الأكثر قراءة

قصر باكنغهام يعلن رسمياً موعد تتويج الملك تشارلز

بعد شهر واحد من وفاة الملكة "إليزابيث"، التي توفيت عن عمرٍ يناهز 96 عاماً في 8 سبتمبر، كشف قصر باكنغهام عن موعد حفل تتويج الملك "تشارلز" معلناً أن الحدث سيُقام السبت 6 مايو 2023، في كنيسة وستمنستر أبي في لندن، حيث تُوج الملوك البريطانيون منذ 900 عام. بعد ما يقرب من ألف عام من التقاليد، سيدير الخدمة رئيس أساقفة كانتربري. وأكد القصر أيضاً أن "تشارلز"، 73 عاماً، سيتوَّج إلى جانب زوجته الملكة "كاميلا".


 

ويُصادف هذا اليوم أن يكون نفس اليوم الذي يحتفل فيه حفيده "آرتشي هاريسون"، ابن الأمير "هاري" و"ميغان ماركل" الأول بيوم ميلاده الرابع.

قال قصر باكنغهام في بيان: "سيعكس التتويج دور الملك اليوم والتطلع إلى المستقبل، في حين أنه متجذر في التقاليد القديمة".

وقد جاء تاريخ التتويج مخالفاً لما كان متوقعاً على نطاق واسع، حيث اعتقد الكثيرون أن الملك "تشارلز" سيختار الثاني من يونيو كإشادة باليوم الذي توِّجت فيه الملكة "إليزابيث" في عام 1953.

على الرغم من أن الملك "تشارلز" خلف والدته ملكاً فور وفاتها وأعلنه مجلس الانضمام رسمياً ملكاً في 9 سبتمبر، إلا أنه لم يتم تتويجه على الفور احتراماً لفترة حداد وكذلك لإتاحة الوقت للاستعدادات الاحتفال.

سيكون تتويج الملك "تشارلز" أقصر وأبسط من حفل الملكة الراحلة عام 1953. في حين احتشد 8000 شخص في المدرجات لتتويج الملكة "إليزابيث" لمدة ثلاث ساعات في عام 1953، وُرد أن الملك "تشارلز" سيقلص قائمة الضيوف إلى سعة وستمنستر آبي الفعلية البالغة 2000 شخص في حفل مدته ساعة.

 

على الرغم من أن "تشارلز" قد ألغى بعض الطقوس القديمة لمقابلة العالم الحديث، من المتوقع أن يؤكد الملك الجديد على الأهمية الدينية لطقوس التتويج، والتي هي في جوهرها خدمة روحية.

وعلى الرغم من أن الملكة "إليزابيث" أصبحت ملكة بعد وفاة والدها في 6 فبراير 1952، إلا أن تتويجها لم يتم إلا بعد 16 شهراً. في 3 يونيو 1953، توِّجت الملكة "إليزابيث" رسمياً في وستمنستر أبي في حفل كبير جذب 27 مليون مشاهد تلفزيوني في أول تتويج يتم بثه على الإطلاق. كان لزوجها الراحل الأمير "فيليب" دوراً أساسياً في تنظيم التنصيب كرئيس للجنة التتويج ودفع من أجل بثها على التلفزيون كوسيلة لجلب الملكية إلى الجماهير.