تتسبب في جعل الطفل يتنفس عن طريق فمه.

٣. وجود مشكلة في التجويف الأنفي والتي تتسبب في انسداد الأنف وعدم قدرة الطفل على التنفس وهذه مشكلة خلقية قد يولد بها ويمكن حلها من خلال إجراء عملية بسيطة.

٤. معاناة الطفل من حساسية في الأنف.

٥. وجود عدوى فيروسية بداخل الجهاز التنفسي.

طرق لعلاج انسداد الأنف منزلياً

• الإكثار من شرب السوائل الدافئة

تمتلك السوائل الدافئة القدرة على تخفيف المخاط والقضاء عليه من خلال إذابة المخاط والتخلص منه، ويمكن إعطاء الأطفال من هم في سن المدرسة مشروبات دافئة متمثلة في البابونج الخالي تماماً من السكر، كما أن لشوربة الدجاج دور في علاج مشكلة انسداد الأنف عند الأطفال فهي تعالج التهابات الحلق وتقضي على مشكلة احتقان الأنف.

• حليب الأم

حليب الأم الطبيعي غني بالمضادات التي تعمل على تعزيز مناعة الطفل الرضيع وبالتالي حمايته من الإصابة بالأمراض، ويمكنكِ عزيزتي الأم إذا كان طفلك رضيع وضع قطرتين من حليب الرضاعة الطبيعي في فتحتي أنف الطفل فهذا من شأنه علاج انسداد الأنف وعلاج الإحتقان لديه.

• وضعية النوم

احرصي سيدتي الأم إذا كان طفلك مصاباً بإنسداد الأنف على جعل رأسه مرتفعة قليلاً عن جسده من خلال وضع وسادة تحت رأسه لكي يتمكن من التنفس بشكل جيد مع تجنب الإستلقاء بشكل أفقي.

• جهاز ترطيب الهواء

من المعروف أن المخاط الكثير يتسبب في انسداد الأنف مما يجعل الطفل غير قادر على التنفس جيداً، لذا احرصي على استخدام جهاز ترطيب الهواء والذي يزيد من رطوبة الجو وبالتالي يعالج انسداد الأنف، أيضاً يمكنكِ إعطاء طفلك حماماً دافئاً يساعده على التخلص من مشكلة انسداد الأنف بالإضافة إلى أن استنشاق بخار الماء له القدرة أيضاً على حل المشكلة.

• المحلول الملحي

يمكنكِ سيدتي عمل المحلول الملحي في المنزل بإضافة ٤ ملاعق كبيرة من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الملح ومزجهم بشكل جيد وبذلك يكون جاهز للإستخدام، وإذا لم تتمكني من تحضيره قومي بشرائه من الصيدلية وتطبيقه في أنف الطفل من خلال وضع قطرتين في كل فتحة ثم شفطه بإستخدام جهاز شفط المخاط أو تركه  يخرج من أنف الطفل بشكل طبيعي بدون استخدام جهاز شفط المخاط.